تعرف على الخيارات الأربعة المتبقية أمام “ترامب” بعد معارضة المحكمة لقراره بحظر7 دول إسلامية

تعرف على الخيارات الأربعة المتبقية  أمام “ترامب” بعد معارضة المحكمة لقراره بحظر7 دول إسلامية

صحيفة المرصد:تجد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، نفسها أمام أربعة خيارات قانونية ممكنة، بعدما أيدت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو، يوم الخميس، تعليق قرار تنفيذي لترامب يحظر السفر إلى الولايات المتحدة من 7 دول مسلمة.

ووفقاً لموقع”سكاي نيوز”تعهد ترامب، عقب إصدار الحكم، بمواصلة المعركة القضائية، قائلا إن أمن البلاد بات على المحك، بسبب معارضة المحكمة لقرار الحظر الذي قام بتوقيعه، في يناير الماضي، لمنع دخول المهاجرين والمسافرين من إيران وسوريا والصومال والعراق والسودان وليبيا واليمن.

1. المحكمة العليا

بوسع الإدارة الأميركية الحالية أن تلجأ إلى المحكمة العليا لطلب التحكيم في القرار التنفيذي، لكن الأمر لن يكون سهلا، ولن يؤدي إلى حسم سريع، كما قد ينتهي بالجمود، ما دامت المحكمة تضم في الوقت الحالي أربعة محافظين وأربعة ليبراليين.

فضلا عن ذلك، قد تقرر المحكمة العليا، عدم الاستماع إلى الرئيس الأميركي، كما أن تأييد القرار التنفيذي لترامب يحتاج إلى موافقة كافة الأعضاء.

2. إعادة استئناف الحكم

يسمح الخيار الثاني لوزارة العدل الأميركية بأن تعيد استئناف الحكم الذي أصدره ثلاث قضاة في سان فرانسيسكو، لجلسة يقرر فيها كامل أعضاء محكمة الاستئناف، لكنها قد لا تجني عائدا من وراء ذلك على اعتبار أن محكمة سان فرانسيسكو معروفة بتوجهها الليبرالي، ذلك أن 18 من قضاتها تم تعيينهم من رؤساء ديمقراطيين فيما تم تعيين 7 فقط من الجمهوريين، وأمام الإدارة الأميركية 14 يوما لتقدم طلبها.

3. العودة إلى قاضي واشنطن

ويقوم الخيار الثالث على التسليم بأحكام الاستئناف الصادرة، والعودة إلى قضاء ولاية واشنطن، أي إلى القاضي الاتحادي، جيمس روبارت، الذي أصدر حكم تعليق قرار ترامب التنفيذي، بادئ الأمر. إذ بوسع القاضي أن يعقد أن يعقد جلسة جديدة للنظر في مدى “قانونية” الحظر، لكن القرار الذي سيصدر عن المحكمة الاتحادية، قد لا يسلم أيضا من الاستئناف، في حال تغير موقف المحكمة.

4. إصدار أمر تنفيذي جديد

أما الخيار الرابع والأخير أمام ترامب، فهي أن يصدر قرارات تنفيذية جديدة بشأن منع مواطني الجنسيات السبع، من السفر إلى الولايات المتحدة، لكن مع تعزيز نصه وتفادي الثغرات التي سمحت للقضاء الاتحادي بإلغائه، إذ يمكنها مثلا ألا يشير لما يوحي باستهداف المسلمين.

التعليقات مغلقة.

19 تعليق

  • 19
    ابو فيصل الرياض

    قاضي واحد في محكمة في ولاية استطاع ان يوقف قرار رئيس اعظم دولة في العالم و وزارة العدل برمتهاللدفاع عن المسلمين ماهذا القضاء وكيف يعمل و من اين أتت قوانية؟على العالم ان يشاهد مايحدث لأنه شي عظيم ونادر

  • 18
    محمد ا لشعيفاني

    وهل ايران دوله اسلاميه بل تحارب الإسلام السني *****

  • 17
    غير معروف

    رئيس دوله ومن حقه يمنع من يشاء اصلن ايران والعراق لا يمثلون الاسلام

  • 16
    غير معروف

    المشكلة ليست في ترامب العنصري فهو معروف بعدائه للمسلمين وينطلق من هذا المبدأ المشكلة تكمن فيمن يؤيده ويصور المسلمين على أنهم إرهابيين ويتغاضى عن إرهاب اليهود والنصارى والبوذييين والشيوعيين .

