رئيس التحرير : مشعل العريفي

وزير إماراتي لقطر: ما هكذا تورد الإبل عبر التدويل والتتريك .. وهذا هو جوهر المشكلة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، أمس الأحد أن قطر تروج "للمظلومية" وإعادة تعريف مفردات "الحصار" و"حقوق الإنسان"، وذلك بمثابة "تهرب من أساس الأزمة"، مشيرًا إلى أن "تفسير الحصار لا يتسق مع موانئ مفتوحة ومطار مفتوح وأسطول طائرات كبير".
وأوضح "قرقاش" في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلًا "نتوقف عند الترويج للمظلومية من الشقيق لأزمته السياسية التي صنعها تصرفه، الإجراءات السيادية تحولت إلى (حصار) وتحوّل الموضوع إلى حقوق إنسان".
كما أضاف "قرقاش" "تفسير (الحصار) لا يتسق مع موانئ مفتوحة ومطار مفتوح وأسطول طائرات كبير، ولكنها عقلية التهرب من أساس الأزمة لنتوه جميعا في التفاصيل"،  وتابع بالقول: "وهنا الخلل الكبير في التعامل مع الأزمة، فجوهر المشكلة انزلاق الشقيق في دعم التطرف والحركات الإرهابية وتاريخ مطوّل من استهداف استقرار جيرانه".
كذلك ذكر قرقاش أن "الهروب إلى الأمام عبر إعادة تعريف مفردات (الحصار) وحقوق الإنسان، لا يغطي على قوائم الإرهاب وضرورة تفسيره لها والدعم الذي وفره للتطرف والفوضى"، مشيرًا إلى أن "معالجة جوهر المشكلة عبر تغيير التوجه والتعامل الطبيعي مع المحيط هي النصيحة الصادقة، دعم التطرف والإرهاب أضر بموقعه وسمعته ولا بد من تصحيح المسار".
كما ألمح إلى أن الحل لا يكون بالتدويل أو التتريك، قائلاً: "ما هكذا تورد الإبل عبر المظلومية والتدويل والتتريك، بل عبر إدراك الشقيق أنه سبب لجيرانه الأذى، وأنه آن الأوان ليفارق دعم التطرف والإرهاب".
واختتم "قرقاش" حديثه قائلًا "ما زلنا نعوِّل على الحكمة والرأي الرزين لعله يخترق ضباب المكابرة والمناورة، ما زلنا على ثقة بأن الكلمة المخلصة ستستبدل تلاعب الألفاظ الذي نراه". وتابع بالقول: "غضب الأشقاء وإجراءاتهم السيادية جاءت بعد صبر طويل على التآمر الذي طالهم والضرر الذي لحق بهم، إن كانت المظلومية موقف فهي من حقهم وليس من حقه".

arrow up