بعد مقابلته بولي ولي العهد .. نشطاء التواصل يتهمون “القرني” بسرقة أشعار “ابن هانئ”!

بعد مقابلته بولي ولي العهد .. نشطاء التواصل يتهمون “القرني” بسرقة أشعار “ابن هانئ”!

صحيفة المرصد: أثارت تغريدة شعرية نشرها مؤخرًا الدكتور عائض القرني يمتدح فيها الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، بعد زيارته مكتبه، الجدل بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث اتهم رواد التواصل القرني بسرقة أدبية للشاعر الأندلسي ابن هانئ، حيث نشر بيتين من الشعر له دون الإشارة إليه.

وكتب القرني على موقع التدوينات القصيرة عقب مقابلته الأمير: “كانت مقابلة الإعلام تُخبرنا عن ابن سلمان تروي أجمل الخبرِ، حتى التقينا فلا والله ما سمعت أذني بأحسن مما قد رأى بصري”.

ونشر النشطاء الأبيات الشعرية الأصلية للشاعر ابن هانئ، والتي جاء فيها: “كانت مُساءلَةُ الرُّكبانِ تُخبرُنَا عنْ جعفر بن فلاّحٍ أطيبَ الخبرِ، ثمّ التقينا فلا والله ماسمعت أذني بأحسن مما قد رأى بصري”، مؤكدين أن القرني اقتبس نفس البيتين مع تحريف بسيط فيها، دون الإشارة إلى الشاعر الأصلي.

وكان القرني قد التقى بالأمير محمد بن سلمان، حيث أهداه نسخة من كتابه الجديد “وأخيراً اكتشفت السعادة”، يقدم من خلاله مجموعة من النصائح الذهبية للحياة في سعادة وطمأنينة وراحة بال، بعيداً عن المنغصات.

وتابع القرني تغريدته الأولى بأخرى أرفق فيها صورته مع الأمير محمد قال فيها: “سعدت الليلة بلقاء ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، لقاء لا تنقصه الصراحة والوضوح وقد خرجت أكثر تفاؤلاً وأملاً في المستقبل”.

وبحسب مغردون سعوديون، سبق اتهام القرني في سرقة أبيات شعرية من قصيدة كتبها الشاعر الراحل نزار قباني، أوردها في كتابه “محمد كأنك تراه”، حيث نسب قصيدة كتبها نزار، بمناسبة ذكرى ميلاد عبدالناصر، الموجودة في ديوان “أبجديات الياسمين”، حيث جمع أبيات متفرقة منها دون الإشارة إلى المصدر.

كما قاضته الكاتبة السعودية سلوى العضيدان بتهمة الاعتداء على حقوقها الفكرية، في كتابها “هكذا هزموا اليأس”.

وقضت حينها لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام السعودية بتغريم الداعية السعودي عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي.

وتضمن الحكم سحب كتاب القرني “لا تيأس” من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.

التعليقات مغلقة.

186 تعليق

  • 186
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 185
    يلدرم

    تعليق مخالف

  • 184
    الشرقيه

    فاحت ريحتك يالقرني احترم عقول الناس ماينع المال يوم تفتح دفاتر الأعمال الكل نفسي نفسي ……

  • 183
    ساهر

    تعليق مخالف

  • 182
    غير معروف

    اقتبسوأولاتقتبسووالاسوف يقتبسواقتبسومن شعرغيركم اوسوف يقتبسو شعركم اقتبسو مؤلفات غيركم اوسوف يقتبسومن مؤلفاتكم راح الموضوع تعليقات اقتبس يقتبسواقتباس ههههه ممكن احديعرب المفردات مثل سيبويه النحووووووي

  • 181
    رحمة

    متعوددددددددة دايـــــــــــــــــــــــــــــــــــما

    ومن شب على شيء شاب عليه

    كدا او مش كدا يا متعلمين يا بتوع المدارس (:

  • 180
    مواطن

    تعليق مخالف

  • premium medal
    179
    برق _ الحرم

    ((( ســـــؤال _ هل نشر الكتب في المملكة … لاتتطلب الحصول على الموافقة والاجازة _ في _ الكتب ….. والكاتب _الصحفي اذا اصدر كتاب فالاعلام مرجعه وبكل تأكيد يختلف كثيرا اذا داعية_ اصدر_ كتاب )))))

  • 178
    لاجديد خبرة بالسرق

    تعليق مخالف

  • 177
    بو نواس

    البحث عن الشهرة تؤدي الى كثرة الأخطاء والهاوية!

