كشف أسباب خوفه من المجاهرة بالرأي الشرعي عندما كان واعظا ..الأحمري: صلاة الجماعة في المسجد ليست واجبة !

كشف أسباب خوفه من المجاهرة بالرأي الشرعي عندما كان واعظا ..الأحمري: صلاة الجماعة في المسجد ليست واجبة !

صحيفة المرصد: أكد الكاتب السعودي فهد الأحمري “الواعظ وإمام لأحد المساجد سابقا” على عدم وجوب صلاة الجماعة، وذلك استنادًا للسنة النبوية ومذاهب الحنفية والمالكية والشافعية.

وأشار الأحمري إلى رد فعله حينما سمع قول أحد العلماء الفقهاء، حينما كان طالب في جامعة تعد معقل من معاقل الدراسات الإسلامية وهو يؤكد بالأدلة على عدم وجوب الصلاة في جماعة، قائلًا: “شعرت بالصدمة”.

 

وقال الأحمري في مقال له منشور بـ “الوطن”، إنه عزم على كتم الأمر لعدة أسباب منها، الخوف من ارتكاب ذنب ترك الناس للصلاة في المساجد، وثانيها هو الخوف من سطوة المجتمع، ورمي الناس له بالفسق والضلالة، وخسران مكانته الوعظية بين الناس.
وتابع الأحمري سرد أسباب خوفه من المجاهرة بالرأي الشرعي في عدم وجوب صلاة الجماعة، تمثلت في الخوف على العائد المادي الذي كان يتلقاه حينما كان إمامًا وخطيبًا.
ودلل الأحمري على عدم وجوب صلاة الجماعة في المسجد بالأدلة والقرائن وشواهد من السنة النبوية، والأحاديث العديدة التي تُسقط القول السائد بوجوب صلاة الجماعة وعدم صحتها إلا في المساجد.
وأورد الأحمري بعض الأدلة على عدم وجوب الجماعة، منها ما صححه الألباني: “إذا صلى أحدكم في رحله “بيته” ثم جاء المسجد فوجد القوم يصلون فليصل معهم فإنها له نافلة”، مضيفًا: “ومن الاستنباطات في هذا الباب، لو كانت الجماعة فرضا لكان أكل الثوم أو البصل في حين الصلاة حراما، سيما وقد جاء النهي عن دخول من أكلهما المسجد”.
وتابع الأحمري أدلته: “أن الوفود كانت تأتي للنبي الكريم لتدخل الإسلام فيخبرهم بوجوب الصلوات الخمس، ولم يرد أنه كان يأمرهم بها في الجماعة”.
ولفت الأحمري إلى أن أقوى الأدلة أيضًا ما رواه الشيخان “والذي ينتظر الصَّلاة حتى يُصلّيها مع الإمامِ أعظم أجرا من الذي يصلّي ثم ينام”، معقبًا بقوله: “التصريح هنا بالأفضلية دليل على الاستحباب”.
ورأى الأحمري أن الجماعة لو كانت واجبة لقُدّمت على الطعام مستندًا إلى ما جاء عند البخاري ومسلم “إذا وُضِعَ عَشاءُ أحدكم وأقيمت الصّلاة، فابدؤوا بالعَشاءِ، ولا يعجَل حتى يفرغ”.

 

وأشار الكاتب إلى أن حديث «لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد» فقد أنكره الذهبي وضعفه الألباني، ولو صح لكان المراد نفي الكمال لا نفي صحة الصلاة.

وأورد الأحمري حديث أبي المليح الذي صححه الألباني قال: “لقد رأيتنا مع رسول الله يوم الحديبية وأصابتنا سماء لم تبل أسافل نعالنا فنادى منادي رسول الله صلوا في رحالكم”، مستفهمًا: “لو كانت الجماعة فريضة، هل كانت لتسقُط بمطر لا يبل أسفل النعال؟!”.
واعتبر الأحمري وصم من لم يمتثل للصلاة في جماعة بالمساجد بالنفاق والفسق نوع من أنواع الظلم والعدوان.
واختتم الأحمري مقالته قائلًا: “لا أحد يشك في في فضل صلاة الجماعة وخاصة في المساجد وأهميتها من حيث الأجور وعمارة بيوت الله وتلاحم المسلمين واللقاء بالجيران وتحصيل الروحانية، غير أن القول بالإلزام والوجوب أمانة علمية يقتضي الدليل الصريح الصحيح مع مراعاة النصوص الأخرى”.

التعليقات مغلقة.

355 تعليق

  • 355
    أبو فتون

    لم يعذر الله المقاتلين من صلاة الجماعة وفرض سبحانه صلاة الخوف فلو كانت صلاة الجماعة غير واجبة لسقطت عن المقاتلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكان كل واحد صلى لوحده اللهم لاتزغ قلوبنا بعدإذ هديتنا

  • 354
    فهد الاحمد

    تعليق مخالف

  • 353
    شيخ مزيون

    لن يشدد الدين على الناس كما تشدد اغلب الدعاة والوعاظ لاهداف شخصية .

  • 352
    الووووووووووووآضح

    ( تمثلت في الخوف على العائد المادي الذي كان يتلقاه حينما كان إمامًا وخطيبًا )

    لا نحتاج لأدلة أو براهين بعدهآ .. هذه العبارة تغنى عن أي شئ ..

  • 351
    محب آل البيت

    الرخال ***يهذي بما لا يدري

  • 350
    الناقوس

    راي غير موفق !

    اولا ان الوعاظ كاتمون للحق خوف مصالح دنيويه وهذه بداية الكارثه!

    ثانيا هو الخوف من راي الناس واسقاط مخافة الله

    ثالثا هو ضد ما اجمعت عليه الامه

    رابعا هذه دعوة مبطنه الى الليبراليه

  • 349
    أبشر يبون يهدونها ويخصصونها لمن يعاني من غباء غير طبيعي

    لو كانت حسينيات أو كنائس ،قال إنها توحد الصفوف وتؤلف القلوب وتجمع الشمل ولايتخلف عنها الا منافق معلوم النفاق .

