رئيس التحرير : مشعل العريفي

في اليوم العالمي للمرأة .. تكريم الطبيبة السعودية "رشا البواردي" في جامعة «هارفرد» !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نالت الطبيبة السعودية في مستشفى ماساتشوستس لدى جامعة هارفرد الطبية، رشا البواردي تكريماً في حفلٍ نظمته جمعية القناصل في نيويورك الخميس الماضي، بمناسبة «اليوم العالمي للمرأة»، بعد إنجازاتها في مجال أمراض القلب التداخلي والأوعية الدموية. وشاركت في الحدث 18 دولة، من ضمنها السعودية، ممثلةً في قنصليتها العامة في نيويورك، وكُرّمت فيه 18 امرأة.
وقالت الدكتورة السعودية رشا البواردي، في كلمتها خلال الحفل: «إنه شرف كبير لي أن أكون موجودة معكم هنا، محاطة بكل هؤلاء السيدات الناجحات والملهمات»، ووجهت شكرها إلى بلادها، قائلةً: «أود أن شكر الحكومة السعودية وبرنامج خادم الحرمين للابتعاث، على دعمهما في منح سيدات مثلي فرصة نيل التعليم الذي يرغبون فيه في الخارج».
وأوضحت البواردي أثناء استضافتها في لقاء مع برناج «تفاعلكم» على قناة «العربية» أن ما أشيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها خريجة من جامعة هارفرد غير صحيح، وأنها ما تزال تتابع دارستها فيها في تخصص قسطرة القلب والشرايين، وستتخرج قريباً وفقاً لـ "الحياة".
واستعرضت طالبة «هارفرد» رحلة تعليمها الذي بدأ بنيلها شهادة البكالوريوس من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، بعدها حصلت على الماجستير في تخصص علم الجينوم من الجامعة نفسها، ثم دخلت في تخصص التعليم الطبي، لتكمل مشوارها في التعليم والتدريب في مستشفيات أميركية. وأضافت أنها أنهت تخصص «القلب» في «هارفرد»، وتخصصها الحالي هو «قسطرة القلب والشرايين»، وستتابع بعده في مجال «تغيير صمامات القلب من دون فتح جراحي».
ولدى سؤالها عن سر نجاحها، قالت إن تشجيع أسرتها ودعم الحكومة السعودية هما العاملان الأبرز في تفوقها، إذ إن لديها شقيق يدرس القانون في الجامعة نفسها، وآخر يعمل طبيباً في واحدة من أشهر مستشفيات العالم، مبينةً أنها وصلت إلى ما تطلعت إليه من قبل، وتطمح بالمزيد.
وأشارت البواردي إلى أن المملكة متقدمة في مجال أمراض وجراحات القلب لا سيما فيما يتعلق بالصمامات، وأنها ليست الطبيبة السعودية الوحيدة في هذا التخصص، إذ سبقها فيه سعوديات عدة، منهن استشارية أمراض القلب في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة في جدة الدكتورة ميرفت الأصنج، الحائزة على شهادة الدكتوراه والبورد العربي في أمراض الباطنية.
وذكرت البواردي أيضاً اسم رائدة جراحة قلب الأطفال في المملكة الدكتورة هويدا القثامي التي عدتها «نموذجاً لنجاح المرأة العربية»، فالطبيبة التي تتولى رئاسة قسم جراحة القلب للعيوب الخلقية في مركز الأمير سلطان لجراحة القلب في الرياض، اختارت أن تسير في طريق صعب لم تسبقها إليه امرأة عربية أخرى، إذ تخصصت في الجراحة أولاً ثم في جراحات قلب الأطفال، خصوصاً المعقدة منها، لتصبح أول جرّاحة قلب عربية تدخل ضمن أشهر 50 شخصية على مستوى العالم في هذا المجال.

arrow up