  • 176
    عادي

    ماهي بأول مرة وعارف كيف الامور تسير ماحولك احد ?

  • 175
    غير معروف

    لك الاجرياشيخ القرني زدرصيدك فيمن يحسدك مثلازد رصيدك من حسناتهم فيممن ينعتونك مثلااويحسدونك الخ هذه ثقافتهم ربمامعاهم معاهم عليهم عليهم لكن فيه معلقين معتدلون وسطيون مثقفون يقدح من رأسه بصح واعتدال

  • 174
    قصيمي

    لماذا انتم اعداء للنجاح

  • 173
    غير معروف

    نحترم كل العلوم النافعه للجميع والبلادالعربيه كلها علوم وعلم مصر ام الدنيا وأم العلم لاننسى مصر ام العلوم النافعه وتاءليف الكتب بالاءقدميه من علمني حرفاصرت له أخالاننسى أستاذتنا بالداخل وبلاد العرب

  • 172
    معلم متقاعد

    بدأت أصدق كل ما قيل عن الرجل قديما وحديثا
    لقد ذهبت السكرة وأنكشف الغطاء

  • 171
    ابن البلد

    طبيعي يا شيخ عايض القرني يهاجمونك لأنك موجعهم .اللهم عليك باللبرالين والعالمنين اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولاتغادر منهم احدا يارب العالمين.

  • 170
    معلم متقاعد

    لو أحسنا الظن به رغم تاريخه المعروف فيمكن التغاضي عن أقتباس البيتين ونقول ربما نسي الأشارة لصاحبها أما إن حرف في البيتين فهي سرقة في رابعة النهار مع سبق الأصرار والترصد .

  • 169
    ****

    اقتباس ابيات شعر و كتب كاملة بدون ذكر قائمة المصادر هذه سرقة ادبية و المصيبة لو حصل على مقابل مادي لهذه الكتب و نشرها.

  • 168
    خالد العصيمي العتيبي

    من قال انه شيخ !

  • 167
    الشهري

    تـ( 145 ) والله الليبراليين ما سرقوا ولا قالوا لك أسرق ، والسرقة قدام عينك مثبتة بالأدلة والبراهين ،*****

  • 166
    حماد الحماد القصيم

    وراكم عليه ……الله وكبر ……..تعال انت وياه …..وسوو سواته كان بكم خير

  • 165
    مصبح الرشيدي

    قلعتهم مايستاهلونك يا شيخ…لاتعطيهم وجه

  • 164
    فالح القحطاني

    ما احلمك عليهم ياشيخنا العلامه الدكتور ابي عبدالله عايض القربدل مايفتخروا ويرفعوا رؤسهم بوجود شيخ وعلامه كفضيلتكم …حسبي الله عليهم ونعم الوكيل

  • 163
    مناف الناجي ابحثوا عني في قوقل

    لاباس من الاقتباس

  • 162
    ناصر الدروسري

    سامحهم يافضيله الشيخ أبوعبدالله الدكتور عايض القرني ……….الدي مايعرفك مايثمنك

  • 161
    سلام

    إقتباس هههههههه لابأس أن ت***

  • 160
    مناف الناجي ***

    الشيخ ماعنده قصص وروايات خرافيه مثل عصى فور واخواتها

  • 159
    طلو

    ولا ننسى الكاتبة سلوى العضيدان والدكتور عبد الرحمن الباشا و الأديب نزار قباني

  • 158
    سامي

    البيتين من العهد الأندلسي .. اعتقد انه سيستخرج بيتين لا أحد يعلم عنها وكأنه هو المثقف الوحيد

  • 157
    سلام

    تعليق مخالف

  • 156
    سلام

    تعليق 151 ***

  • 155
    غير معروف

    اليك اليك 147سابق اليك بالنت الدكتور ايهاب عبدالسلام مع لامية العرب الشنفره بكلام جميل ابحث يالنت

  • 154
    معيض

    واش دخل لامية العرب للشنفرى والتي هي من أفضل ما قيل في الشعر رغم صعوبة مفرداتها

  • 153
    غير معروف

    147سابق تحديدبالظبط عصرجاهلي هم اهل الفصاحه واللفه والتجويدالشعري بقوه لايهون السابقون واللاحقون اليك بالنت لامية العرب الشنفره مره بصوت الشيخ عبدالرحمن الحمين ومره بصوت فهدمشعل لذيذشعرالشنفري الاءزدي

  • 152
    ابو سعد العتيبي

    تعليق مخالف

  • 151
    أبوعبدالعزيز الزهراني

    حسبنا الله ونعم الوكيل ……..القافله تسير والكلاب تنبح…. اللهم احفظ سماحه شيخنا تاعلامه الغالي على قلوب حميع محبيه الدكتور عايض بن عبدالله القرني حفظه الله من كل شر.