  • 15
    جواد جدة

    مسكين ترامب..!!
    يعتقد أنه رئيس…..؟؟

  • 14
    الجوهره

    اعتقد حظر ترامب لبعض الجنسيات ليس بسبب الارهاب لكن هو لايحب الشعوب الجاهله او الفقيره يحترم فقط الاغنياء والدول المتحضره الامنه-لان حتى من لبنان ومصر والمغرب والخليج طلع بعض منهم اشخاص انضمو لداعش

  • 13
    الجوهره

    مشكله ترمب انه يظن ان امريكا اصبحت ملكا له والشعب خدامه اوامره يجب ان تطاع-حتى وان كان مايرغبه ضد قناعه الشعب وضد الدستور والحريات الي قامت عليها امريكا انه دوله متعدده الاعراق ضد عنصريه اللون والعرق

  • 12
    ابن الوطن الاسم مسروق

    المارد في سبات عميق والحرب على المارد قبل ان يستفيق وحربهم بكل انواعها الدبلوماسية والحربيه والسياسه والفضائية كي يقتل المارد بعد ان يضعف في عقر دارة . والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • 11
    الشاعر

    اللهم أدم استقرار أمريكا وجنبها عبث المتأسلمين الذين شوهوا سمعة الإسلام وجعلوا كل الغرب يتربص خيفةً منا بعد أن اختلطت عليهم الصور فلم يعد يفرقوا بين المسلم البريء والمتأسلم الداعشي والإخواني الجلف…)

  • 10
    hima

    رئيس مناضل من الدرجة الاولى للمحافظة على امن بلاده من الغزو الاجنبي,وفقه الله.

  • 9
    ??ريما Rima??

    من تسلمه للرئاسه وهو مايتكلم إلا بالبزنس ??وحظر دخول المسلمين معتوه ?

  • 8
    ??ريما Rima??

    ههههه ترامب ترك الأمور اللي تخص امريكا وهي الأهم مثل أي دوله أخرى وجلس وانشغل بأمور دخول المسلمين دخل المسلمين واطرد المجوس هذا هو الحل الإرهاب صنعته إيران ونشرت اذنابها واحزابها بدولنا

  • premium medal
    7
    برق _ الحرم

    ((((((((عــــــــــــــــــــاجل ……. لاول مرة بعد أحداث 11 ……يحدث في امريكا …المقاتلات العسكرية …. تجبر طائرة مدنية امريكية … على الهبوط واخضاعها للتفتيش )))))

  • premium medal
    6
    برق _ الحرم

    ((((((عــــــــــــــاجل ……ترامب يصدم االيهود : ويرفض التوسع الاستيطاني الإسرائيلي ….كونه لايخدم السلام في المنطقة )))))

  • 5
    محايد

    ترفع القبعة لهؤلاء القضاة . بلد ذو مؤسسات

  • 4
    جحدر

    خلاص يرضى بحكم المحكمة وفي حالة حدوث مشكلة إرهابية في امريكا يكون القضاء هو المسؤول

  • 3
    الشاعر

    الواقع يقول أن لترامب الحق في تسخير كل الإمكانات والقدرات المتاحة له لحفظ الأمن الداخلي لأمريكا إذا ما علمنا أن من الأفضل للبلدان العربية والإسلامية استقرار الولايات المتحدة وبقاء قوتها المهيمنة….)

  • 2
    مسيحي

    قرار ترامب غير جيد ونحن نحب المسلمون ونحن المخلوقات كلها ولا نريد قطع محبتنا ومحبة الناس لنا لأي سبب كان.

  • 1
    توووووونسية

    الله يستر من عملية إرهابية كبيرة في أمريكا تكون مدبرة من أعداء المسلمين حتى تتيح الفرصة لترامب وينفذ مشروع المعادي للمسلمين احذروا يا مسلمين الخطر قادم علينا التصدي لهم وفضحهم ولو إعلاميا …