رئيس التحرير : مشعل العريفي

“منيرة”..فتاة مسلمة لا ترتدي الحجاب أصلا تحولت لأيقونة في التظاهر ضد ترامب بصورة محجبة !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أصبحت صورة امرأة ترتدي حجابا من علم الولايات المتحدة الأمريكية أحد أشهر الأيقونات في التظاهرات الرافضة للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.
والصورة تعود إلى المصورة الأمريكية “منيرة أحمد”، وحمل آلاف الأشخاص صورتها في مظاهرات ضد تنصيبه، وتصدرت صورتها واجهات الصحف الأمريكية.
وبين ليلة وضحاها أصبحت وجهًا للمعارضة الأمريكية ضد الرئيس الأمريكي الجديد ورمزًا لعنصريته.
من هي؟
منيرة.. فتاة أمريكية مسلمة تبلغ من العمر 32 عاما من أصول بنغالية، وهي ليست محجبة في الأصل. تعمل مصورة مستقلة وتقيم في كوينز بمدينة نيويورك حيث ولدت هناك، حيث غادر والدها بنجلاديش عام 1970.
تعود صورتها إلى عقد من الزمن، وبالتحديد إلى الفترة التي تلت هجمات الـ11 من أيلول/سبتمبر، واستخدمت تلك الصورة في حينها لمواجهة موجة العداء للمسلمين التي ظهرت آنذاك.
أشارت صحيفة “الجارديان” البريطانية وفقا لـ"التقرير" ، إلى انتشار صورة المرأة المسلمة، وهي ترتدي حجابًا يحمل علم أمريكا، لتأكيد أنها مواطنة أمريكية لديها ذات الحقوق والحريات.

وأصبحت الصورة أيقونة للمظاهرات “النسوية” التي انضم لها نحو 5 ملايين شخصًا منددين بسياسة ترامب نحو المرأة والأقليات.
وعن فكرة نشر الصورة قالت، إن فكرة نشر تلك الصور، هو القول “أني أمريكية مثلكم”، وأضافت “أنا أمريكية، ومسلمة، وأفتخر بهذين الأمرين”.
وفي العام 2008 صمم أحد مصممي الجرافيك، الأمريكي شيبرد فيري خلال الحملة الانتخابية للرئيس السابق باراك أوباما، جرافيتي شهير حمل شعار “الأمل”.
وفي محاولة لتكرار التجربة، أطلق شيبرد مجموعة من الملصقات صممت في إطار حملة “نحن الشعب” التي أطلقتها مؤخرًا منظمة تدعى “أمبليفر”، وتهدف إلى إعلاء صوت الحركات الشعبية المعارضة من خلال الفن.
ويقول عن ذلك “صورة الحجاب بالعلم الأمريكي هي قوية جدًا فهي تذكر الناس أن الحرية الدينية هي مبدأ تأسيس الولايات المتحدة”.
وشعار الحملة مقتبس من العبارة التي تفتتح الدستور الأمريكي في أعلى الصفحة.
والصورة الأصلية التقطها مصور أمريكي مسلم من أصل سوري اسمه رضوان أدهمي مقيم في كوينز بمدينة نيويورك منذ أكثر من 10 سنوات، وتحديدًا عام 2007، في جلسة تصوير لصالح أحد المجلات الأمريكية لتنشر مع موضوع حول المسلمين في الولايات المتحدة.
ورأى المصور أن تلتقط الصورة أمام مبنى بورصة نيويورك، ومن وقتها ويتم الاستعانة بهذه الصور في الافتتاحيات والمقالات المتعلقة بالأقلية المسلمة هناك.
واستخدمت الصورة الأصلية في الفترة التي تلت هجمات 11 من سبتمبر، تزامنًا مع موجة العداء للمسلمين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up