  • 150
    غير معروف

    فمثلابالنت ينسبون الشنفره لمالك ابن شمس الاءزدي الشنفري والصحيح هي لثايت ابن اواس الاءزدي الشنفري لكن لأنهماأبناء عمومه فيقتبسون شعره ويتغنون به لحلاوته وكلام المعلق ان الاقتباس موجودبالعصرالجأهلي صح

  • 149
    Black ink

    لا تحزن لاياس مع الحياة ولا حياة مع اليأس توارد خواطر

  • 148
    غير معروف

    147سابق احسنت نعم كلامك سليم ميه الميه وتحديدوبالظبط نتكلم الآن فقط عن العصرالجاهلي صحيح عندك الشنفره وهو ثابت بن اواس الاءزدي القحطاني حيث الاءزديرجعون لقحطان عيال عمه مالك ابن شمس يقتبسون شعره صحيح

  • 147
    سابق

    كفى اثارة كل لشعراء وفطاحلة الشعر من العصر الجاهلي الى وقتنا الحاضر يقتبسون من إشعار غيرهم ولاينقص ذلك من شاعريتهم شيء

  • 146
    الساري

    حروف اللغة العربيه كلها 28حرف فقط فلابد من التشابه فالابيات او المعاني

  • 145
    قاهر اللبرليه

    اللبرالي خنبقه لاغير ولا مروه ولا شاهمه شجاعه ولا يستفيد من البلد غير هدم المجتمع ولاكن تبطون ماوصلتو لمبتغاكم

  • 144
    خنبوقه قد تعرض لموقف مع الاخنونجيه مولم

    كل الي بيتهمون الشيخ لبراليه ماتو من القهر

  • 143
    محمد

    تعليق مخالف

  • 142
    الشهري

    تعليق مخالف

  • 141
    (ص)

    (قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ #جَبَلٍ مِّنْهُنَّ (جُزْءًاً)) #قرآن #تذكرة

  • 140
    أبوعبدالعزيز الزهراني

    اللهم احفظ سماحه شيخنا الغلي على قلوب حميع محبيه الدكتور عايض بن عبدالله القرني حفظه الله من كل شر…….من الصعب ان تجد انسان مثل سماحه شيخنا الغلي على قلوبنا الدكتور عايض بن عبدالله القرني حفظه ال

  • 139
    (ص)

    ( وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ #اللَّهِ وَ#لِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) #قرآن #تذكرة

  • 138
    القرني مو بحاجه سرقه بيت شعر لكن للبراليه لن ترضى عنك حتى تتبع ملتهم

    انا ماحصلت بالدنيا انذل واحقر من البراليه
    فعلا كل همهم شيوخ الدين وكنهم يدافعون عن قضيه الامه قضيه فلسطين عطني لبرالي واحد يذكر فلسطين نسيت من باع فلسطين هم البراليه

  • 137
    الأسمر

    هذا رجل الممتاز على الدين

  • 136
    لاتحزن

    مافيه طب أبد .****… الله لايبلانا …

  • 135
    مناف الناجي

    لاباس من الاقتباس

  • 134
    ابو غليون

    تعليق مخالف

  • 133
    خالد ابوديمه

    وما الغريب في ذلك ؟
    هذا ***عائض القرني ! ! !

  • 132
    رامبو

    ****..ليتها وقفت ع أبيات بل قبلها كتب وشعر…رحم الله ابن باز وابن عثيمين فهؤلاء علماء لن يتكررون

  • 131
    بدران

    تعليق مخالف

  • 130
    غير معروف

    اقتباس شئ عادي لايوجد مايمنع هناك من يتصيد لشيوخنا الافاضل

  • 129
    فاهم اللعبة

    لديد كالعاده ***ادبيه

    ****اقصد لا تحزن اللبيب بلاشاره يفهم

  • 128
    غير معروف

    يقول واحدمصري كل كتب مؤلفي مصربكثره في مصروكل500مترتجدناس تبسط على ناصية الشارع بكتب مؤلفين بحته مصريين مستعمله وجديدة وكل 200م مكتبه ضخمه مليانه قديم وجديد وذنتو بتشتروكتبناوالفراعنه أقدم قدماءمؤلفين

  • 127
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 126
    عبدالله السبيعي

