رئيس التحرير : مشعل العريفي

واشنطن تكشف عن مصير زعيم تنظيم داعش

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي لا يزال حياً رغم جهود قوات التحالف الدولي للقضاء على قادة التنظيم.
ونقلت شبكة "سي أن أن" الإخبارية عن المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك القول "نعتقد أن البغدادي على قيد الحياة ولا يزال يقود تنظيم داعش".
وأضاف "نفعل ما في وسعنا" لتحديد موقعه والقضاء عليه، مشيرا إلى أن "هذا شيء نخصص له وقتا كثيرا"، و"سنغتنم أي فرصة لكي ننزل به العقاب الذي يستحقه". وظل البغدادي بعيداً عن الأنظار وقتاً طويلاً بخلاف تنظيمه الذي سعى دائما إلى القيام بالدعاية.
ولم يظهر وجه البغدادي سوى في شريط فيديو واحد لتنظيم داعش منذ إعلانه دولة الخلافة بسوريا والعراق في حزيران 20144. وتم تصوير الفيديو آنذاك في مدينة الموصل شمالي العراق والتي تحاول القوات العراقية استعادتها من تنظيم داعش .
وتسري بين وقت وآخر شائعات عن مقتل البغدادي، لكن لا تتوافر معلومات موثقة بشأنه، وعادة ما يلزم مسؤولو البنتاغون الصمت عند سؤالهم عن موقعه وتحركاته.
غير أن بيتر كوك قال إن البغدادي- بات معزولاً حالياً ، إذ إن الضربات التي يشنها التحالف الدولي نالت من قيادة تنظيم داعش ، وأوضح أنه يصعب على البغدادي "العثور على مستشارين وثقات يمكنه التحدث إليهم، لأن الكثير منهم لم يعودوا موجودين".
ورفعت وزارة الخارجية الأميركية في كانون الأول الجاري إلى 25 مليون دولار قيمة المكافأة التي تمنح لأي شخص يدلي بمعلومات تقود إلى القبض على البغدادي بعد أن كانت عشرة ملايين عندما أطلقتها في عام 2011.

arrow up