حاربوا التعصب بالعدالة

أحمد الشمراني 17 مارس, 2017 , 5:48 ص
أحمد الشمراني

بقلم : أحمد الشمراني

• لا للتعصب وكلا للتعصب.

• هيا بنا نطلق حملة محاربة التعصب في الرياضة وغير الرياضة.

• الوسطية شيء جميل والتطرف والغلو أمر مرفوض.

• ولن أبحر في تأصيل الوسطية وأهميتها بقدر ما سأركز على التعصب في الرياضة هذه الآفة التي ينبغي أن نتوحد في محاربتها، ولكن قبل أن نفتح آفاق الحوار وفتح ورش العمل للبحث في أسباب التعصب وأبعاده في الرياضة، علينا أن نسأل ونتساءل: لماذا اختصر الأمر في الإعلام الرياضي، ألا يوجد هناك أسباب أخرى أكثر خطراً في إذكاء التعصب من الإعلام؟.

• لا أدافع عن الإعلام ولا متعصبي الإعلام بقدر ما أبحث عن حقيقة أناس هم أكثر خطراً في انتشار التعصب واستشراء دائه في جسد الرياضة من الإعلام.

• إذا أردتم أن نزيح غيمة التعصب الحالكة السواد في الرياضة راجعوا كل القرارات وكل اللوائح وأبعدوا المتعصبين عن اللجان السيادية، أما أن يظل المتضررون كثرا والمستفيد ناديا أو ثلاثة فهنا المشكلة التي تثير الجمهور وتحرض الإعلام السوي أن يصطف إلى جانب المتضررين.

• الرياضة في كل أنحاء العالم تسيرها لوائح، النص فيها يسبق روح القانون، وعندنا من يسير الرياضة أهواء تقود أصحابها للتمرد على اللوائح، ومن هنا يبدأ التعصب.

• في الملعب حينما يتضرر الكل ويستفيد فريق أو ثلاثة من التحكيم فهنا أيضاً يصل التعصب بل والكراهية قمته.

• تأملوا أسماء من يدير الرياضة في الوطن وركزوا على أسماء من تولوا مناصب سيادية في الهيئة والاتحادات واعملوا بحثا عن هذه الأسماء من خلال تغريدات وتصريحات قبل المناصب وعندها سترون الحقيقة التي بسببها احتقن الوسط الرياضي؟.

• الإعلام الذي يتم إلصاق تهمة التعصب به لم يصنع من البرقان متحاملا ضد كل ما هو أهلاوي ولم يتدخل هذا الإعلام في اختيار البطي والتويجري ونعيم لثلاثة مواقع سيادية ولم يدخل الإعلام لعبة الانتخابات لدعم عزت ولم يكن له علاقة بوقف المولد وإسقاط العقوبة عن العابد.

• هذه مجرد استشهادات عابرة أردت من خلالها إيصال معلومات مهمة لمن يبحثون عن محاربة التعصب إن أرادوا المحاربة بحق وحقيقة.

• الإعلام من السهل السيطرة عليه لكن من سيسيطرعلى تعصب العاملين في الرياضة وحراس عدالتها.

• ولا يمكن وأنا أتحدث عن التعصب أن أحمل كثيرا من الزملاء مسؤولية الخروج عن النص بعبارات بل آراء لا يقولها أصغر مشجع.

• ففي الإعلام نماذج لا يشرف الإعلام أن تحسب عليه لا شكلاً ولا موضوعاً.

• لكن رغم كل هذا إلا أن العدالة هي من أساسيات محاربة التعصب ولا أظن أنها صعبة عند الأسوياء إن أرادوا.

• أما أن أضرب هذا النادي أو ذاك وأخدم هذا النادي أو ذاك وإن نطق الإعلام بالحق فقلتم متعصبون يجب محاربتهم فهنا يسكن التعصب الحقيقي.

نقلا عن “عكاظ”



تعليقات ( 11 )

ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

عفوا .. التعليقات مغلقة!

