أهمها إيقاف الهدر .. 12 فائدة لـ”حساب المواطن” تعرف عليها !

أهمها إيقاف الهدر .. 12 فائدة لـ”حساب المواطن” تعرف عليها !

صحيفة المرصد : أكد اقتصاديون وخبراء مهنيون أن أهم أهداف برنامج حساب المواطن الذي سيطبق اعتبارا من الأربعاء المقبل، هو إيقاف الهدر في الثروات الوطنية، وإزالة العبء عن موازنة الدولة، وتوجيه الدعم إلى الشرائح الأكثر حاجة، وتشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك، مؤكدين أن الدولة لن تتخلى عن دعمها للمواطن، مشيرين إلى 12 فائدة للبرنامج.

وأشار رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى عبدالرحمن الراشد إلى أن هدف حساب المواطن هو تخفيف العبء عن المواطنين ممن يمكن أن يتأثروا برفع الدولة الدعم عن بعض المواد والخدمات، لافتا إلى أن استرجاع الدولة للدعم في هذه الظروف أمر مستحق، خاصة أن أغلب المستفيدين من الدعم هم من غير المستحقين مثل أصحاب الدخول الكبيرة والوافدين والعابرين إلى دول أخرى، مشددا على أن تطبيق حساب المواطن سيوقف الهدر الكبير في الثروة الوطنية، كما سيشجع على ترشيد الاستهلاك، وفي الوقت نفسه سيشجع الدولة على إعادة توزيع الثروة بشكل أكثر كفاءة وفقا لـ”مكة” .

أهم الأهداف:
1 تجنيب المواطن آثار الزيادة في الأسعار
2 تقليل استفادة أصحاب الدخول المرتفعة من الدعم
3 الرفع من كفاءة توزيع الدعم الحكومي
4 توفير الهدر الناتج عن الدعم العشوائي
5 الاستفادة من المواد البترولية المهدرة في إعادة تصديرها وتحقيق عوائد
6 وقف الهدر في المياه وبالتالي تقليل كميات النفط الخام المخصصة لمحطات التحلية
7 توجيه الدعم لذوي الدخل المنخفض بشكل أكبر
8 منع المقيمين من الاستفادة من الدعم
9 تشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك
10 إعادة توجيه مبالغ الدعم في المشاريع التنموية
11 تفعيل أنشطة النقل العام مثل القطارات والحافلات
12 تخفيف العبء على موازنة الدولة

التعليقات مغلقة.

48 تعليق

  • 48
    وشك وشك

    حساب المواطن…………حركات
    على العموم انتم صح ومصدقينكم
    يله….انشألله محدش حوش

  • 47
    mar

    تعليق مخالف

  • 46
    شواقة

    منكم واليكم والسلام عليكم هذا هي اخذها منك وأعطيك إياها

  • 45
    علي

    يعني اللي معاشه قليل راح يستلم اعانه لكنها اعانه ماتغطي الارتفاع بالفواتير ويبقى مزنوق واللي معاشه عند العشرين الف مايستلم اي اعانه ومع الزياده في الفواتير راح يبقى مزنوق . يعني ناموا في السطح

  • 44
    سومونو

    12 فائدة خنفشارية

  • 43
    عاشق وطنه

    اي دعم من صجكم انتم مصدقين اذا كان فاتورة المياه لوحدها تاخذ راتبك كله كل شهر 5000 او عشرة الاف والدعم 500 ريال هل يعقل يعني يضحكون على من حتى لو راتبك 20 الف وكله رايح للبنوك والاجارات ويش باقي منه

  • 42
    عابد سالم

    في المحدد 20160 ريال يجب أن يراعى أمور كثيرة منها : عدد أفراد عائلة المواطن وأعمارهم ، والمدينة التي يعيشون فيها ، وإناث أو ذكور ، ومتزوجات أو مطلقات ، ولهن أبناء أم لأ وهل الأب يعمل أم متوفي أو عاطل

  • 41
    علي

    يعني من راتبه أعلى من 20160 ريال المحدد ليس مواطن وعليه دفع الضرائب حسبي الله ونعم الوكيل

  • 40
    علي

    اي مواطن مهما كان راتبه يعتبر صاحب دخل محدود في الاول والاخير لذا لا يتم حرمانه من الدعم لانه مواطن وله الحق بالدعم كما هو معمول به في دول الخليج وهو احق بالاستفاده من خير بلاده وحرمانه يولد شر

