رئيس التحرير : مشعل العريفي

تغريدة لـ "السفارة الأمريكية" تُثير جدلا واسعا بين "المغردين".. هكذا أيّيدها البعض وانتقدها آخرون !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أثارت تغريدة السفارة الأمريكية في المملكة، والتي باركت فيها تعيين الدكتورة دلال نمنقاني، كأول عميدة لكلية بإحدى الجامعات الحكومية، ردود فعل واسعة بين المغردين والمثقفين، واللذين اعتبر بعضهم أن التغريدة بمثابة تدخل "غريب" في شؤون داخلية للمملكة.
وخلال التغريدة، قالت السفارة الأمريكية: "تهانينا للدكتورة دلال نمنقاني على تعيينها رسميًا أول عميدة لكلية الطب بجامعة الطائف"، ثم أتبعت التدوينة، بعدة تدوينات عن إنجازات المرأة السعودية، وهو ما اعتبره مغردون تدخلاً في شؤون المملكة، لعدم وجود رابط بين الجهة الدبلوماسية والمناسبة.
غير أن هناك اتجاهًا ظهر بين المغردين اعتبر التدوينة "عادية"، والهدف منها مواكبة الحدث فقط، مؤكدين أن السفارة كان لها مواقف مشابهة وليست هيّ المرة الأولى التي تشارك فيها في مناسبات مختلفة.
وكتب تركي الغريري: «بعد هذه التهنئة الغريبة؛ نتمنى أن تخبروا إعلامكم بأن المرأة السعودية ليست مضطهدة، كما يروّج البعض». وغرد آخر رافضاً التهنئة «ما شأنكم أنتم؟ أنتم مجرد سفارة ولا يحق لكم التدخل في شؤون بلادنا الداخلية»، داعياً السفارة إلى الاهتمام في شؤون المرأة الأميركية التي تتعرض إلى «مضايقات كثيرة» على حد تعبيره. ولم يقتصر «الاستياء» على الرجال، إذ استهجنت سعوديات التهنئة، وكتبت إحداهن: «بتهنتكم أسأتم لها، فهي عميدة عُينت في الطائف، ولم تعين في سياتل حيث تطلق النار في شوارعها على الملونين»، وكتبت مغردة تطلق على نفسها «لطيفة»: «بصفتي مسلمة لا تشرفني تهنئتكم، لأننا لن نكون مثلكم».

arrow up