رئيس التحرير : مشعل العريفي

صور : بعدما صرف له مليون جنيه كتعويض عن سجنه .. جمال الدين البريطاني يفجر نفسه في "الموصل"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة صحيفة المرصد: نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية مقطع فيديو لرجل بريطاني وهو يبتسم قبل لحظات  من تفجير نفسه في الموصل .
و يذكر أن جمال الدين الحارث والذي غير اسمه بعد أن أسلم عام 1992 و بعدها بمدة بسيطة اعتقل بسجن جوانتانامو من قبل السلطات الأميركية بعدما شوهد في أفغانستان و أفرج عنه مؤخراً لإثبات براءته ، بعدها رفع دعوى قضائية لاسترداد حقه بعدما أثبت أنه بريء فصرفت له الحكومة البريطانية مبلغ مليون جنيهاً استرلينياً ليظل صامتاً ، إلا أنه بعد ما أخذ المبلغ سافر إلى سوريا عام 2015 وانتهى به المطاف مفجراً لنفسه بالموصل .
و صرَّح مصدر بالأمن البريطاني بأنه الواضح مهما كانت التحريات و الاحتياطات الأمنية التي تتخذها البلاد يظل الخطر موجود ، حيث بعد أن أثبتت براءة الرجل بعد كل هذه المدة يتبين بعد ذلك صلته الوطيدة بالتطرف .
الجدير بالذكر أن جمال الدين متزوجاً ولديه خمسة أطفال و سافرت له زوجته لتقنعه بالعدول عن تفجير نفسه إلا أنها فشلت في ذلك و ظلت تتنقل بين الرهائن و الهاربين حتى انقذتها مجموعة من الجماعة المتطرفة وهي الآن في أمان على الحدود السورية التركية، و تأمل بأن تعود لبريطانيا حيث تعتبرها موطنها و بها أصدقائها و عائلتها إلا أنها خائفة من قرار الرجوع حالياً ، و تطمع في عدل المملكة البريطانية لتركها تعود لبلادها و تعيش حياتها في أمان.
وكانت مصادر استخباراتية أميركية أكدت في وقت سابق أن ما بين 20 و30 معتقلاً سابقاً في غوانتانامو ممن أطلق سراحهم خلال الأعوام الثلاثة الماضية انضموا إلى صفوف تنظيم داعش وتنظيمات إرهابية أخرى في سورية والعراق.
يذكر أن أبو زكريا البريطاني مولود العام 1966 لأبوين مهاجرين من جامايكا، وفي العام 2001 غادر إلى كويتا في باكستان، وفي أوائل العام 2002 تم اعتقاله من قبل القوات الأميركية في أفغانستان للاشتباه بعلاقته مع حركة (طالبان) ثم تم نقله فيما بعد إلى سجن خليج غوانتانامو.





آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up