    من له طبع ما يخليه

  • 125
    غير معروف

    ربي يوفقك ياشيخ قرني إنسان نشط لم أرى شخص مثله أكثرزخم ونشاط يظهر بالقنوات الرسميه برمضان الشيخ القرني يتحدث عن سيرة الصحابه والتابعين وكل ليله يستعرض صحابي اوتابعي على مداراشهررمضان الي الإمام قرني

  • 124
    ياباني

    مايبرد القلب فيهم ولا يعرف لهم الا عدنان ابراهيم

  • 123
    غير معروف

    الفهمي الزهراني جزيت خيرالصحابه من جميع بلاد العرب وبعض بلادالمسلمين لازم تدوربالمكتبه صحابة كل دوله عربيه واسلامية اذالايوجدكتيب بالمكتبات يضمأسماءالصحابه والصحابيات ويقدرعددهم بماءات الاءلوف اوأكثر

  • 122
    غير معروف

    الفهمي الزهراني وبالجنوب أيضامحافظة بارق الصحابي عروة البارقي يوجدبالجنوب الخ كثر وبنجدومكه والمدينه الخ كثروجنوب الحجازبالحارث وغامدوزهران ومن بني مالك جرير ابي عبد الله البجلي المالكي رضي الله عنه

  • 121
    112

    الموضوع عادي جدا جدا
    ياحبكم للتهكم على خلق الله

  • 120
    غير معروف

    الفهمي الزهراني الصحابه رضي الله عنهم من جميع مناطق السعوديه ومن الخليج ومن بلادالعرب والمسلمين وزهران وغامدحامل راية القادسية وقائد معارك ابوظبيان الأعرج الغامدي مع عمرابن الخطاب رضي الله عنهم اجمعين

  • 119
    سبحان الله

    كل يوم ينكشف زيفهم اكثر

  • 118
    رأي

    تعليق مخالف

  • 117
    دعو المشايخ يقتربون من المسؤل

    يبدو ان الحقد على الشيخ عائض ملئ قلوب أناس كثر حتى اصبحو يتصيدون عليه ويفسرون مايريدون على حسب حقدهم .
    يعني اذا تغريده وتبغون يكتب المصدر هزلت

  • 116
    غير معروف

    يااخوهمعلقين على مختلف ثقافأتكم ومشاربكم بالله عليكم الدين النصيحه ابتعدوفرضااذاشفتواي شيخ مالكم وماله خليكم بحالكم وانشاءالله أن الجميع ليسوحسده يقول ابوالعتاهيه للله درالحسد مااعدله ذهب بصاحبه فقتله

  • 115
    محماس السادس عشر

    ذكرت ذلك أول ما نزل خبر لقاء الشيخ بالأمير ، وقلت إن البيتين تراثيان و ذكرت المصدر و هو سير أعلام النبلاء في ترجمة الزمخشري ، و ذكرت البيتين ، الشيخ غير في البيت الأول ليناسب المناسبة

  • 114
    نجاخان

    شاقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول ما فيها شيء عينوا خير لو حصلت لي مقابلة صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد
    لسرقت شعر العالم وحولته باسمه عربيه وعجميه
    شاقووووووووووووووووول بعد

  • 113
    شايم

    تعليق مخالف

  • 112
    منصور

    يامن اتهمتموه بالسرقة اسرقووانفعولكن للاسف تسرقون ولاتنفعون وهذااقتباس ولم ينسبهالنفسه يااصحاب القلوب المريضة

  • 111
    زائر

    ماينفع الترقيع – الاقتباس يعني نقل النص كما هو

  • 110
    غير معروف

    يامعلقين ان وجدمفترضون مثلاوإنشاء الله مايوجدمثلا عنصري اومتعنصر أوحزبي وانشاء الله انه مايوجد كل علماؤنانحبهم ونجلهم عامه وكلهم خريجين جامعاتنا والقرني من الءواءل من القدماءنحترم جديدهم وقديمهم كلهم

  • 109
    زائر

    ماينفع الترقيع – الاقتباس يعني مقل النص كما هو

  • 108
    أبو الدحم

    طيب أيش الغرابة في الموضوع؟ واسألوا سارة العضيدان ووزارة الإعلام عن كتاب لاتحزن… لو باختياري لأهديته كتاب لاتسرق.