  • 348
    أحب وطني لانه ارض اجدادي

    قال إنه سكت لسببين ألأول الخوف من ارتكاب ذنب ترك الناس للصلاة في المساجد، وثانيها هو الخوف من سطوة المجتمع، ورمي الناس له بالفسق والضلالة، وخسران مكانته الوعظية . والآن ما الجديد لم تعد واعظا

  • 347
    ابو علي .

    يعني اش رايك تبغانا نهدم المساجد ونصلي ببيوتنا ولا كيف

  • 346
    سهم

    نسأل الله أن يلجمك رأيك ، ولماذا الآن يالأحمر ؟ الله يفتنك في نفسك كما فتنت الناس في دينهم ، وأنادي ولي الأمر بمحاسبتك فلا فتوى إلا لكبار هيئة العلماء ، ولانقبل منك هذا الكلام المثير والمثبط للناس .

  • 345
    مسلم غيور

    يا جهبذ تأتي بحديث وتؤله كما تريد يا ريت تسكت فالإسلام لا يحتاج إلى تجديد تكلم عن العلمانيين والليبراليين والروافض وإساءتهم للإسلام

  • 344
    مسلم غيور

    إذا لم يسقطها سبحانه عن الطائفة الثانية بفعل الأولى ، و لو كانت الجماعة سنة ، لكان أولى الأعذار بسقوطها عذر الخوف ، ولو كانت فرض كفاية لسقطت بفعل الطائفة الأولى . و أنه لم يرخص لهم في تركها حال الخوف

  • 343
    مسلم غيور

    و ليأخذوا أسلحتهم… ) سورة النساء أية 102 ثم أعاد هذا الأمر سبحانه مرة ثانية في حق الطائفة الثانية بقوله : ( و لتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك … ) هذا دليل على أن الجماعة فرض على الأعيان ،

  • 342
    ابوالحمزة

    نفس الشيء حاصل مع من ينكر الحجاب . لايستطيع امر أهله بالحجاب فيبحث عن مبرر والأخ هنا لايصلي في المسجد ويبحث عن مبرر حتى في الإدارة البعض يظلم الموظفين ثم يجد لنفسه مبرر واهي ليغطي ظلمه

  • 341
    مسلم غيور

    أما ألأدلة كثيرة ومنها :صلاة الجماعة في المسجد واجبة على الرجال القادرين على الصحيح من أقوال العلماء ؛ لأدلة كثيرة منها :قال الله تعالى و إذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك و ليأخذوا

  • 340
    ابوالحمزة

    وتابع الأحمري أدلته: “أن الوفود كانت تأتي للنبي الكريم لتدخل الإسلام فيخبرهم بوجوب الصلوات الخمس، ولم يرد أنه كان يأمرهم بها في الجماعة”. القاعدة الفقهية تقول عدم ذكر الشيء لاينفي وجوده

  • 339
    مسلم غيور

    قال إنه سكت لسببين ألأول الخوف من ارتكاب ذنب ترك الناس للصلاة في المساجد، وثانيها هو الخوف من سطوة المجتمع، ورمي الناس له بالفسق والضلالة، وخسران مكانته الوعظية بين الناس. والآن ما الجديد لماذا تجرأت

  • 338
    الاقشر

    *****************

  • 337
    مستر خنبق فش

    يقال في العهد القديم رجل يسير في الحي يعلم القيان الضرب على الدفوف وإذا حانت الصلاة صلاها جالس ،لعل التاريخ يعيد نفسه !.

  • 336
    الاقشر

    **********************

  • 335
    الاقشر

    لا نقبل منك حق ولاباطل وقد انكرات احاديث النبي الصحيحةعلي الصلاة والسلام وقمت تخترع اراء وجتهادات فاسدة وانكرت مذهب الامام احمد وساويتنا بالروافض في الصلاة انت منكس العقيدة تفتي يالرويبضة في الصلاة

  • 334
    ريح الجنوب

    لماذا الدين هو المجال الوحيد الذي يتسابق الجهلة الخوض فيه حتى الراقصات والممثلات والمطربين والمطربات لهم أراؤهم الخاصة فيه ؟ بينما يتحاشا الكثير الخوض في الرياضة والاقتصاد والهندسة ليس ورعا ولكن لها أ

  • 333
    غيرة الدين

    تعليق مخالف

  • 332
    بكل صراحة

    سكت دهراً ونطق كفراً لاتنسى ان مذهب السعودية حنبلي وهو المذهب المطبق للسنة النبوية بحذافيرها وبعدين ماخلصنا من الغامدي طلع الاحمري وشفيكم مضروبين يااهل الجنوب وشكله كان امام مسجد وقت الفقروالبطالة

  • 331
    غير معروف

    الفتوى للأحمري تتناسب مع الدقن السكسوكة .

  • 330
    الدين يسر اهم شي صدق العبادة

    م سيكون رد المشايخ لو كانت الامامة والاذان بدون اجر شهري!من يدافع بحرص على صلاة الجماعه هم المستفيدين من المرتبات.ومع ذلك نلاحظ هذه الأيام تخلف الامام والمؤذن عن أداء مهامهم وسمعنا أطفال يئمون ويؤذنون

  • 329
    مسألة فقهية ،، و الخلاف فيها يرفع الحرج

    و الجماعة أقلها ثلاثة

  • 328
    مسألة فقهية ،، و الخلاف فيها يرفع الحرج

    وفضل صلاة الجماعة ليس كفضل صلاة الفرد

  • 327
    عبدالله

    ********

  • 326
    مسألة فقهية ،، و الخلاف فيها يرفع الحرج

    وما أجمل أن ندرك أن الدين يتسع للجميع فيما دون العقائد

  • 325
    الخلاف منذ مبطي

    بس تعال فهم حزب تغطي يامرة ?

  • 324
    مسألة فقهية ،، و الخلاف فيها يرفع الحرج

    لا جديد في الأمر فالفقهاء على علم بذلك -.. وأن لم يعلم العامة بذلك فهذا شييء آخر ومسألة أخرى

  • premium medal
    323
    الرحااال

    لن تتفتح العقول بينما مازالت تقدس اشخاص ينقلون لهم زيف الحقائق..كرهوا الكثير في الدين..حتى اصبح الشخص الذي فاتته الصلاه جماعه يشكك في صلاته لوحده..امه ضحكت من جهلها كل الأمم..انها امة التشدد

  • 322
    سنام

    الخوف أن هذه حاشية المسيح الدجال تقدمت لتوجيه المسلمين وفق فهم خاص.

