رئيس التحرير : مشعل العريفي

يتمتع بالاستقلالية وحصانة الموظفين .. بالفيديو: محافظ البنك المركزي يكشف أهم الملامح الجديدة للبنك وأهدافه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الدكتور أحمد بن عبد الكريم الخليفي محافظ البنك المركزي، الهدف من تغيير مسمى مؤسسة النقد، مؤكدا أن نظام البنك الجديد يأتي استجابة للعديد من المتغيرات في القطاع المالي وظهور بعض التحديات والمخاطر الجديدة.
مواكبة حركة الإصلاحات الاقتصادية وقال في تصريح لقناة الإخبارية، إن النظام الجديد يأتي مواكبة لحركة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة في ظل رؤية 2030.
وأوضح أن أهم الملامح الجديدة لنظام البنك المركزي السعودي، بالإضافة إلى تغيير المسمى، هي توضيح الارتباط تنظيمياً بمقام خادم الحرمين الشريفين، وتعديل عدد أعضاء مجلس إدارة البنك إلى 7 أعضاء بدلاً من 5 أعضاء، كما تم تعديل فترة خدمة العضو بالمجلس.
مدة عضوية الأعضاء وأضاف أن مجلس إدارة البنك سيتكون من المحافظ ونائبه، بالإضافة إلى 5 أعضاء آخرين من غير موظفي الحكومة، وستكون مدة عضوية الأعضاء الخمسة 7 سنوات قابلة للتجديد.
وبين أن العلاقة بين البنك والحكومة والجهات الدولية ستظل كما كان في السابق، مع التأكيد على استقلالية البنك وحصانة موظفي البنك وأصوله، مضيفا أن صلاحيات البنك لن تتغير سواءً في استثماراته الخارجية، أو في جميع المهام التي نص عليها النظام حاليا.
المهام الجديدة وأشار إلى أن من ضمن المهام الجديدة التعامل مع التقنيات المالية الحديثة والإشراف عليها وتشغيلها والرقابة عليها والترخيص لها.
ووافق مجلس الوزراء خلال جلسته أمس على نظام البنك المركزي السعودي، وأن يحل اسم "البنك المركزي السعودي" محل اسم "مؤسسة النقد العربي السعودي" مع الاحتفاظ باختصار "ساما"، لأهميته التاريخية ومكانته محلياً وعالمياً.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up