  • 107
    ديمة

    ما اتوقع أنه يتعمد السرقة ومن كتاب سعوديين تتشابه الأفكار ثم انه باع كتاب لاتحزن لأنه كان موقوف في تلك الفترة ومايستفيد هو من ارباحه على ما اتوقع

  • 106
    ديمة

    وليش يحرق دمنا يالجاهل زين يتعدل سلوك هؤلاء ناقصين تفرق واختلاف

  • 105
    DF

    لا تحزن … لا تزرف ههههههههههه

  • 104
    الخالدي

    لا تعلبق

  • 103
    وحيد

    يافرحت اذناب المجوس بالخبر امس اختفوا عن خبر ارهابيي العواميه

  • 102
    حسني

    القرني العوده. كلهم نجوم برامج واغلب حديثهم اشعار ونكت بالضبط مصلحين اجتماعين لااكثر فرج الله هم الشيخ خالد الراشد من يقول كلمه الحق وينهئ عن المنكر القرني والعوده ماصارو ينتقدون الحرامً عشان مايخسرون

  • 101
    هاني

    موتوا يابني شعشع من الغيض .اهل اللحى هم القريبون للدوله .حفظ الله سمو الامير ومشايخنا الكرام .

  • 100
    زعلان على البلد@ astp.كوم

    هذا مهوب شيخ

  • 99
    المزن

    ?من كسب قضية كتاب لا تحزن ؟!!حينما نقتبس ننسبه إلى صاحبه للأمانة ?

  • 98
    حسني

    المشكله فيها مغفلين ومغفلات يقدسون هالاشخاص اكثر من ربهم وسبحان الله سيماهم في وجوههم

  • 97
    زعلان على البلد@ astp.كوم

    اقتباس طل

  • 96
    صفوق الشعب

    لاتحزن ….هههههه

  • 95
    غير معروف

    لمن يقول إقتباس نوافقك الرأي بس ما تقتبس أكثر من 100 صفحة من كتاب سلوى العضيدان وهي مسكينه تعطيك الكتاب إهداء وتكتب لها المقدمة وسلامتك .
    وعموما الحكم جاء لصالحها وغرم الشيخ بمبلغ وثبتت السرقة الأدبية

  • 94
    111

    هذا في علم البلاغة يسمى اقتباس … وقد جرى بين الشعراء كثيرا قديما وحديثا بل من المعيب الاشارة لكونه معرووفا لدى اه الصنعة …. ومن اعتبره سرقة فهذا دليل جهل مركب .

  • 93
    زعلان على البلد@ astp.كوم

    تعليق مخالف

  • 92
    hima

    وبلرغم من عمايلهم,لكن برضو سوقهم ماشي,واخر دلع في المجتمع.

  • 91
    violety

    عند تحريف الابيات ,, وعدم نسبها
    هذة سرقة فلا تبرير لها مهما تكن مكانة الشخص لا تبرير لا تبرير

  • 90
    ابن البلد

    تعليق مخالف

  • 89
    وطني

    قلناها الف مره عويض غير أمين وليسا أهل لثقة

  • 88
    فهد الشمري

    سرقة في وضح النهار ولايوجد تبرير آخر مهما حاول أتباع القرني الدفاع عنه

  • 87
    عصامي

    الشيخ الدكتور/عائض القرني.. مالئ الدُّنيا، وشاغل الناس.. ***

  • 86
    الله يحفظ لنا ملكنا سلمان

    تعليق مخالف

  • 85
    قلم الخنبقة وتعدد المعرفات

    لاحول ولا قوة الا بالله.*******

  • 84
    كايد الكايد

    حفظ الله الشيخ العريفي فهو كالشمس عندما تشرق تخفي الكويكبات

  • 83
    غير معروف

    71الفهمي الزهراني منكم ابو هريره ومنكم الطفيل ابن عامر وعامر ابن الطفيل والخليل ابن احمد والشنفرا ازيدك ام عائشه رضي الله عنها زهرانيه والرسول صلى الله عليه وسلم تزوج زهرانيه ستون صحابي منكم

  • 82
    البلوشي

    الشيخ حارق دمكم
    تم استقباله وتكريمه من الامير
    وانتم ما حد درى عن حسدكم
    موتو بغيظكم(اقتباس حسب تفكيركم)

  • 81
    غير معروف

    الدين النصيحه كلناشعب واحد وإخوان وحبايب وابتعدو مثلاعن التراشق ونكبرمخناوكلناإخوان ووطن واحد وكل واحد منايكبر مخه شويه ونحترم العلماء كلهم ومولفيناكلهم مناوفيناوكلناحبايب حبايب والحمدلله والمؤلف بشر

  • 80
    غير معروف

    بمصركتب المؤلفين بكل شارع وسكه وهي كتب منوعه للمؤلفين فقط وليست قرطاسية كما ان مجلدات مولفاتهم بالجامعات والمكتبات حتى كتب الإخوان المصريين مثل قطب كانت بالجامعات السعوديه لكن يبدو تخلصومنها مثل قطب

  • 79
    فهد12

    مدري ليش الهجوم على الشيخ وكأنها المرة الاولى

  • 78
    عبدالله

    للاحاطة : أولا الاقتباس لايكون فيه تحريف للابيات أبدا ، فاذا تم تحريف الابيات تعتبر سرقة .
    ثانيا : لابد من ذكر اسم الشاعر وخاصة اذا كان المقتبس شاعر .