  • 321
    غصن اخضر

    ) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوّ وَالاَصَالِ * رِجَالٌ لاّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَإِقَامِ الصلاة)

  • 320
    ابو الحمزة

    فنادى منادي رسول الله صلوا في رحالكم”
    هذا دليل على الوجوب يا فالح اما لكمية المطر فلا احد يعلم الغيب حتى رسول الله وهذه رخصة من الله تماماً كصلاتنا في المزدلفة ومنى كل جماعة يصلون في رحلهم من دون مطر

  • 319
    ابو الحمزة

    وأشار الكاتب إلى أن حديث «لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد» لو صح هذا الحديث فهو يقصد أن جار المسجد الذي يستطيع سماع التكبير والقراءة صلاته لاتصح في بيته لعدم اتصال الصفوف

  • 318
    ابو الحمزة

    ورأى الأحمري أن الجماعة لو كانت واجبة لقُدّمت على الطعام مستندًا إلى ما جاء عند البخاري ومسلم “ التفضيل هنا للإستحباب وليس للوجوب ثم أن الإنسان يستطيع الأكل وإدراك صلاة الجماعة

  • 317
    ابوهادي/ من نجران

    المنافقين اعتادوالصلاة في البيوت محاولة منهم للتاثير على المسلمين بان يصلون في بيوتهم ويتركو رسول الله ومسجدة مثل مافعلو بوضع مسجد الضرار ورجوعهم عن الرسول بعدماخرجومعه في غزوةاحد من اجل فضة المسلمين؟

  • 316
    ابو الحمزة

    ولفت إلى أن أقوى الأدلة أيضًا ما رواه الشيخان “والذي ينتظر الصَّلاة حتى يُصلّيها مع الإمامِ أعظم أجرا من الذي يصلّي ثم ينام”، هذا دليل على الوجوب يا فهيم والمقصود هنا التراويح وقيام الليل في رمضان

  • 315
    ابو الحمزة

    “أن الوفود كانت تأتي للنبي الكريم لتدخل الإسلام فيخبرهم بوجوب الصلوات الخمس، ولم يرد أنه كان يأمرهم بها في الجماعة”.
    هذا الإستدلال ايضاً لا يصح وليس دليلاً بالمطلق

  • 314
    ابو الحمزة

    لو كانت الجماعة فرضا لكان أكل الثوم أو البصل في حين الصلاة حراما، سيما وقد جاء النهي عن دخول من أكلهما المسجد”. هذا الإستنباط لايصح وليس له علاقة

  • 313
    ?عبير?الورد?

    شوف حبيبي فهودي ماتبغي تصلي?مع الجماعة صل جنب سريرك?وأن بغيت ماتصلي مرة وحدة براحتك الوعد “الحفرة” كل شخص بيحاسب لحاله.

  • 312
    ابو الحمزة

    “إذا صلى أحدكم في رحله “بيته” ثم جاء المسجد فوجد القوم يصلون ، الحديث يدل على انه قديماً لا يوجد توقيت دقيق كماهو الان فإذا صلى احدنا فرضاً في بيته وذهب لمسجد ووجد الناس يصلون يصلي منعا لسوء الظن

  • 311
    ابو شدا

    بنسبة الثوم جاء لتأديب ……. والتأديب هنا المقصود به والله اعلم هوا الحرمان من صلاة الجماعة.

  • 310
    ابو الحمزة

    يا واعظ سابق جميع الأدلة التي سردتها لا تدل على عدم وجوب الصلاة في المسجد . أنصحك وانصح من انخدع بكلامك أن يقرأ الأدلة التي سردتها لنا بتمعن شديد والله إن معناها يدل على الوجوب

  • 309
    كاره الليبرالية

    شيخ 2017 تنده جلد وقير علاقي وحساسات بس بدون مانع انزلاق، باختصار موديل ليبرالي جديد ،، كان امام واللحين هز يا وَز ، استح على وجهك

  • 308
    غير معروف

    كثر مشايخ الليبرالية فمنهم من يفتي بأن صلاة الجماعة ليست واجبة ومنهم من يفتي بعدم قتل المرتد ومنهم من يفتي بتحريم شرب القهوة ومنهم من يفتي بتحليل الغناء هل نحن في زمن الرويبضة ؟؟؟!!!.

  • 307
    سنام

    اذا سار الحال على ماهو عليه أتوقع سوف يخرج جيل يعتريه مايعتري النساء ويتوقف عن الصلاة لمدة أسبوع .

  • 306
    كبتل

    الصورة تغني الكثير عن عناء الردود.

  • 305
    معلم متقاعد

    وما خفي عليكم أعظم وأخطر .

    نصيحتي لكم جميعا :أعيدوا قراءة كل ما تعلمتموه من مصادر نزيهة وأمسحوا ما حشي في رؤوسكم وسوف تصابون بالصدمة ولكن لن تتاح لكم الفرصة لفعل ذلك .

  • 304
    مسعود

    المسلمون في حالة حرب ، ومع ذلك أوجبها الله وبين طريقة صلاتها ….

  • 303
    ت.. 271

    ودوه لواحد يكويه في راسه .عساه يعقل ?

  • 302
    صالح

    انشغلتوا بحديث الأعمى ونسيتوا الآية ( ليس على الأعمى حرج)

  • 301
    بدوي

    كلام ينسب لعلي رضي الله عنه وأرضاه ،” خلا لك الجو فبيضي واصفري ، ونقري ماشئت أن تنقري …” ،نحن في انتظار المزيد من الفواجع ، كفانا الله شر كوارث الحياة ، وثبتنا على نهج نبيه محمد عليه الصلاة والسلام

  • 300
    عبيد

    طيب ياحاضر الزمان والمكان يافهيم

  • 299
    حسين الحسيني

    العلمانيين والليبرالين يستمتعوا بمثل هذا ***الذي يطعن في الصحيح ويقوي الضعيف كل يوم ياتون ***مثل هذا ويقول للناس صلوا في بيوتكم ****الله مشورتك ومن حذوا حذوك المسلم لا يفوت صلاه الجماعه

  • 298
    غير معروف

    خطوه جميله ان صحافتنا الموقره توضح المسايل الدينيه للناس

  • premium medal
    297
    الرحااال

    الله يجزاك خير يابعدي..وانت امة لم تأتي بعدها في الفهم امم

  • 296
    زائر

    تعليق مخالف

  • 295
    عبيد

    تأليف النصوص والأحاديث تاتي من ربعكم بخربلاء وقم يا رحاااال ولا وشلون حرفوا الاحاديث والقران ابناء المجوس ولا بالنسبة لك هم الإمامية وهم اهل الحق

  • 294
    أوجب الله سبحانه وتعالى صلاة الجماعة حتى في الخوف لقوله تعالى :

    وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم …

  • 293
    القناص

    الي مسمي نفسه الرحااال .لا تفتري وتنكر على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    .إحذر من ذلك قال تعالى(كل نفس بما كسبت رهينه).

