رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل للحيوانات روح.. ولماذا ليس للشجر روح وهو حيّ؟.. "العيسى" يُجيب (فيديو)

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الدكتور محمد العيسى، في برنامجه "بالتي هي أحسن" على قناة "إم بي سي"، اليوم الاثنين، عدم صحة الأقوال التي تزعم أنه ليس للحيوان روح، وأن الروح فقط للإنسان.
وقال "العيسى": "هناك من يقول لا روح إلا للإنسان، وهذا غير صحيح، بل للحيوان روح، وكذلك الطير، وكل من بداخله نفس تحركه بإرادته له روح، وبمستوى الإرادة، فالإنسان والجان والحيوان والطير لهم روح".
وأضاف: "أما الشجر فهو حي لكن ليس له روح، لأنه لا يتحرك بإرادة وليس له غرائز، والدليل أن لغير الإنسان روح سواء من الحيوان أو الطير هو قول الله جل وعلا (وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني)".
واستدرك "العيسى"، حديثه، بقوله: "لكن روح الإنسان تضاف لله جلا وعلا، فيقال خلق الإنسان من روح الله، ولا يقال في روح الحيوان من روح الله، لأن الله تعالى كرم الإنسان وفضله بهذه النسبة دون سواه".
وأوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، أن "الدليل على أن للحيوان روحًا، حديث النبي عن النبي (صلى الله عليه وسلم) لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا".
وبيَّن "العيسى"، أن "نفس الإنسان فيها تكليف وهي نفس مسؤولة، أما نفس الحيوان تُسيّره في الحياة ليأكل ويشرب ويتكاثر ومحدودة الإرادة لا تمتلك عقلًا كالإنسان".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up