رئيس التحرير : مشعل العريفي

يزيد من عمر المصاب .. علاج مناعي تجريبي فعال لمرضى المراحل المتقدمة من "سرطان البروستاتا"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة حصرية: أظهرت دراسة حول عقار تجريبي مناعي جديد يُدعى "بيمبروليزوماب pembrolizumab" أنه يمكن من خلاله زيادة فرصة نجاة الحالات المتقدمة من مرضى "سرطان البروستاتا" لمدد تزيد عن العامين.
نسب نجاح العقار على العينة: وبحسب تلك الدراسة فإن 1.6% من الرجال الذين خضعوا لهذا العقار والبالغ عددهم 258 حالة، كانت استجابتهم "فائقة" حيث اختفى المرض في الفحص الدوري عقب تناول العقار التجريبي وكانوا على قيد الحياة بعد انتهاء التجربة السريرية للعقار والتي امتدت لأكثر من 22 شهرًا على الرغم من تشخيصهم كحالات متقدمة ميئوس من علاجها، بينما أظهر 25% من العينة أن المرض قد تم السيطرة عليه ما يعني كسب وقت إضافي لأولئك الذين يمتلكون أمل ضئيل في الشفاء منه، بحسب تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وتلقى جميع المرضى جرعة 200 ملغ من "بيمبروليزوماب" كل ثلاثة أسابيع لمدة تصل إلى 35 دورة، وأظهر واحد من كل عشرين (5% من العينة) أن أورامهم تتقلص أو تختفي، في حين أظهر 19% بعض الأدلة على استجابة الورم، بينما مجموعة من 166 مريضًا كان متوسط طول البقاء على قيد الحياة 8.1 شهر مع "بيمبروليزوماب".
كيفية عمل العقار التجريبي: ويعمل العقار التجريبي من خلال مساعدة جهاز المناعة في التعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها ، وهي الطريقة الطبيعية للجسم في مكافحة المرض، على عكس الطرق المتبعة حاليًا. وقال "يوهان دي بونو" أستاذ أبحاث السرطان في معهد ريجيوس للسرطان في لندن: "لقد أظهرت دراستنا أن نسبة صغيرة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم للغاية هم من المستجيبين الفائقين للعلاج المناعي ويمكن أن يعيشوا لمدة عامين على الأقل وربما لفترة أطول بكثير".
و"سرطان البروستاتا المتقدم" هو عندما ينتشر السرطان الذي نشأ في البروستاتا إلى جزء آخر من الجسم، مثل العظام أو الرئتين، وفي مراحله المبكرة؛ يمكن علاج سرطان البروستاتا بدرجة عالية، حيث تصل معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات إلى ما يقرب من 100 في المائة، وفقًا لمعهد أبحاث السرطان.

arrow up