  • 292
    ودي أصدق

    الناس الي مايصلون يدورونها مثال الاحمري م** مثل الي لقاباب المسجد مسكر وقال جت منك يامسجد

  • 291
    غير معروف

    يقول ابن مسعود – رضي الله عنه -: لقد رأيتنا وما يتخلف عنها، – يعني الصلاة في الجماعة – إلا منافق معلوم النفاق، أو مريض.

  • 290
    شهادة امام

    على اساس صك تقدمه ان فلان يصلي استغفر الله من صكوك الغفران والجهل

  • 289
    العبادة لله

    و وين ماصليت انفرادا او جماعة فلك حسنات ركن الاسلام. اما مطاردة الناس لادائها قسراً وتسجيل حضور وغياب فهذه بدعة!

  • 288
    ودي أصدق

    ياناس ترالدعوه تساهيل الجنه حق والنار حق وكل منها له طريق شدالرحال ودرب ربك تدله والصلاة قرة عين ولا يتلذذ بها الاالصادق في المسجد في البيت انت بتصلي ولا تسولف

  • 287
    غير معروف

    قول الشيخ ابن باز رحمه الله في صلاة الجماعة :(الصلاة في الجماعة واجبة، مع الفضل المذكور، فالصلاة في الجماعةواجبة، لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: (من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له .

  • 286
    مثل

    قيام الليل والتراويح. بس في رمضان وباقي السنة غير موجودة. وبعضهم يشرط ختمة القرأن وكأنها واجبة وهكذا!

  • 285
    ابد لانه

    لو انها واجبة فمن لم يصلها مع الجماعة تسقط عنه بإثمة.

  • 284
    ودي أصدق

    ياناس ترالدعوه تساهيل الجنه حق والنار حق وكل منها له طريق شدالرحال ودرب ربك تدله والصلاة قرة عين ولا يتلذذ بها الاالصادق في المسجد في البيت انت بتصلي ولا تسولف

  • 283
    معجب الرحال

    الرحال لله درك أنت لوحدك أمة

  • 282
    غير معروف

    الصلاة عمل بين العبد وبين ربه كل يؤديها بطريقته التي يرى أنها صحيحه وكل حسابه في الآخرة

  • 281
    ودي أصدق

    ادخل النار بلحالك مانادخل فيك مع نفسك

  • premium medal
    280
    الرحااال

    التشدد هو من اوصل الى الكثير باختراع الاحاديث حتى يصدقونهم..منهم من اخترع آلاف الاحاديث التي لايصدقها انسان عاقل..حتى الكافر لو تقول له رسول الرحمه يهدد ب حرق بيوت المسلمين لم يصدقك..العاقل خصيم نفسه

  • 279
    والله غالب على أمره

    من أطال الله عمره ، سيأتي يوم يشكك في أهمية الصلاة ووجوبها وعدد فروضها وركعاتها …

  • 278
    برق الشمال

    عندما كنت واعظا لم ترد ! مالذي جعلك تتجرأ الآن على الرد؟ ثم ،أو ليس الخوف من الله أولى من الخوف من البشر إذا كنت كفؤا للنقاش وتبيان الحق ؟!.

  • 277
    حقيقة القلم

    الكرة وهي الكرة هناك من يتابع أخبارها ويسلط الضوء على أحداثها ويقوم بالتعليق ويبين الخطأ والصحيح في كل شاردة وواردة ، وأمور تتعلق بالدِّين -سبب وجودنا -يأتي من هب ودب ويقول مايحلو له دون تعليق

  • 276
    ال الرخل رحال.....

    تراك ازعجتنا بتريد كلامك الاحمق تشدد تشدد ******

  • 275
    محمد بخاري

    لا يعاقب بتركها; لأنها ليست بفريضة، ولا واجبة هي سنة مؤكدة وفرض كفايه

  • 274
    مدري

    المسلم الحق الذي يعلم ان الله سيحاسبه سيبحث عن الحق لاسيما وان بعض المعلقين تجاوز على شرع الله وكأنه ابو جهل في تغطرسه وتكذيبه . فانت مخيّر ومحاسب على اختيارك وعلم ان القراء شهود عليك بما كتبت

  • 273
    مدري

    النبي عليه الصلاة والسلام اول مابنى مسجده الشريف . وجئ به يهادى بين رجلين الى المسجد وهو مريض لاداء الصلاة. واراد احراق بيوت من يتخلف عن الصلاة في المساجد وهم داخلها. وعلامة النفاق التخلف عن المساجد

  • 272
    مدري

    لدينا هيئة كبار العلماء السابقين والحاليين ماحد افتى بهذا.. لكن هم دعاة على ابواب جهنم كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم . وعليه فالله امرنا بسؤال اهل العلم .العبّاد الثقات . ولاننسى فتنة خلق القران

  • 271
    شوصان

    يحمري تعال قرية السديد للكشف ع مستوا قدراتك العقليه وبنفس الوقت نوديك الخشبا للعلاج وسوف باذن الله ترجع طيب

  • 270
    الله فوووووق

    الرسول صلى الله عليه وسلمما سمح للاعمى عن التخلف عن صلاة الجماعة الله يكفينا شر اللبراليين واعداء الدين

  • 269
    موطن صريح

    السكوت معناته
    ان كلامه صحيح و لا يقدرون يحاجونه

  • 268
    العابد لله

    الليبرالي العلماني عنده استعداد ينكر احاديث صحيحة عن الصلاة فى المسجد ويروج وينشر احاديث وقصص كاذبة عن الرسول والصحابة تؤيد الاختلاط والغناء والتبرج والسفور

  • 267
    العامل النفسي إشتغل.

