رئيس التحرير : مشعل العريفي
 كوثر الأربش
كوثر الأربش

ماذا قبل السينما؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ما أسهل أن تبتاع منتجات الحضارة، لكن، ما أصعب أن تكون شخصًا متحضرًا. سأهبك الجواب قصيرًا، مباشرًا ودونما تمهيد: التحضر سلوك يا صديقي. ليس التأنق وتنميط الممارسات اليومية بنمط حديث؛ كافٍ لوصف شخصٍ ما بأنه متحضر، لا.. ليس هكذا مطلقًا. السلوك المتحضر بناء متين، لا يمكن أن تنشأ الأبنية العالية إلا على أرضيات صلبة. نخطيء جدًا إذا صبغنا البيئة العامة بأشكال التمدن، ونحن نقف على مفاهيم وأفكار يؤسفني وصفها بالتخلف. هذه ليست غلطة عموم الناس، إنها غلطة الشطار أيضًا، أعني بعض من يسمون أنفسهم مثقفين أوتنمويين أوإنسانيين أوكتاباً أو تنويريين أيضًا. وغلطة الشاطر بألف.. أليس كذلك؟
إننا، وقبل أن نطالب بإنشاء سينما مثلاً، وهذه إحدى مظاهر العالم الحديث، فالسينما مرصد اجتماعي، مورد ثقافي، غذاء إبداعي، ثورة جمالية، إبهار بصري، متعة، تحفيز، تنمية وفلسفة أيضًا. لكنها لن تصبح كذلك دون مرتكزات للتحضر. كيف سيتعاطى الفارغ والأجوف مع فلمك البجعة السوداء (Black Swan) سوى تأمل السيقان الطويلة والتنانير القصيرة وحسب! فلم كـ الرجل الطائر (Birdman) هل سيكون خياراً مفضلاً لهؤلاء؟ ما أعنيه أنك حين تطالب بالسينما عليك أولاً أن تنشئ عقولاً، عليك أن تنمي الوعي.
والوعي أحد مكتسبات الحضارة. دون وعي سيكون فلم مثل جاك وجيل (Jack and Jill) الذي وضع في قائمة الأفلام الأسوأ في هوليود، سيكون فيلمًا رائعًا لدى الشباب غير المهيأ حضاريًا. ربما يستغرب البعض من ربطي للتحضر باختيارات الأفلام السينمائية، لكني يمكنني أن أقول، وبكل شجاعة، أن اختياراتك السينمائية دلالة قوية على وعيك. الوعي أحد مكتسبات الحضارة. الوعي هو الضوء التي نقل البشرية من أكل الميتة إلى تقديم صدر الدجاج على صحن مصنوع من القمح حفاظًا على البيئة والإنسان.
إنني ممن لم يتحدث عن السينما، رغم شغفي البالغ بصناعة الأفلام، بإمكان فيلم رائع وعميق أن يصنع عافيتي الفكرية والنفسية أيضًا. السبب: إنني لن أطالب بصالات السينما حتى أتأكد أن فيلمًا كـ حياتي مبهدلة للمثل السيء محمد سعد المشهور باللمبي لن يعرض في أي صالة، وأن فيلمًا مثل الرجل النملة (Ant-Man) سيسجل في أعقاب عرضه الموسمي: لم يحضره أحد. وأن رواد السينما سيحظرون من أجل تغذية عقولهم لا رغباتهم. أكررها: أرواحهم لا نزواتهم. هنا فقط.. سأقف بكل وثوق وأقول: نريد صالات سينما.
نقلا عن"الجزيرة"

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up