رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة روسية تكشف عن اتفاق لانسحاب "حزب الله" من سوريا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - أورينت نت : كشفت صحيفة روسية عن اتفاق جديد جرى إبرامه بين الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، يتضمن انسحاباً لميلشيات "حزب الله" اللبناني إلى جانب باقي الميلشيات الشيعية من سوريا.
وقالت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية في مقال ترجمته "روسيا اليوم" إنّ المشاركين في مباحثات أستانا بدأو في تنسيق آلية انسحاب الوحدات الشيعية الأجنبية من سوريا.
وأشارت الصحيفة أن مراكز المصالحة الروسية بين الأطراف المتحاربة، والمنتشرة في أنحاء مختلفة من سوريا، سوف تصبح أدوات رئيسة للإشراف على احترام وقف إطلاق النار، وانسحاب التشكيلات الأجنبية المسلحة من البلاد، بما في ذلك وحدات حركة "حزب الله" اللبنانية.
ويرى خبراء -بحسب الصحيفة الروسية- أن هذا الإجراء يمكن أن يقلص بشكل كبير من حدة التناقضات الطائفية في سوريا، ويصبح خطوة مهمة نحو إنهاء الحرب الأهلية.
إلى ذلك، اتفق ممثلو روسيا وإيران وتركيا في سياق مشاروات يومي 14 و 15 من آذار الجاري على التحول من آلية الرصد الثنائي (روسيا - تركيا) إلى آلية الرصد الثلاثي خاصة أن إيران ستصبح رسمياً من الدول الضمنة لوقف إطلاق النار.
من جهتها رحبت موسكو بزيادة مشاركة إيران في عملية التسوية، وقال رئيس لجنة الدولية في مجلس الاتحاد قسطنطين كوساتشوف يوم الأسبوع الماضي، خلال اتصال عبر دائرة الفيديو المغلقة مع أعضاء البرلمان الإيراني، إن ضم إيران سوف يساهم في عملية ضبط وقف إطلاق النار وإطلاق العملية السياسية في سوريا.
وسيأخذ الجيش الروسي -حسب الصحيفة- على عاتقه المهمات الرئيسة لمراقبة الوضع في سوريا ومتابعة تنفيذ شروط وقف إطلاق النار، وسوف يتم نشر ضباط روس في مراكز المصالحة الروسية، التي ستشمل النقاط السكنية الرئيسة كافة، حيث سيكون عليهم أن يتابعوا أين توجد قوات الأطراف، وأن يتحققوا من مدى التزامها النزيه بالهدنة.
وذكرت الصحيفة أن المشاركين في مباحثات أستانا تبادلوا الخرائط العسكرية وذلك لتحديد "الجماعات المتطرفة، والمعتدلة من المعارضة"، وسيتم الاتفاق لاحقاً على وثيقة موحدة على أساسها ستتم محاربة الإرهابيين، حسب ما ذكرت "إيزفيستيا".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up