    تخيلوا أعرف شخص من المحبين للمساجد
    وخاصتاً في مكان ديرته ألي عايش فيها
    وحصلت له قضيه هو وأبنه ولم تثبت عليهم
    فأصبحوا المصلين من جهلهم دليل عليه
    هو وأبنه عند السائلين. …فكره الصلاة جماعه.
    بعده

  • premium medal
    266
    الرحااال

    ادلة الجميع ع صلاة الجماعه ادله سطحيه ليس لها معنى..وان دل ذلك..انما يدل على ضعف حجهم..هذا وهم هنا في الدنيا ولم يأتوا بدليل واحد ع الجماعه..فكيف اذا عرضوا على العزيز القدير وهم يقولون مالا يعلمون

  • 265
    أبو أسامة

    كلامه سليم والمسئلة فيها ثلاثة اقوال والكل مجمع على فضل صلاة الجماعة في المسجد حتى من يقول بعدم الوجوب .

  • 264
    حقيقة القلم

    السؤال: هذا الصمت المطبق لهيئة كبار العلماء الذين نكن لهم كل تقدير لسنهم وقدرهم وتبحرهم في العلم الشرعي ،ماسببه؟ ، وكيف يترك لهذا وأمثاله – واعظ سابق ، رجل هيئة سابق- العبث والتشكيك في الثوابت؟.

  • 263
    غير معروف

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم 🙁 أثقل الصلاة على المنافقين صلاتي والفجر والعشاء ولو علموا ما فيهما لأتوهما ولو حبواً) هذا أكبر دليل على وجوب صلاة الجماعة فوصف الرسول من يتخلف عنهما بالنفاق .

  • premium medal
    262
    الرحااال

    لايهم..سواءا اطعتوا رسول الرحمه ام لا تطيعوه..الله ورسوله اغنياء عنكم..المهم في الموضوع ان رسول الرحمه لم يجبر احدا ع الجماعه..ولم يقل تحرق البيوت..كفاكم بهتانا وظلما ع رسول الرحمه

  • premium medal
    261
    الرحااال

    وهل تشبه رسول الرحمه امام جميع البشر بأحد آخر..رسول الرحمه لم يشبهه لا إنس ولا جن..ومن كان يحب رسول الحمه فل يطيعه..اما تطيعون غيره وتقولون تحرق البيوت..هذا هو النفاق

  • 260
    ابوهادي/ من نجران

    صلاةالجماعة اعتقد ان لها دليل من القراءن عندماكان رسول الله صل الله عليه وسلم يصلي بهم في الحرب طائفة تصلي معه وطائفه تحرسهم فاذاصلت الاولى جات بعدهاالطائفه الثانيةفتصلي معه والاولة تحرس )تدبر يااحمري

  • 259
    مشــعل

    ما أكثر المسائل التي اخذوا الغلاة اشدها واسقطوا أيسرها وحاربوا من افصح عنها

  • premium medal
    258
    الرحااال

    اعوذ بالله ..يتهمون رسول الرحمه ان يقول يحرق البيوت التي يصلون فيها..قول سفيه..لم يحترم الله ولا رسوله الكريم..لو كنت تحب رسول الرحمه حقا..وتعلم انه رسول الرحمه عن يقين لم تقل ذلك..تصدق اي حديث مزور

  • 257
    شايف كذا

    طيب ايوها اللبرالي لمذا الرسول صلى الله عليه وسلم بِنَا مسجد قباء ومسجده الشريف في المدينه انت من حرضك ايوها الكذاب على سنة رسول الله انت لا تعقل وعليك من الله ما تستحق

  • 256
    نعوذ بالله من الحور بعد الكور

    (…ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين)

  • 255
    غير معروف

    الله يهديك قل خير وإلا فصمت

  • 254
    لا للغرام

    1/الرجل الأعمى هو عبدالله ابن ام مكتون(مؤذن الرسول)…2/لو صدق هذا الشخص بكلامه لأغلقت بيوت الله ولم تعمّر/هؤلاء هم اعداء السنه.يبحثون في كل خرم عن محاججة في دين الله للشهره اولا وللبلبلة ثانيا+#@@@@

  • 253
    ولد وين رايح

    القافلة اذا سارت في طريق وسمعت نبح كلاب تعوذت بالله منه ولم تلتفت اليه وسارت في طريقها لان بنح الكلاب لا يرتفع الي السماء

  • 252
    ولد حصه

    كل واحد يتشطر على دينه وعلى ربه ماهو بني ادم بل اقل من ***

  • 251
    الخميني المجرم ابو الروافض والدواعش

    ههه شكلة طردوه من المسجد . صار بيردها لهم . ويوقف الصلاة جااامعة

  • 250
    زيكوووو

    يقووولون الخميني كان يوجب اللطمية بجماعات والتفخض ويمنع الانفراد …….خوسييين

  • 249
    فيصل

    اجلددد التطرف

  • 248
    بدروف

    السلام عليكم
    هذا جواب لبعض السائلين عن حديث الرجل الاعمى الذي لم يرخص له الرسول بالصلاة في بيته✋?

  • 247
    القناص

    الأخ هذا الأحمري وجه جديد على الفتوى.وأرى إما يجاز من الشؤون الإسلامية وإلايوقف.عند حده.لأنه يثير الفتنه بين العلماء والعامه.

  • 246
    إلا الدين

    فهناك لجنة مكلفة من الدولة بالافتاء فقط وهم من يحق لهم الاجتهاد أما غيرهم فسيفتحون ابوابا ***

  • 245
    متى كان الدين مشاعا

    لكل من ادعى علم ، وهل يقبل ان يتكلم في الطب والجراحة من يدعي التطبيب

  • 244
    محمد

    قليل جدا يتكلم بموضوعية والبقية تخوين ***وحالتهم حالة، ماذا فعلت يا هلال قصدي ياكاتب (؛

  • 243
    ليس بعالم

    تعليق مخالف

  • 242
    عبد الله

    اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على طاعتك. اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا.