  • 77
    غير معروف

    71الفهمي الزهراني يووه يابطني ههههه صدق المثل العربي الشهير يقول الزهراني ينكتها نكته واحده يوه يابطني ههههههه شكرا لمرورك بالتعليق يا احفاد الصحابي الجليل الطفيل ابن عمر الدوسي الزهراني رضي الله عنه

  • 76
    ت 43

    عايض القرني وصل لراس القمة وانت لا زلت محلك متقوقع

  • 75
    رايق

    اخي القارىء النضر الى الموضوع بعين الفاحص وليس بعين المشجع فالجمع محاسب

  • 74
    غصن اخضر

    الأدب العربي بحر من البحور ولكل يقتبس منه لليل ونهار ولا يذكر فلان او علان ولكن أصحاب النفوس المريضة تجدهم يتربصون بأصحاب الهمم العالية من أجل الارتقاء إلى أعلى وهم في الحقيقه في انحدار حقيقي

  • 73
    رايق

    الاسلام حكم بقطع يدالسارق ولم يقول كم تبرع وكم تصدق فا لسرقه لاتبرر رحمك الله

  • 72
    فهد12

    تعليق مخالف

  • 71
    الفهمي الزهراني

    ليش الهجوم هذا على الشيخ الدكتور عائض القرني …هو لم يسرق أراضي ولا أموال ولم يضم شارع لقصره ….مسحتم بإيجابياته الأرض قمتم تتمسكون بالأمور التافهة التي لا يمكن أن تقال في شيخ بحجم القرني.

  • 70
    غير معروف

    نعوذ بالله من الحسد..كم تكلموا في هذا الشيخ الفاضل ولكن رفعة لدرجاته.اذهب إلى مكتبة العبيكان وأنظر كم الف هذا البطل من الكتب..ونسوا كل تلك الحسنات ولكن الذباب لا يقع إلا على الجرح..ومن شر حاسد إذا حسد

  • 69
    غير معروف

    بالعقل كذانقدرهاتقديرالمؤلف غالبا كان طالب وكان يشتري كتب المصريين والحمويين أثناء الدراسه بل كتب الدراسه ومذكراتها هي من صنع وتاءليف المصريين فلمايطلع مؤلف فهو درس علم المصريين هل المؤلف عنده وحي لا

  • 68
    رايق

    ليش التدقيق اهم شي القصيده حلوه القرني يمون وهو مان على من اءنمنه فمابلك بواحد مات

  • 67
    مشــعل

    الاخ رايق صدقت ههههههه والله حنا بزمن انقلبت موازينه ، صار التأييد للسارق والهجوم على اللي ينتقد السرقة

  • 66
    غير معروف

    لماذا السرقه كيف وصلتم لهذا المستوى من الانحطاط الثقافي

  • 65
    غير معروف

    ياقوم حتى لمايرسل المعلمين والمعلمات بالجامعه السعوديين والسعوديات الطلاب أغلب الكتب المستعمله بمكتبات المستعمل مؤلفيها مصريين ولازالت كتب المصريين حاضره كمصادر استعانه والمؤلف هل هومايستعين بس كطول

  • 64
    غير معروف

    اجدادناوجدآتنايقولون مايدرس الأولادوالبنات قديما الامصريين ومصريات وحمويين من حماه بسوريا وفلسطيني واردني ولحق بهم اخيراسوداني ثم بعد ذلك بعد التخرج بمده جاءسعوديين وسعوديات ومن علمني حرفا صرت له اخن

  • 63
    رايق

    الاخ مشعل هذه ليست سرقه سامحك الله هذي عاده

  • 62
    مواطن

    الشعر الأندلسي قريب اخاف بكره يطلع يقول انا الزير سالم

  • 61
    غير معروف

    ???هههههههههع

  • 60
    غير معروف

    سبحان الله والي بكره والي قبل وقبل لاغنى لكم عن علم فطاحلة المصريين والحمويين من تأليف وكتب الخ أولاللاءقدميه كتاريخ طويل لعلم الحمويين والمصريين ومؤلفيهم وايضا اول مدرسين ومدرسات نشروالعلم بالسعوديه

  • 59
    غير معروف

    شكرا” ياصحيفتنا العزيزة أخبار مميزة وأكثر من رائعة?????

