رئيس التحرير : مشعل العريفي

5 خيارات أمام ترامب للتدخل العسكري في سوريا.. أبرزها "العمليات البرية الواسعة" !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت تقرير إخباري عن الخيارات المتاحة أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حال قرر التدخل عسكريًا في سوريا، وذلك بعدما أخبر عددًا من نواب "الكونغرس" بأنه سيتحرك عسكريًا، وفقًا لـ "سي إن إن".
وهناك خيارات أمام "ترامب"، منها الضربات الجوية الاستراتيجية، ضد الأصول العسكرية السورية وقيادات الجيش السوري، غير أن "جستين برونك"، الباحث في فريق العلوم العسكرية في مركز أبحاث روسي ومقره بريطانيا، يؤكد أن أمريكا ستصطدم في هذه الحالة بروسيا التي تسيطر على جزء كبير من المجال الجوي السوري.
خيار ثاني أمام "ترامب"، وهو استخدام صواريخ "كروز" لتدمير الأسلحة الكيماوية للنظام السوري، حيث يمكنها إطلاق صواريخ "كروز" من المدمرات الأمريكية المنتشرة في البحر الأبيض المتوسط، وقد سبق للولايات المتحدة استخدام تلك الصواريخ لتدمير أهداف داخل "ليبيا".
هناك أيضًا خيار ثالث وهو إقامة مناطق لـ "حظر" الطيران على النظام السوري، لكن هذا الخيار يتوقف على مدى تعاون روسيا مع الولايات المتحدة، إذ يستخدم الروس في سوريا نفس نوعية الطائرات التي يستخدمها الأسد، ما يعني أن هذا الخيار متوقف أيضًا على روسيا، وهل تنقلب على حليفها "الأسد"؟.
أما الخيار الرابع أمام "ترامب"، فهو تأسيس مناطق آمنة داخل سوريا، وهو الخيار الأقرب إلى عقلية إدارة أوباما، لكن دانيال سيروير، مدير برنامج إدارة الصراعات في جامعة جونز هوبكنز، يقول "لن يكون لها أيضا تأثير عقابي كبير على سوريا، وستكون مكلفة وصعبة التنفيذ."
هناك خيار "خامس" أمام "ترامب"، وهو "التدخل البري"، ولكن هذا الخيار مستبعد إلى حدٍ كبير، خصوصا وأن الكثير من المحللين يعتبرون أن إدارة ترامب لن تفكر في التدخل العسكري الواسع كما حدث في العراق عام 2003، لأن أمريكا تعتبر أن هذا الأمر يعد مستنقع كبير بالنسبة لها.
إضافة إلى ما سبق فإن تدخل الولايات المتحدة بريًا معناه أنها ستجتاز مساحات يُسيطر عليها الروس، كما أن روسيا أعلنت مرارًا أنها جادة فيما تقوم به داخل سوريا، ما يعني احتمالية حدوث صدام بين القوتين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up