  • 241
    محب آل البيت

    ت 235 محمد مثل جهادك حشرك الله معه ومع من تحب ومن تدعوا لإتباعهم

  • 240
    سواق وايت موية

    ما أسرع ما تذكرت مايردده قصبي مصر ( عادل إمام ) : ( أسابك الله )

  • 239
    محب آل البيت

    الرخال الرافضة لا يعترفون بصلاة المسلمين فعندهم صلاة الأشراق وصلاة الغروب ولا يصلون في مساجد المسلمين ولا يصلون جماعة بل يصلون صلاتهم فرادى

  • 238
    سابق

    انا أشك ان هذا الكاتب لديه من العلم الشرعي مايمكنه من فهم الاحاديث الشريفة في بوجوب صلاة الجماعة التي هي محل اجماع علماء المسلمين المعتبرين واستدل بأحاديث لحالات خاصة خلط فيها مابين ماهو مندوب وواجب

  • 237
    سواق وايت موية

    تعليق مخالف

  • 236
    ابو شدا

    أسباب منها، الخوف من ارتكاب ذنب ترك الناس للصلاة في المساجد، وثانيها هو الخوف من سطوة المجتمع، ورمي الناس له بالفسق والضلالة، وخسران مكانته الوعظية بين الناس. والآن ما تخاف من الذنب

  • 235
    محمد

    الرحال مجاهد أثابك الله

  • 234
    ابو شدا

    يعني كنت تصلي من أجل ال***……………. خليك مع الغامدي طابور جديد .

  • 233
    ابو شدا

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم أخالف إلى منازل قوم لا يشهدون الصلاة فأُحرِّق عليهم))؛ متفق عليه . هذا كلام الرسول وليس ***

  • premium medal
    232
    الرحااال

    انهم يبحثون عن مايضيق بين العلد وربه..سولءا كان ذلك تشددا او ***..لو الانسان كان اعمى وليس له وسيله الى ان يذهب مسجدا..كيف شعوره وهو يعلم ان رسول الرحمه اجبره ع ذلك..رسول الرحمه لم يقل ذلك..

  • 231
    مسفر

    حديثان متعارضين في الأعميين اثنين ليش ماننظر فيهم ونتأمل السبب

  • 230
    سعودي عاطل

    تحمل عاد مايجيك????
    كلن صار يفتي????

  • premium medal
    229
    الرحااال

    مثل ماقلت لكم .. الصلاة جائزه في اي مكان..صلوا .. الصلاة عماد الدين ..لست مجبرا ان تصليها جماعه..ف صلاتك ان شاءالله مقبوله مادمت خاشعا فيها لله

  • 228
    مسفر

    طبعا الناس ورا شيوخهم والسؤال ليش نخفي حديث الأعمى الثاني اللي رخص له النبي في الصلاة في بيته
    يتبع

  • 227
    مسفر

    على قولت الكاتب حديث الأعمى الثاني اللي رخص له النبي في الصلاة في بيته رواه البخاري ومسلم والناس ماتعرف الا حديث الاعمى اللي مارخص له في الصلاة في بيته رغم أن الأول أقوى منه بس المتشددين يدورون الأشد

  • 226
    بدوي

    الرحاااال
    كرنتينا يابويا اشبك روقنا

  • premium medal
    225
    الرحااال

    جعلوا رسول الرحمه متشددا..حتى يجبر الأعمى ان يذهب الى المسجد كرها..لو اجتمعت الرحمه مافي قلوب البشر من اول النشأه الى آخر يوم في الدنيا لما تساوت في رحمة مافي قلب رسول الرحمه..خافوا ربكم

  • premium medal
    224
    الرحااال

    اتاك الجديد..لايصلي في بيته الا النساء..استغفر الله من كل الذنوب..اي عقل تملكه..واي ذنب سوف تحمله..اصبح الشخص يبحث عن الاقناع بأي طريقه..حتى لو كانت تلك ****

  • 223
    ابوعلي ال علي

    السعي في خراب المساجدحرام والقول بهجرهاسعي في خرابها المحرم

  • 222
    جهاد أكبر

    الجهاد الأكبر قول حق عند مجتمع منغلق شكرا أيها الكاتب المجاهد

  • 221
    عبد الحميد كشك

    ماشاء الله صرت مفتي الغفلة نسيت حديث الأعمى الذي لم يجد من يقوده للمسجد فرخص له الرسول صلى الله عليه وسلم ثم قال له اتسمع النداء قال نعم قال فأجب وهو أعمى وهناك أحاديث أخرى أعوذ بالله من كل ***

  • premium medal
    220
    الرحااال

    الله قال .. انفقوا .. تصدقوا .. زكوا .. هل نذهب جماعه لذلك كله .. صيغة الجمع للمؤمنين جميعا .. ليست امر بأن تقوم بها جماعه..فتح عقلك

  • 219
    محب آل البيت

    الى الرخال
    دولة ايران التي تدعي الإسلام لا يوجد مسجد واحد للمسلمين في عاصمتها فعليك الذهاب لها

  • premium medal
    218
    الرحااال

    ماعليكم ياجماعة الخير .. صلوا في اي مكان..في بيتك او في المسجد او في البر او في اي مكان..لوحدك او جماعه..الصلاة لله ..ماعليكم من الي يحرم..التحريم بياخذ ذنبه في الآخره..صلوا هداكم الله

  • 217
    محب آل البيت

    تعليق مخالف

  • 216
    محال

    تفسير الاحاديث التي ذكرتها انما اراد الله ورسوله ان تحضر للصلاه بخشوع وحضور قلب اما ان كنت جائع او لقضاء حاجه فكيف تخشع في صلاتك ولكنك جاهل جهل مركب اللهم لا تزغ قلوبنا عن الحق

  • premium medal
    215
    الرحااال

    تعليق مخالف

  • 214
    السيف

    قال تعالى…واركعوا مع الراكعين.
    ماقال الله تركع لوحدك في البيت الا لعّذرشرعي والنبي عليه الصلاة والسلام ماعذر الاعمى وهو اعمى قال له اتسمع النداء قال نعم قاله اجب
    ومايصلي في البيت الا النساء…وانت؟؟