  • 58
    رايق

    معروف الشيخ القرني بالصدق والامانه اما السرقات فغض من بصرك فمن شب على شى شاب عليه

  • 57
    يالله صباح خير

    اضغط المضغوط يادكتور عايض القرني . بين من بعض التعليقات انها مضغوطة . لكن هذا حالهم من زمن بعيد وهي تحاول تستنقص من الناس لكن القافله تسير وما تخاف فيه من يحميه من اول وتالي

  • 56
    ? عــــهـُــــود ?

    وتدعيم المقالة بالأبيات لشدّ الانتباه القاعدة هي أهم شيء ألا يكتب أبيات لأحد ويكتب فوقها قال عايض القرني هنا يستلزم التنبيه والتوبيخ أو أن يلقي قصيدة ويقول أنها له مثل بعض الناس !!

  • 55
    غير معروف

    ههههههههه لاحول ولاقوة إلا بالله إلى متي !!

  • 54
    ? عــــهـُــــود ?

    عفواً للتو انتبهت القصيدة التي لنزار لم يكتب أنها له بل أورد أبيات من قصائد متعددة .. عندما نكتب مقالة مثلاً عن الموت وأكتب سفري يعيد وزادي لايبلغني ..الخ فهل يعني أنني نسبتها لنفسي ؟ أم هي استشهاد

  • 53
    غير معروف

    ايه لايقول كل واحدووحده اناعنتربن شدادتراء ماعلمكمالعلم والتاءليف الاالحمويين من حماه والمصريين بالاءزهروعين شمس فطاحلة التاءليف هم من علموكم يعني خلقتومؤلفين بدون الاستعانه بمصادركذاعلى طول جاكم وحي

  • 52
    غير معروف

    من جسدته الأضواء لابد يحترق بها
    ومن صفقوا له صفقوا عليه
    والنصيحة كانت غالية لكنها اليوم ببلاش

  • 51
    ? عــــهـُــــود ?

    هو اقتبس ولم يقل أنها له وليس كالطريفي الذي ألقى قصيدة ونسبها لنفسه وهي لشوقي أما عن قصيدته الأخرى فقد تكون مسايرة وردّ وهو فن شعري خاضه عدد من الشعراء كقصيدة شوقي يقول ومادرى بمصيبتي قم للمعلم ..الخ

  • 50
    رايق

    ليش ميكون ابن هاني هوالسارق اما سمعتم عن السفر عبر الزمان يله حلوه

  • 49
    فيصل

    يالله حسن الخاتمة

  • 48
    مشــعل

    عندما تجد شخص يدافع عن سارق فاعلم انه اسوأ منه – وهذه صفات اخوان الشياطين كالمعتاد

  • 47
    احمد

    كلهم ****

  • 46
    غير معروف

    مشعل وش دخل العريفي

  • 45
    غير معروف

    من يوم يومه ****

  • 44
    من الآخر

    واحد عمره تجاوز الستين ويسرق متى يطلب التوبة اذن

  • 43
    محمد الغامدي

    القرني سرق كتاب كامل ( لاتحزن ) بكل عين قوية ولن يعجز عن سرقة بيتين لشاعر متوفي ماله احد يدافع عنه وسرق ديوان شاعر مصري توفي في ستينات القرن الماضي وكله توارد خواطر وقوة عين من ممثل بارع وله مريدون .

  • 42
    الشرقيه

    جوال الخير خاص بالقرني أرسل رسائل على جوالات الناس يدعوهم بالاشتراك بجوال الخير على انه يرسل رسايل منها دينيه وعضات وشعر ونصائح أفاد أنها رسائل مجانيه *****

  • 41
    .........

    مشعل هو خنبوقه المخمبنق او من رفاقه المتخنبقين

  • 40
    .........

    مشعل يدافع عن نفسه ونسى يغير معرفه هههههه
    مفضوحين هالبرنج والشعشع كذب وتدليس ونفاق

  • 39
    مشــعل

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه)

  • 38
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 37
    ? عــــهـُــــود ?

    لامشكلة المهم ألا يتخلى عن مبادئه .

