رئيس التحرير : مشعل العريفي

"ولي العهد" يكشف عن مصير اليمن والتجارة العالمية حال عدم تدخل التحالف.. وهذا ما قاله عن الأخطاء العسكرية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال حوار مع مجلة "التايم" الأمريكية :" نحن أكبر مانح للمساعدات في تاريخ اليمن.
دعم الاحتياجات الإنسانية وتابع: " كما أننا لا نزال نقدم أفضل ما لدينا من أجل التأكد من توفر الدعم للاحتياجات الإنسانية ومصالح العامة والرعاية الصحية والتعليم في اليمن. ودائمًا ما نقدم يد العون بشكل مباشر لأي مبادرة تقوم بها منظمة الأمم المتحدة أو أي مجموعة في شتى أنحاء المعمورة، ونسعى للعمل بشكل إيجابي في ذلك الجانب".
أخطاء العملية العسكرية وأضاف ولي العهد:" نحن نعمل مع العديد من الدول في شتى أنحاء العالم من أجل رفع مستوى قواعد الاشتباك لدينا والتأكد من عدم وجود أي وفيات مدنية في العمليات العسكرية"، لافتا:"الأخطاء واردة في أي عملية عسكرية..ليس بإمكان أحد خوض أي عملية عسكرية في شتى أنحاء العالم، حتى الولايات المتحدة وروسيا وجميع الدول، دون أخطاء". وقال ولي العهد:"السؤال هو هل كانت تلك الحوادث عن طريق الخطأ أم متعمدة.. وبالتأكيد، فإن أي أخطاء ارتكبتها المملكة أو دول التحالف هي حقًا أخطاء غير مقصودة تمامًا".
انقسام اليمن بين مجموعتين  وفي حالة عدم استجابة التحالف ومجلس الأمن لنداء الرئيس اليمني والحكومة الشرعية اليمنية، قال ولي العهد:" سوف ترى اليمن منقسماً بين مجموعتين إرهابيتين، الحوثيين وهم حزب الله الجديد في الشمال، والقاعدة في الجنوب وهم يحاولون استغلال ما يحدث هناك ويحاولون النمو منذ عام 2015..وهكذا سترون اليمن منقسمًا بين هاتين المجموعتين الإرهابيتين".
تقسيم العراق وتابع ولي العهد:"كان ليكون الوضع أسوء بكثير جداً مما هو عليه في العراق، لأنه في العراق عام 2013م لديك تنظيم الدولة الإسلامية يستولي على نصف العراق، وفي النصف الآخر لديك حكومة شرعية مع جيش، وقد استغرق الأمر 5 سنوات للتخلص من هؤلاء الأشرار، وخلال هذه السنوات الخمس نزح الملايين من اللاجئين وحدثت الكثير من العمليات الإرهابية حول العالم".
عرقلة التجارة والاقتصاد الدولي ورد ولي العهد على سؤال:" تخيل أننا طردناهم من العراق ومنحناهم ملاذاً أفضل في اليمن بدون أي حليف ولا حكومة ولا جيش يساعدنا بداخل اليمن، كم ستستغرق عملية التخلص منهم!"، قائلا:" ستستغرق أكثر من 5 سنوات، ستستغرق أكثر من 10 سنوات، ستستغرق حوالي 20 سنة، وستتطلب تحالف أكثر من 60 دولة، تحالف أكبر من الحالي وستعرقل 13% من التجارة العالمية عبر باب المندب "مضيق بين اليمن وشبه الجزيرة العربية"، وقد حاولت هذه الجماعات الإرهابية عرقلتها، لكنهم فشلوا بسبب جهود التحالف، هل تعرف ما معنى 13% من التجارة العالمية؟ هذا يعني 13% من تجارة الولايات المتحدة الأمريكية و13% من تجارة الصين و13% من تجارة جميع دول العالم، هذا يعني أن حدوث ذلك سيضر بالاقتصاد الدولي".
الحل الإيجابي والعملية العسكرية وتابع ولي العهد:"هذا هو سبب وجود استخبارات في المملكة العربية السعودية وأمريكا وكل مكان، لكي يقرؤوا المستقبل، ويعرفوا ما يحدث، ويروا السيناريوهات لتجنب حدوثها وهذا ما حدث في اليمن، فنحن نبذل قصارى جهدنا للدفع من أجل حل إيجابي.. نحن نعرف أنها لن تنتهي بدون حل سياسي ولكن حتى يأتي ذلك اليوم، ليس لدينا خيار سوى مواصلة العملية العسكرية.

arrow up