رئيس التحرير : مشعل العريفي

عشقي لـ"المرصد": طهران "تنتحر".. ولا مانع من تحالف "إسرائيلي عربي" ضد إيران بشرط!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

خاص صحيفة المرصد: يحاور "المرصد" اللواء الدكتور المتقاعد أنور عشقي، وذلك في جزء ثان بعد نشر الجزء الأول من حواره، ويتحدث هذه المرة عن رؤيته لوجود تنظيم داعش وبروزه في المشهد حاليًا، كذلك العلاقة التي تربط الولايات المتحدة بالدول العربية، ودور السعودية في ظل وجود قيادتها الحكيمة في المنطقة، إضافة إلى تأييده لفكرة تشكيل حلف "عربي إسرائيلي" لمواجهة إيران لكن بشرط.
وكان اللواء "عشقي" مستشارًا خاصًا للأمين العام لمجلس الأمن الوطني آنذاك الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وقبلها مستشارًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي و هو حالياً رئيس مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالشرق الأوسط في مدينة جدة.
أولا صحيفة المرصد ترحب بك  ونود أن تثري قرائنا بوجهات نظرك في قضايا الساعة..
◄ برأيك ما سياسات الرئيس دونالد ترامب المتوقعة تجاه ملفات الشرق الأوسط كالأمن وتحقيق السلام تزامنا مع تصاعد إرهاب تنظيم داعش وتراجعه مؤخرا ؟ مع بروز مزيد من الفتن في منطقة الشرق الأوسط وخروج داعش إلى الوجود وانتخاب الرئيس دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، جعل كل ذلك ترامب أكثر عزمًا على تحقيق السلام في الشرق الأوسط حيث قال كلمته الدقيقة (إن الأمن أهم من تطبيق الديموقراطية) وهذا يعطي تصور أن الولايات المتحدة ستدعم استقرار المنطقة بالأسلحة والتمويل والمعلومات الاستخباراتية وهذا كافي وأفضل . باعتقادي أن الدول العربية يجب أن ترسم مستقبلها بنفسها وأن لا يحارب الآخرين عنها لأنهم إن حاربوا عنها سيرسمون المستقبل لها، ومن الضروري أن نقوم نحن بهذه المهمة لكي نحدد ذلك المستقبل الذي نريد. ◄ ما رأيك في الدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية حاليًا وسياستها الخارجية إقليميًا ودوليًا ؟ يجب أن نلاحظ أن المملكة العربية السعودية انتقلت من مرحلة (التأسيس) إلى مرحلة (التمكين) والآن في عصر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان انتقلت إلى مرحلة (الانطلاق)، فمرحلة الانطلاق أعطتها الفرصة لأن تقود الأمة العربية والإسلامية نحو تحقيق السلام، وما زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى دول شرق آسيا(ماليزيا، اندونيسيا، بروناي وغيرها) إلا لتوضيح هذه المواقف و للتحالف الاستراتيجي مع هذه الدول الإسلامية الكبيرة وإطلاعها على ما يجري بالمنطقة والأمة الإسلامية وجاءت النتائج بالتباشير والنجاح الباهر.
◄ ما رأيك فيما يتردد في وسائل إعلام غربية عن مباحثات برعاية أمريكية تُجريها أطراف محددة توصف بالدول العربية المعتدلة مع إسرائيل لإقامة حلف شبيه بالناتو للتصدي للأطماع التوسعية الإيرانية في الشرق الأوسط؟
لاشك بان قيام تحالف عربي على غرار الناتو هو أمر جيد ولكن أن تدخل فيه إسرائيل دون أن تعطي الإخوة الفلسطينيين حقوقهم فهذا أمر لا يُمكن أن يُقبل أبدا ونحن يقظين ويجب أن نكون يقظين لان ذلك سيُصبح التفاف على القضية الفلسطينية وإذا أرادت إسرائيل الدخول في هذا التحالف ضد إيران أو غيرها فيجب عليها أولا أن تُقيم السلام مع الفلسطينيين وتعطيهم حقوقهم وأما بالنسبة لقيام تحالف بين الدول العربية التي تقيم علاقات رسمية مع إسرائيل فهذا أمر آخر.
