رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل يموت الموت على يد العلم؟!.. عالم بريطاني يُبشر الإنسان بالعيش 1000 عام!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يدعي العالم البريطاني، أوبري دي غراي، صاحب الـ 53 عامًا، أن بإمكان البشر العيش أكثر من ألف عام، وكان قد نشر قبل 15 سنة، بحثًا مضمونه أن إرجاء الشيخوخة أجلًا غير مسمى يلوح في الأفق، وفقًا لـ "فايننشيال تايمز".
يقول دي غراي إن غالبية المعالجات الهادفة إلى مكافحة الشيخوخة تركز على إيقاف النتائج العرضية الضارة لعملية التمثيل الغذائي، التي تسبب تلف الخلايا وترديها، ونتيجة لتراكم هذا التلف والتردي بمرور الزمن تحدث أمراض ترتبط بالشيخوخة مثل السرطان أو الخرف متسببة في وفاتنا.
واستكمل حديثه بقوله: هذه الإستراتيجية تحول مكافحة الشيخوخة إلى لعبة عبثية غير مجدية، وبدلًا من وقف التلف الذي يصيب الخلايا، لا بد من إصلاحه، كما كان القبول بحتمية الموت هو الخيار العقلاني تاريخيًا، وشرطًا لازمًا "للاستمرار وتحقيق أقصى ما يمكن من حياتنا القصيرة إلى حد التعاسة".
ورغم أن نظرية "دي غراي"، لاقت قبولاً واسعًا، فإن أقرانه من العلماء رفضوا ذلك، وهو ما جعل "دي غراي" ينتقدهم بشدة، قائلاً:رفضهم غير مسنود بأدلة، وينمّ عن تخلف فكري ينطوي في أساسه على تسليم عاطفي وخاطئ بحتمية الموت.
ويُضيف دي غراي: "إن الأجواء بوهيمية، والبوهيمية هي طرازي. وأغلى شيء كنتُ أملكه قبل ذلك هو كومبيوتر محمول. فأنا لا أحب الكثير من الحداثة والأجهزة الذكية، بل أحب أن أكون محاطًا بأشياء أليفة".
أما عن السبب المباشر لوصول "دي غراي" إلى التفكير بهذه الطريقة، فكانت والدته التي أثرت كثيرًا في تكوينه، وورث منها 10.5 ملايين إسترليني، أخذ لنفسه 2.1 مليون جنيه إسترليني أنفق غالبيتها على ضيعته في كاليفورنيا، وتبرع بالباقي لمعهد الأبحاث العلمية الذي شارك في تأسيسه.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up