  • 39
    DF

    فهد بترجي 37 / جاتك العدوى على وزن “يكفي دلع” الوطن بيت جدي قبل ابوي وقبلي سيأتي يوم ويعود كل فرع لأصله وعلى قول المثل ( مايرسي في البير الا حيودها ) شلولخ

  • 38
    عفاف اللحياني

    حفظ الله الإمام العادل ولملك الصالح الشجاع سلمان بن عبد العزيز .. أستطاع خلال سنتين أن يقضي على الفوظه ولعشوائيه ولحراميه اللي دمرة البلد خلال السنوات الماضيه . أستمر وضرب بيد من حديد الله يقويك

  • 37
    فهد بترجي

    المدعو لا يكون الوطن بيت أبوك والا تصرف على الوافدين من حلالك يكفي حسد

  • 36
    DF

    اخواني قراء وزوار المرصد تم تلسيك نصف الاحمال الكهربائية في البيت على 20 لوح على الطاقة الشمسيه بتكلفه 800 ريال !

  • 35
    DF

    رغم التشاؤوم الا ان الحاجه الوحيده المفرحه هو خروج العماله المتكدسه هرباً من القرارات القادمة . الوافدين عاله على الوطن والمواطن وارحبي يالقرارات اعصريهم وشرديهم . صابرين وراضين الى ان ينظف الوطن

  • 34
    سعد

    أرجو نشر تعليقي وارغبو في وجهة نظري في اهم فائدة يحققها حساب المؤاطن تضاخم وارتفاع رصيد ميزانيه الدوله تحسبن لقرارات الامريكية مستقبلآ وهمها قرار جاستا اول مايبدئون في رفع القضايا الاوفلوسهم جاهزة

  • 33
    زائر.

    الأجانب يأخذون دعم بطريقتهم

  • 32
    متيم انا

    المياه والكهرباء والخبز اكبر نعم الله على العباد سبحان الله الرزاق الكريم

  • 31
    بسم الله الرحمن الرحيم..

    طيب المفروض يبدأون في تحديد الأسعار
    في جميع الأمور/ مثل/ الإجارات والبنزين والكهرباء والماء وكل مايتعلق في حياة
    المواطن. وبعدين يتم التسجل في البرنامج
    لكي يتوافق حسب دخل الناس.

  • 30
    ابوعلي

    خطه طموحه بس اتمنى لو نظروا لمواليد السعوديه وامكانية الاستفاده منهم في مايخدم البلد والطرفين ح يستفيدوا بلا شك

  • 29
    زول

    ههههههه
    في ناس مبسوطين من ذا الهدف بدرجة مو طبيعية
    8 منع المقيمين من الاستفادة من الدعم.
    الحمدلله ان الارزاق بيد الله مو بيد عبيده
    ارض الله واسعة ( اسع يا عبدي وأنا أسعى معك )

  • 28
    حساب المواطن لنا نحن الموطنين !!

    وأحلى ما في حساب المواطن أنه مربوط (( بأجمالي دخلك وعقاراتك وآملاكك المنقولة والثابته وما تملك من أسهم ومزارع واستراحات ومصانع ومحلات وبقالات ووو ))

  • 27
    حساب المواطن لنا نحن الموطنين !!

    وأحلى ما في حساب المواطن ((أن نصيب ذوي الدخل المحدود أكثر ممن رزقهم الله من فضله ))

  • 26
    حساب المواطن لنا نحن الموطنين !!

    20
    DF
    يعطونك 20 وياخذون 30 (( والبعض لا يستحق 0 لأنه ببساطة لا يستحق ؟!))

  • 25
    حساب المواطن لنا نحن الموطنين !!

    22
    مستر إنشاء
    يعطونك 300 وياخذون 3000 (( نسج من خيالك توهمته أو أوهموك به !! راجع حساباتك فربما ليس لك فيه نصيب ))

  • 24
    حساب المواطن لنا نحن الموطنين !!