  • 36
    مشــعل

    هههههههههه ابحث عن غرامة كتاب لاتيأس وقدرها 300 ألف ريال حتى تعرف الكذاب

  • 35
    سعد بن فهد

    شرب شاهي بالياسمين اكيد بيخرج متفائل لو كل مواطن دخل على ولي الامر كأن الشعب خرج متفائل لمستقبل البلد

  • 34
    غير معروف

    انت يامشعل كذاب ومعرف كذبك

  • 33
    مشــعل

    مشعل قال الصحيح اللي يحرق المنافقين من مؤيدين السرقات واصحابها

  • 32
    غير معروف

    مشعل انت تكذب

  • 31
    غير معروف

    29 تعرف **** في الطشت

  • 30
    غير معروف

    مرحبا مليووووووووووووووووووووون ياشيخ عائض كم نحبك في الله

  • 29
    مشــعل

    ألفت الكاتبة سلوى العضيدان كتاب ( هكذا هزموا اليأس ) فتفاجأت بعدها بسرقته بعد نعديل العنوان الى ( لا تيأس ) باسم الشيخ ؟؟ واتضح ان كتاب ( لاتحرن ) على نفس النهج لكاتب اجنبي تمت ترجمته للعربية .

  • 28
    غير معروف

    العريفي رجل له ثقله والقرني جبل مايهزك ريح

  • 27
    غير معروف

    اللي يسرق مايتوب عن السرقة

  • 26
    لاعااااااااد. تتعودهاااا

    هل تعرف من اين تؤكل الكتف فيه نااااس تعرف من اين تمرمز الكتف مزمزه. فن

  • 25
    بدر

    ****كعادته سلمه الله

  • 24
    مشــعل

    الكاتبة سلوى العضيدان غرمته على سرقة كتابها 300 ألف ريال

  • 23
    لاعااااااااد. تتعودهاااا

    تعليق مخالف

  • 22
    مشــعل

    وين الغريب بالسرقة ؟ قبل الابيات فيه كتب !!

  • 21
    ابو منصور

    الله لايبلانا

  • 20
    .لن.

    يمكن بعض الشيوخ يرون أن سرقة شعر العلماني مباح وهم يعتبرون نزار قباني زنديق .

  • 19
    خبير

    لا يضير السحاب نبح الكلاب

  • 18
    غير معروف

    العريفي صعب تنالون والقرني غني عن التعريف بصدقه واخلاصه لدينه ووطنه فهو رجل مهاب لانه يصدح بالحق رغم كيد الكائدين

  • 17
    غير معروف

    كلكم تهاجمون الشيخ الريس مع انو قال رأيه وهو حر وايضا مانصفتموه

  • 16
    تعليق 10

    عوال العود ضايمنهم من مبطي . لكن ويش دخل عايض القرني في الموضوع .

  • 15
    تعليق 12

    ويش دخل العريفي في موضوع القرني . القرني رجل له ثقله على المستوى العربي والإسلامي

  • 14
    شوصان

    مافيه نار بدون دخان والشيخ نحبه بالله ولكن لايجوز التعدي ع حقوق الغير والعريفي رجل خير ونحبه بالله والعيال العود ليس قحطان بس ارتاح

  • 13
    ابو سلطان القحطاني

    كشفوه القرني هههههه

  • 12
    غير معروف

    فعلا شغلكم القرني والعريفي مهما حاولتم تكرهون الناس فيهم تبقى المحبة والقبول عند الناس من الله مابيدكم شي

  • 11
    غير معروف

    نحبه في الله فليس لاعدائه عندي قبول ٠

  • 10
    خلف

    الهجمة الوقحة على الشيخ سببها ان الزلمات او الزلم لايحبون عيال العود !!! عيال العود هنا تعني قحطان !!!

  • 9
    شوصان

    اشتكته شعاره وغرموه 700الف قبل كم سنه

  • 8
    شوصان

    هامت دين ولاشعر ولاهامت ياخذ اشعار الناس قسم بالله احب جميع الشيوخ الافاضل ولكن السرقه حرام

  • 7
    غير معروف

    هذا وهو شيخ وينصح الناس يسوي كذا عجبي الله لا يبلانا يارب

  • 6
    غير معروف

    نبغصه في الله فليس له عندي قبول ٠

  • 5
    شوصان

    من يوم شفت قطمه متسغرب عليه شي

  • 4
    *****

    الدكتور عايض القرني ****.. الدكتور عايض هامة ورمز للمعرفة والادب .

  • 3
    ::أذكرواالله ::صلوا على الرسول صل الله عليه وسلم::

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزينة عرشه ومداد كلماته /

  • 2
    شوصان

    قسم بالله عيب الكلام هذا شيخ يسرق شعر

  • 1
    صنداحي

    الشيخ عايض. نكته وظريف ومرح حتى تقدر تقول إنه زكرتي ماهو شيخ. ارحبووووووو ???