  • 213
    عبيد

    تعليق مخالف

  • 212
    فيصل

    اللي يردون بأحاديث أرجو منهم أن يشاهدوا مقال الكاتب لأنه ذكر أحاديثهم ومنها صحيح ومنها غير صحيح

  • premium medal
    211
    الرحااال

    يجب عليكم ان تتثقفوا .. وتعلموا ان التحليل التحريم لايأتي الا من الله عز وجل فقط..لهذا لاتخدعكم دمعه..ولا لحن ..اتبع الحقيقه..وابحث عنها

  • 210
    ابوعلي ال علي

    تعليق مخالف

  • premium medal
    209
    الرحااال

    الصلاة هي افضل الاعمال الى الله..و الكاتب لم يحرم الثلاة..بل قال الحقيقه التي كانت غائبه عن الكثيرين من الذين غسلت ادمغتهم بالتزوير

  • 208
    محب آل البيت

    تعليق مخالف

  • 207
    غير معروف

    وإنَّ سفاه الشيخ لا حلم بعَدهُ

    وإن الفتى بعد السفاهة يحلُمُ

  • 206
    محب آل البيت

    ت 200
    الرحلة ولماذا أنت متوكل عن غيرك اذا ماهي معجبتك الصلاة جماعة اذهب الى الدولة التي ولائك لها ايران ففي عاصمتها لا يوجد مسجد واحدللمسلمين وهي تدعي الإسلام

  • premium medal
    205
    الرحااال

    الرياء موجود من عهد رسول الرحمه..لكن هل تعلم ان رسول الله كان يعلمهم..لماذا لم يقتلهم..لأنه رسول الرحمه..ان الله يهدي من يشاء

  • 204
    تصحيح مفاهيم

    153
    معتصم
    يعني ننظم لشلة الترفيه ونسكر المساجد // بل اعرف الحق ولا تكن لهؤلاء ولا أولئك فالمسألة ليست أنا صواب وغيري خطأ

  • 203
    كلمة حق

    نحن هنا لسنا بالمفتيين ولا الشيوخ لكي نفتح وحتى الكاتب فهو كاتب وليس مفتي او شيخ مع خالص التحية باج اربيا

  • premium medal
    202
    الرحااال

    رسول الرحمه..اطيب الطيبين هو وأهل بيته..شجره طيبه لاتنتج الا الثمار الطيب..اما تكون تحت ظلها..او تذهب الى شجره اخرى تعطيك ماتنتج

  • 201
    أبو يزن

    اللهم سلم سلم

  • premium medal
    200
    الرحااال

    اعلم انكم لاتعلمون..لهذا اذا انت لاتعلم ان الانبياء كانوا يصلون..كيف لك ان تجبر غيرك ع الصلاة جماعه..الله وكل كل الانسان نفسه..ولم يوكله غيرها..اتركوا خلفكم من يحرم..وصلوا في اي مكان وزمان..الصلاة لله

  • 199
    محب آل البيت

    ت 193 الرخال
    هذا سؤال ينم عن جهلك وأنك تهذي بما لا تدري

  • 198
    غير معروف

    اسقاط فرضيه الصلاه فهو اسقاط للدين من الاحاديث تفرض صلاه الجماعه ومن خالفها ****

  • 197
    عبيد

    معليش يارحااال مع نفسك امثالك لا يعطى وزن وباي حقدك على الدين

  • 196
    محمد بخاري

    احسن يراءون في المسجد اشوف كذا لازم يمكن ازود حسنات كمان

  • 195
    لم يقراء

    قال الله ( إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا )
    يراءون الناس في المسجد او بيوتهم

  • 194
    عبدالله

    جاأها المخاض فانجبت فأرا اينك وحديث الرسول وكلامه للرجل الاعمى عندما قال له هل تسمع النداء فقال نعم قال له صلى الله عليه وسلم اجب النداء او كما قال الحديث

  • premium medal
    193
    الرحااال

    عندي سؤال : هل الانبياء الذين سبقوا رسول الرحمه كانوا يصلون جماعه ؟ .*****

  • 192
    محمد بخاري

    ايش هدا الكلام اكترهم مايدري هو فيه ولا في ***

  • 191
    لم يقراء

    قال تعالى : ( وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون )
    يأتون الصلاة اكيد في بيوتهم

  • 190
    الحقيقة لا تحتاج قلم

    كلامه صحيح الأفضلية للجماعة ولا تحرك صلاة المفرد أحيانا أذهب المسجد وتكون الصلاة قد انتهت انتظر من أصلي معه فلم أجد أصلي مفرد الرعاة في الصحاري أجد الراعي يصلي وحده المسافر وغيرهم

  • premium medal
    189
    الرحااال

    يخوفون الناس من الدنيا..ونسوا مخافتهم من الله..يحرمون عليهم ماشاءوا حتى يصدقوهم..لأنهم يعلمون ان حججهم ضعيفه..لايملكون الا الصراخ وتأليف القصص الخياليه..نسوا قول الله ورسوله..اليوم اكملت لكم دينكم

  • 188
    محمد بخاري

    المهم السالفه طالت الزبدة فيه عالم دخل روسها معلومات صح غلط مايدري المفترض يتفكر في ****ومافيها من ايات بينات ولا يردد كلام نصه ضعيف ونصه مضروب ويقول هذا الاسلام وتحياتي لكم

  • 187
    محب آل البيت

    ت 179 الرخال
    أنت لا تعترف لا بقرآن ولا حديث الدليل عندك قال الإمام

  • 186
    عبيد

    انت مين يارحااال لأجل تنظر وتسوي فيها فاهم روح صلى****

  • 185
    محمد بخاري

    اذا افتى البعض واخطاء يقولون اجتهاد واذا اجتهد اخر يقولون زنديق لماذا ماهو الفرق بين الاجتهادين .

