رئيس التحرير : مشعل العريفي
 د. محمد العوين
د. محمد العوين

نجد الساحرة تختال في الربيع!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

انشقت السماء عن ماء يصب صبا لا عن مطر ينهمر انهمارا، زمجرت وأرعدت وأبرقت واشتعلت بما يشبه اللهب الخاطف؛ لم يكن مساء الأحد في الرياض كأي مساء أي يوم عابر يمر وينقضي بلا ملامح ولا بصمات ولا ذاكرة، كان يوما احتفلت فيه السماء والأرض معا بليلة ندية ماطرة من ليالي الخصب والنماء والارتواء وتفتق الحياة وبذور الأحلام وموالد الفرح ورسم ملامح السعادة.
هي نجد الساحرة حين تفرح وتزهو وتختال، لا يماثلها نجد آخر ولا يشبه مطرها مطر، ولا تبوح بأسرار جمالها وفتنتها أرض أخرى.
ليس رعدا قاصفا عاصفا هذا، وليس برقا خاطفا مرعبا هذا، وليس مطرا منهمرا منصبا هذا الذي يساقط على أرض جافة متيبسة منتظرة عطشى؛ إنه ليس إلا لحظات غيبية سماوية متجلية متطهرة بأمر الرحمن مدبر الأكوان ومسخر الأنواء والرياح ومكون السحب المثقلة بالآمال والوعود والخصب والحياة، ما يقصف ويعصف ويصب ليس إلا رضا الرحمن عن هذه الأرض العطشى الملهوفة، وليس إلا رضا الرحمن عن متلهفين يحلمون بالحياة والخصب والبهجة.
ما أجملك وأبهاك يا نجد الأحباب حين يحل بك الرضا ويملؤك الارتواء ويسقي أوردتك العطشى ندى المطر ولسعة نسيم الربيع وبرودة ما بقي من رذاذ العاصفة.
هل هذه الصحاري التي كانت بالأمس ذرات تتطاير في الآفاق وتملأ العيون قذى وتحجب الرؤية مد النظر وتثير في الصدور حشرجة غبارِ عطشٍ لم يبتل بالماء سنين؟!
هل هذه الطعوس المرتوية الحمراء النائمة في خيلاء السابحة حد الفيض والمتفجرة عن ندى متطفل هي التي كانت بالأمس رملا متطايرا، وغباراً مسافرا، وجدارا كثيفا يحجب الرؤية مد النظر؟!
هل هذا الخرير المتحدر من ذلك "الثعب" وهذا الصهيل المنصب من ذاك "الصنع" وهذا الحفيف المخيف للسيل من ذاك الوادي وشجر الطلح والسمر والأثل المتناثر على حافتيه الذي غدا أخضر غضا بضا متفجرا بالندى والطل هو ذلك الذي كان بالأمس مجرى ظمآنا متربا لا يتطاير في جنباته إلا ورق الأشجار وذرات الرمل ورائحة العطش المزمنة الكالحة؟!
كيف غدت نجد في سويعات بعد ليلة سخية من ليالي الرضا والرحمة عروسا في أبهى حللها، وجنة مهيأة للصالحين، وكيف تستطيع هذه النجد الساحرة فجأة أن تبدل فقرها غنى، وجفافها ارتواء، وشحوبها زهوا وامتلاء، وغضبها رضا، وشحها سخاء، وصحاريها القاحلة جنات غناء، وأوديتها العطشى أنهارا، وجبالها الشهباء شلالات تعزف أجمل موسيقى، وطعوسها الرملية المتطايرة كثبانا نائمة مرتوية ممتلئة بالحكايات والأسرار والشعر والغناء والسهر؟!
لم تكن ثمة قبل إلا نفاذ قاتل للغبار يغزو أعماق الأرواح قبل الأجساد؛ وفجأة تفجرت نجد السخية عن عبق عطر الخزامى، وجنون عبير النفل الفواح، وشميم رائحة العرار الزكية، ونشوة تضوع الأقحوان، وتفتقت الأرض عن الجنى والحميض والخبيز والبقرا والقرقاص والبسباس والنصي والحوذان.
أما الصَبا وهي تتخطف نسماتها في خفة بين حفيف الأزهار وتموجات عبق النفل والخزامى فلا يمكن إلا أن تمسح على كل ألم يتلوى بين الضلوع فيشفى وعلى كل ذكرى موحشة فتتحول إلى موسم فرح.
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسراك وجدا على وجد
وأما ليالي نجد المترعة بالجمال والمثقلة بالذكريات والموشومة في القلب كخاتم أبدي؛ فخير من صورها الأمير الشاعر المبدع خالد الفيصل:
سريت ليل الهوى لين انبلج نوره
أمشي على الجدي وتسامرني القمرا
طعس وغدير وقمر ونجوم منثوره
وأنفاس نجد بها الدهر يبرا
يا نجد الأحباب لك حدر القمر صوره
طفلة هلال وبنت أربع عشر بدرا
حبيبتي نجد عيني فيك معذوره
معشوقة القلب فيها للنظر سحرا
فضة شعاع القمر في نجد مسحورة
من شاف لمعة قمر في خدة سمرا؟!
نقلا عن "الجزيرة"

arrow up