أيضا اعتقد.. أن الدول العربية الأخرى والإسلامية لا يمكنها أن تقيم تحالف مجاني مع إسرائيل دونما قيام سلام مع الفلسطينيين وإيران بسياساتها الخرقاء تعتبر شر خطير ويجب على الجميع التصدي لها خصوصا أنها تدعم الإرهاب في المنطقة وعلى كل دولة أن تقف بطريقتها ضد إيران في محاولتها التوسعية ودعمها للإرهاب والفوضى في الدول العربية.  ◄ ما هو الأسلوب الأمثل الذي ترى أنه على دول الخليج العربي اتباعه للوقوف في وجه أطماع إيران التوسعية ودعمها للفوضى والإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية في دول المنطقة ومن بينها دول في مجلس التعاون الخليجي العربي ؟
هناك تحالفات كبيرة تتشكل مثل التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب والتحالف العربي وهيّ كفيلة بالتصدي لأطماع إيران التوسعية ودعمها للإرهاب والفوضى وتدخلاتها في الشئون الداخلية للدول العربية وفي دول مجلس التعاون الخليجي العربي.
◄ ما الذي تراه في المستقبل المنظور من تطورات في الشأن الإيراني الداخلي؟ بالنسبة للشأن الداخلي الإيراني.. فقبل يومين أعلن رئيس الحرس الثوري الإيراني السابق أن إيران في خطر شديد بسبب الاضطهاد الذي يقوم به النظام الإيراني الحالي الذي يتخذ من المكون الفارسي /الشيعي قاعدة لاضطهاد المكونات العرقية/المذهبية الأخرى وهذا خلق في الداخل الإيراني حالة من الحنق والنقمة على النظام الحالي، وإذا استمر النظام على هذا المنوال وهذه الوتيرة من الاضطهاد والقهر والتهميش للأقليات العرقية والمذاهب الدينية الأخرى فستتفكك إيران إلى دولة أذرية ودولة كردية ودولة تركمانستانية ودولة بلوشية ودولة عربية. إيران تنتحر وتتمزق بسبب حماقتها وسياستها الخرقاء، ولكن نحن نريد أن تكون إيران موحدة وقوية على ألا تتدخل في الشؤون العربية وأن لا تدعم الإرهاب ولا تذكي نار الطائفية.
◄ ما السياسة المتوقعة لإدارة ترامب تجاه العراق وما ذا ترى في الزيارة الأولى والمباغتة التي قام بها مؤخرًا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لبغداد؟
الولايات المتحدة الأمريكية قالت على لسان ترامب "أنفقنا 3 تريليون دولار على العراق منذ إسقاط النظام السابق والنتيجة أن إيران تسيطر على القرار في العراق ويجب أن نعود للعراق ونعيد بناءه من جديد ).
كم تألمت عندما سألت كبار من المفكرين والاستراتيجيين العراقيين من السنة والشيعة التقيت بهم من يملك القرار في العراق فقالوا: إيران تملك القرار.
اعتقد أن العراق سيعود من جديد طالما أن المثقفين والمفكرين والاستراتجيين وكثير من الشعب العراقي غير راض عما يجري حاليا، وأنا مستبشر خيرًا خصوصًا بعد الزيارة المباغتة التي قام بها مؤخرا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. ◄ ماذا عما يجري في اليمن ودور التحالف العربي بقيادة السعودية في مساندة الدولة اليمنية الشرعية لبسط سيطرتها على ما تبقى من أراض يسيطر عليها الانقلابيين الحوثيين وصالح الذين تساندهم إيران؟
التحالف سينتصر وهي مسألة وقت وبالنسبة للدور السعودي اعتقد انه لا يوجد دولة تسير في توازن بتقديمها المساعدات للمحتاجين وتحارب المجرمين كالسعودية، والسعودية لم تغفل عن معاناة الشعب اليمني الشقيق مطلقا.

arrow up