رئيس التحرير : مشعل العريفي

يؤدي إلى الموت المفاجئ بعد 4 أيّام .. عطر “سام” انتشر في الجزائر وهذه الدول العربيّة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : باشرت لجنة جزائرية رفيعة المستوى تحقيقات أمنية بشأن تعدد وفيات مواطنين بشكل مفاجئ بعدد من المحافظات والقرى، يرجح أن سببها استعمال عطور سامة ”ويجري تداولها من ماركة “رولاكس” على نطاق واسع بالسوق المحلية.
وقالت مصادر أمنية مطلعة إن التحقيق يشرف عليه ضباط كبار من الاستخبارات ومصالح أمنية تابعة لقطاع الصحة العسكرية، ويجري حاليًا التثبت من مصدر توزيع هذه العطور التي دخلت التراب الوطني بطرق غير شرعية وفق التقديرات الأولية.
وكشفت المصادر أن فرقًا أمنية توزعت بمختلف محافظات الجزائر لفحص عينات من العطور المسمومة والتي تبين أنها تؤدي إلى الموت المفاجئ لمستعمليها بعد 3 أو 4 أيام على أقصى تقدير.
ولفتت المصادر إلى أن مفعول العطر لا يظهر مباشرة بعد رشه على أطراف من الجسم، بل يكون تأثيره بشكل متأخر بعض الشيء في حدود ثلاثة أو أربعة أيام حيث يكون الموت مفاجئًا وفي الغالب لا ينتبه الأطباء ولا أهالي الضحايا إلى ذلك.
وطالبت وزارة الدفاع الجزائرية بعدم اقتناء هذا العطر والتوقف بشكل نهائي عن استعماله في حالة اقتنائه من قبل.وشددت الوزارة على ضرورة مراعاة الهدوء خلال عملية المنع تفاديا لعدم نشر الذعر وسط الأفراد الذين يكونون استعملوا هذا العطر، وذلك بالتطرق فقط لخطر الموت دون التركيز على الموت المفاجئ.
ويجري التثبت من خطورة ذلك على صحة ملايين العرب والمسلمين من خلال تبادل تحذيرات بين وزارة الدفاع الجزائرية ونظيراتها في بلدان عربية وإسلامية مثل: البحرين ومصر والكويت والأردن والسودان والعراق ولبنان وتونس وأقطار أخرى.حسبما ذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا

arrow up