رئيس التحرير : مشعل العريفي

لينة.. قرية الآبار التي حفرها جن "سليمان".. معلومات لن تصدقها !-صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تقع قرية "لينة" في شمال السعودية، وتضم 300 بئر، وتُعتبر من أكثر المدن الشاهدة على الملك العظيم للنبي سليمان عليه السلام، وبسبب عوامل التعرية طمست جميع الآبار باستثناء "20 بئرًا"، ويقال إن الآبار الموجودة حفرها الجن لسيدنا سليمان.
ووفقًا لـ "العربية نت"، فإن الجيش في عهد النبي سليمان كان في رحلته من بيت المقدس لليمن، لذلك فإنه كان بحاجة إلى شرب الماء، فأمرهم سيدنا سليمان بحفر تلك الآبار، وتعد القرية من القرى التي تمتاز بالجو الرائع، ومرتعًا دائمًا للمتنزهين وهواة البر، وهيّ من القرى المليئة بالآثار.
وكان نبي الله سليمان في طريقه لليمن، وأراد أن يتغدى بلينة، وهيّ أرض خشنة فعطش الناس وعز عليهم الماء، فنظر إلى أحد جنوده من الجان ويدعى "سبطر"، فوجده يضحك، فقال: ما أضحكك؟ فقال: أضحكني أن العطش قد أضر بكم والماء تحت أقدامكم، ومن هنا حفر الجن الآبار لسيدنا سليمان.
وتُعد القرية من أقدم القرى في الجزيرة العربية، وشهدت وجود حضارات عديدة، وبما أن قصة قيام الجن غير ثابتة وغير متفق عليها، بين الخبراء والتاريخيين، فإن البعض يُرجح أن تلك الحضارات هيّ من قامت بحفر الآبار، وهو ما أكده الدكتور عبدالعزيز البسام، أستاذ جيولوجيا المياه بقسم الجيولوجيا بجامعة الملك سعود.
كما يوجد في القرية، قصر الإمارة التاريخي الذي أنشئ بعد توحيد المملكة في عام 1354هـ ليكون مقراً للإمارة في المنطقة سابقاً، بقرار من الملك المؤسس عبدالعزيز، وهو يعتبر من الآثار المهمة، إذ توجد داخله بعض الكتابات الأثرية التي تحكي تاريخه وسنة تشييده، حيث بني بالكامل من الطين والحجارة، ويحتوي سوره على 4 أبراج دائرية الشكل، وكانت تستخدم أركانه الأربعة للحراسة والمراقبة، ويتوسط السور بوابة كبيرة مصنوعة من الخشب تفتح من الجهة الجنوبية للقصر، أما الأجزاء الداخلية للقصر فقسمت إلى غرف خاصة لسكن الأمير وأسرته، كما يوجد به مكان مخصص للضيافة واستقبال العامة، ويوجد به مسجد من سعف النخيل، إضافة إلى بئر قديمة، وبه مكان مخصص لخيل الأمير، وفي وسطه فناء واسع تطل عليه معظم الغرف.
يُذكر أن القرية تقع على بعد 100 كلم جنوب رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية من القرى التاريخية المهمة، وتقع في مكان استراتيجي بين النفود والحجرة، وعلى مفترق طرق رئيسية تربطها بالرياض والقصيم وحائل بالطريق الدولي "الحدود والشمالية"، وأيضاً على طريق تجاري قديم يربط نجد والعراق، وبالقرب من درب تاريخي مهم هو درب زبيدة المعروف.


arrow up