    فوائد جمة تعود بالخير والنفع لعموم الوطن و أبنائه وأجياله

  • 23
    sami1111

    حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى به رقيبا وحسيبا

  • 22
    مستر إنشاء

    اجمل برنامج دعم في العالم يعطونك 300 وياخذون 3000 ****

  • 21
    المزن

    ??أهم شيء تحديد المواطن من المقيم . والحرص على الترشيد في المياه والكهرباء ??

  • 20
    DF

    عمي شايب سألوه في مجلس ويش رايك في رؤية 2030 قال يعطونك 20 وياخذون 30

  • 19
    محمد

    المروض من دخله اكثر من 12000 لا يستحق الدعم والتركيز على من دخلهم اقل من 5000

  • 18
    ولدالبلد@astp.كوم

    دعم ايش ، يعطونك 1200 اذا اعطوك طبعا وبتصير فاتورة الكهرباء 3000 غير الماء غير ارتفاع اسعار السلع الغذائية

  • 17
    DF

    من حق اي مواطن يحصل على الدعم حتى لو كان يستلم 100.000 لأنه من حقه ومن خير الوطن من غير منه من أحد . ركزوا على الاجانب هم من لايستحقون الخدمات المقدمه لهم مجاناً من علاج وتعليم واستخدام البنيه التحتيه

  • 16
    النورس

    الايام الجاية جميله و مفعمه بالروقان و المتانه المالية .

  • 15
    غير معروف

    شكرا شكرا شكرا ?على حساب المواطن

  • 14
    أسوا عامين

    الدولة يجب ان تأخذ بالحسبان ان هذا الدعم القليل سوف يذهب الى المصاريف والحاجات الكثير التي تواجة المواطن الضعيف ولن يستفيد منها أبدا في تسديد فواتير وبانزينة وسوف تكون هناك أزمة كبيرة لعجزهم عن السداد

  • 13
    غير معروف

    لكن الخوف ان برنامج حساب المواطن ما يقدر يصيد اصحاب الدخل المرتفع! ! كثير ممن دخلهم عالي ما يجلس باالبلد كثير ايامه محدوده داخل السعوديه تلقى عندهم بيوت في دول ثانية فغالب صرفهم برى مو هنا!!

  • 12
    غير معروف

    العملية هي ضريبة دخل على الي دخلهم الشهري 20160 ريال! لكن جايه بصوره آخرى بدال ان يقولوا ضريبة دخل بعبارة واضحة لمن دخلهم عاالي فيكون حساب المواطن هو يقوم بعملية ضريبة الدخل

  • 11
    ع . الحربي

    أحلى ما فيها عدم استفادة المقيمين من الدعم ……… الأجانب ماكلين خيرات البلد

  • 10
    انسان

    الله يعز ملكنا ودولتنا الرشيده وكل القايمين على امن وطنا الغالي
    دمت بالف سلام ياوطن الحب والسلام

  • 9
    Ksb

    هههههه كل الاسباب نفس بعض بصيغه اخرى

  • 8
    قلم الخنبقة وتعدد المعرفات

    كل ما ترونه شماعة فقط لرفع الوقود والكهرباء والمواد الغذائية .. فلو كانوا صادقين لبدأ المسئول بالتجار وارغامهم على تخفيض الاسعار التي اكلت مدخرات المواطنين

  • 7
    غير معروف

    اول شي نضفو البلد من العماله “؟؟؟؟ السائبه ) الواحد يستقدم عمال بالهبل وينشرهم بالشوارع لاحسيب ولا رقيب

  • 6
    غير معروف

    اول شي نضفو البلد من العماله “؟؟؟؟ السائبه ) الواحد يستقدم عمال بالهبل وينشرهم بالشوارع لاحسيب ولا رقيب

  • 5
    اللهم لا شماته

    يعني من راتبه أعلى من 20160 ريال المحدد ليس مواطن وعليه دفع الضرائب حسبي الله ونعم الوكيل

  • 4
    حلبوب

    اهم شي رقم 8 وهو منع المقيمين من الاستفاده من الدعم

  • 3
    اسماء

    تشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك (:

  • 2
    hima

    لخبطها,يادوب كنا بدانا نفهمها رجع الاخ بعثر تفكيرنا.

  • 1
    مدري

    هذا جيد ونحتاج الى ان تلتفت وزارة العمل الى حاجة الشباب للعمل ووقف الاستقدام والإكتفاء بالعمالة السائبة الموجودة عندنا

المزيد