رئيس التحرير : مشعل العريفي

"وثيقة حماس" تعترف بحدود 67 مع إسرائيل وتنفصل عن الإخوان.. لماذا تراجعت بعد عقود؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت مصادر داخل حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة عن صياغة الحركة للمسودة النهائية لوثيقة جديدة تحمل أفكارًا تتماشى مع المتغيرات في المنطقة، وتقدم مواقف أكثر ليونة لحركة حماس مع القضايا، مؤكدة أنه من المقرر أن يلقي الوثيقة "خالد مشعل" الذي تنتهي فترة ولايته في الشهر الحالي.
وأكدت مصادر أن الوثيقة تتضمن فك ارتباط الحركة بجماعة الإخوان المسلمين، وكذلك الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967 دون الاعتراف بإسرائيل، إضافة إلى أنها لن تكون بديلة عن الميثاق الأساسي للحركة، ولكنها ستشمل تغييرات في المواقف، وفقًا لـ "الشرق الأوسط".
وتُظهر الوثيقة الجديدة تطور في صياغة سياسات الحركة تجاه المحيطين العربي والدولي، كما أنه من المقرر توزيعها على قيادات مكتب "حماس" السياسي وأعضاء مجلس الشورى العام، وذلك تمهيدًا للإعلان عنها خلال أيام في مؤتمر صحافي بالعاصمة القطرية الدوحة.
وفيما يخص إسراع حماس بالإعلان عن الوثيقة، أضافت المصادر: كان مفترضًا أن يعلن عن الوثيقة بعد اختيار الرئيس الجديد للحركة، لكن الحراك السياسي للإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة ترامب، والتسريبات التي تجري عن تحركات عربية ودولية من أجل استئناف عملية السلام، كل ذلك دفع الحركة إلى سرعة الإعلان عن الوثيقة.

arrow up