  1. 11
    18 مارس, 2017 , 15:59 م

    واقعي

    رياضي خَر . سيبقى الهلال هو واجهة الرياضة الآسيوية . نادي تعرفه اسبا قاطبة ولا ننتظر من شبع عقله بفكرة المؤامرة و المطلومية التي غرست من ٤٠ سنه . يكفي بطولات الهلال العربية والدولية اكثر من بطولاتكم
  2. 10
    18 مارس, 2017 , 3:24 ص

    ماجدالدوخي

    ياشم..راني لقد ارعبك قرار تنضيم حد التعصب الصارم مما جعلك تحاول تجميل نفسك ومقالاتك الهروب من التعصب المقيت الذي تطرحه في مقالاتك ومقابلاتك لكن الله يعجل بتنفيذ القرار علنا ****
  3. 9
    17 مارس, 2017 , 18:10 م

    هداج

    يا عزيزي ارجوك لا تلبس ثوب ما هو ثوبك وتدعي المثاليه انت اكبر واحد يدعم التعصب لذا اعتقد ما حصلت شي تكتب عنه خل هذا الموضوع لغيرك من الكتاب المحايدين انت اهلاوي متعصب حتى انخاع
  4. 8
    17 مارس, 2017 , 16:49 م

    نقاش الحقيقه

    نجم التعصب الأول أنت ومعك كومه تحتوي على مريسيل وملحم وسعود عبدالعزيز وراعي السطحه وأبوهدايه والطخيم وقائمه طويله من نفس الألوان لوقدّر لي سردهم لما إكتفيت بمائة تعليق !!!!!!
  5. 7
    17 مارس, 2017 , 15:51 م

    فايز

    (ففي الإعلام نماذج لا يشرف الإعلام أن تحسب عليه لا شكلاً ولا موضوعاً) هذا انت تصف نفسك بكل مصداقية
  6. 6
    17 مارس, 2017 , 15:38 م

    ابو هزاع

    "" إذا أردتم أن نزيح غيمة التعصب الحالكة السواد في الرياضة "" يعني انت غير متعصب؟ .. لم يمر علي احد متعصب للاهلي مثل الشمراني ومثل خالد قاضي مع ان الشمراني عالي الثقافة ويرتفع إلى مصاف الأدباء
  7. 5
    17 مارس, 2017 , 15:05 م

    رياضي حر وشاهد على الفساد

    لكن رغم كل هذا إلا أن العدالة هي من أساسيات محاربة التعصب ولا أظن أنها صعبة عند الأسوياء إن أرادوا......صعبه يااحمد لان فرض العداله يعني نهاية ذلك النادي المدلل على مدى 40عاما حتى اصبح زعيقا هههههاااي
  8. 4
    17 مارس, 2017 , 13:34 م

    البلدوزر الازرق

    نسيطر على التعصب والله بقلعت وجهك انت والصرمه والمريسيل وراعي السمسميه والروقي
  9. 3
    17 مارس, 2017 , 12:09 م

    تخيل لو تبدأ بنفسك

    التعصب في كل مقالة لك وفي كل نقاش لك جميل أن يبدأ الإنسان بنفسه والشاعر يقول لا تنه عن خلق وتأت بمثله فلو بدأت بنفسك فانا على يقين سيتحين وضعك النفسي والصحي كثيرا وخاصة لمن هم في سنك.
  10. 2
    17 مارس, 2017 , 7:44 ص

    على

    من يحث على التعصب انت اخي الشمراني لايهمك الا ناديك الاهلي ومحاولة التشكيك في الهلال والاتحاد انهما اقل شانا من الاهلي اهم شى الاهلي تريده الملكي كلقب والهلال احق والاتحاد مونديالي تعلم ان تكتب بذكاء
  11. 1
    17 مارس, 2017 , 6:30 ص

    وطني

    بعدما ضمنوا حصول فريقهم الازرق على دوري الترتيبات الدنيئة فكروا في قانون يمنع التعصب الاعلامي وذلك لحماية الهلال من الانتقادات والغضب الجماهيري بسبب ما يلقاه هذا النادي من دفع خلفي لوجستي غريب !