  • 184
    محب آل البيت

    ت149 الرخال
    المشكلة في عقلك السقيم واتباعك الهوى . عند المسلمين الأحاديث الثابتة منقوله الينا بالأسانيد المعتبرة ماهي مثل احاديثكم قال الإمام بدون سند

  • premium medal
    183
    الرحااال

    اصبح الطفل الذي لايتعدى 8 سنوات..لما يعلم ان ذلك الشخص صلى في بيته..اصبح يكفره..كأن مافعله حرام..اي عقول متكلم عن فعل شي من الذنوب العظيمه..وهي تكفير الانسان المسلم..غرسنا في عقول الاطفال التحريم

  • 182
    نواف911

    يقول الخبر (سرد أسباب خوفه من المجاهرة بالرأي الشرعي في عدم وجوب صلاة الجماعة، تمثلت في الخوف على العائد المادي الذي كان يتلقاه حينما كان إمامًا وخطيبًا) **** ؟

  • 181
    عبيد

    تعليق مخالف

  • 180
    محب آل البيت

    ت 157 الرخلة
    وهل أنت ومغمميك تؤمنون بالأحاديث الثابتة

  • premium medal
    179
    الرحااال

    لايوجد آيه تحرم الصلاة مفردا..ولا توجد آيه امر الله ان تصلى جماعه..البعض اصبح يأتي بآيات لاتدخل في هذا الموضوع..يحمل نفسه ذنوب وهو لايعلم..كأنه يقول انا اعلمكم تفسير القرآن..لايفرق بين حرب او غير ذلك

  • 178
    محمد بخاري

    وإذا كنت فيهم

  • 177
    محمد بخاري

    اما مايخص الاجتهادات فنحن نعيش هذا الزمان ونعمل باجتهادات من عاش قبلنا بمئات السنين ماكان في وقتهم قد لايناسبنا والاسلام صالح لكل زمان ومكان .

  • 176
    غير معروف

    الله يعينك على لسانك وعلى عقول الناس
    ياريتك سكتت

  • 175
    لم يقراء

    قال تعالى : { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين }
    ( مع الراكعين ) هل هذا في رحالة او في المسجد

  • 174
    لم يقراء

    قال تعالى :{وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك}
    في حالة الخوف أمر الله بالصلاة جماعة كيف بالامان

  • 173
    خميس

    انسان ***غير معروف .على من تعلم وممن أخذ علمه وعلى من من العلماء تتلممذ ودرس ..
    وماهي شهاداته العلمية .
    صدق المصطفى ( ..اتخذ الناس علماء جهال فضلوا وأضلوا …)
    ((ولا تقف ماليس لك به علم ))

  • premium medal
    172
    الرحااال

    ضاعوا واضاعوهم ..من تحريم الصور الى يومنا هذا..وكل وقت يظهر لهم شي جديد..ومع ذلك يعارضون حتى تتبين لهم الحقيقه..وتأتيتهم الصدمه..ان كل مايملكون من مجرد حبر و ورق ليس من الصحه في شي..انها الصدمه

  • 171
    عبيد

    اقول الى الرحاااال خليك بنفسك وانصح نفسك قبل الناس وبعدين ****اما انك تيجي وتنظر على مجتمع وتسوي فيها فيلسوف مع نفسك من أنت لأجل احتمال تكون *** وتيجي تتفلسف علينا مع ***

  • 170
    متابع

    ” أن السياق الوعظي والفقهي السائد يُبرز الأشد، غالبا.”?
    هذا زبدة الموضوع

  • 169
    محمد بخاري

    فيه بيوت بعيدة عن المساجد ويسمع النداء بواسطة ميكرفونات توصله مسافات ويسمع من بعييد جداً هل يأتي للمسجد مشي بتخلص الصلاة ما وصل ولا كيف

  • 168
    غير معروف

    الاحمري رجل مثقف لم يغرر بالشباب وأعلن النفير للذهاب للمهالك وقال الملائكة نزلت وزكى التكفيريين واستهزء بدموع أم محمد واليوم يهرول للمحاكم ويشتكي

  • 167
    محمد بخاري

    اهم شي النية الصادقة في الصلاة اما اذا بس يروح الجماعة ويقول ماتجوز الا بالمسجد عشان الجماعة اعتقد غير صحيح االصلاة صلة بين العبد وربه في بيت في مسجد هي صلاة تفرق ٢٧ درجة

  • 166
    غير معروف

    اخر زمن لبرالي مفتي لا و يقول خايف اتكلم واتحمل ذنب من يترك الصلاة يعني ترك صلاة الجماعة حرام و شهد على نفسه انه كاذب طلعت شكلها بالغلط هههههههههههه

  • 165
    عبيد

    الحين تونا ما انتهينا من الغامدي يطلع الاحمري وكلهم كان ملتزمين ياسبحان الله ***تبان عليهم لاحظ المريض اللي جالس يرقع ويسوي فيها العقاد المفروض الاشكال هذا لايعطون وجه

  • 164
    ابراهيم التميمي

    أعتقد ان حديث الأعمى عندما أراد من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يرخص له بالصلاة في بيته ، فسأله الرسول عليه الصلاة والسلام بهل تسمع النداء أي الأذان فقال الأعمى نعم فقال فأجبه .. هذا أكبر رد..

  • 163
    يزن الرشيدي

    اصلآ انا توي ادري ان فيه من يحرم الصلاه فالبيت والي اعرفه ان صلاة الجماعه افضل من صلاة الفرد ب27درجه

  • premium medal
    162
    الرحااال

    خدعوا العالم بكلمة نحن في آخر الزمان..ولايعلمون هل هم صحيح في آخر الزمان ام لا ؟..خوفوا الكثير حتى اصبح الكثير يستعجل في فعل الخير بالرياء..يصور مايفعله..كأننا نحن من سوف يعطيه الأجر..اضاعوهم واضاعوا

  • 161
    فهدالجويان

    تعليق مخالف

  • 160
    واقعي

    كثيييير ما اختلف مع هذا الكاتب الا انني
    اتفق معه في هذا المقال .

  • 159
    الحربي ...

    ***في كل الأحوال .
    اسأل الله أن يعاقبك في حياتك ويشغلك في نفسك …

  • 158
    غير معروف

    بتؤل ايه يلهوي

  • premium medal
    157
    الرحااال

    الاف الاحاديث..التي ضاع معها الكثير..لايصدق فيها الا مايريد..واذا لايريد قال ضعيف او قال بدعه..اصبح الدين كأنه اختياري في الاحاديث..اختر ماشئت..واترك ماتشاء

  • 156
    غير معروف

    العوده حلم ف الرسول وطلب منه الرسول بيت هههههه مطاوعه اخر زمن

المزيد