لماذا يُفكر طلاب “الطب” بجامعة الطائف في “الانتحار”؟.. لن تصدق هذه النسبة !

لماذا يُفكر طلاب “الطب” بجامعة الطائف في “الانتحار”؟.. لن تصدق هذه النسبة !

صحيفة المرصد: أجريت دارسة حديثة، عن طلاب كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الطائف، وخلصت الدراسة إلى أن 34% من طلاب الطبِّ مكتئبون، و19% منهم فكَّروا بالانتحار.

وأشارت الدراسة التي قام بها الدكتور علي بن صحفان الزهراني الأستاذ بجامعة الطائف، إلى أن طلاب الطبِّ هم أكثر معاناة من طلبة العلوم الطبيَّة، حيث وصلت النسبة إلى 41%، مقارنة بـ28% لطلبة العلوم الطبيَّة، مرجعًا السبب في ذلك لصعوبة الدراسة بالطب، خاصة مادتي الجراحة والباطنة.

وأوضح أن نسبة 19 % من الطلاب فكروا في الانتحار وذلك لأنهم غير قادرين على إكمال دراستهم، أو بسبب تسلط بعض أعضاء هيئة التدريس في موادهم، خاصة العملي، والذي يمثل مشكلة بالنسبة لطلبة الطب تحديدًا، حيث يمتلك الأستاذ حوالى 60 إلى 70 درجة من تقييم الطالب “شفويا”.

التعليقات مغلقة.

45 تعليق

  • 45
    غير معروف

    السالفه ومافيها تسلط الدكاتره ولعبهم بدرجات على مشتهاهم لا رقيب عليهم ولا حسيب وان أشتكيت هدوك او سحبوا عليك وللاسف عانيت من هذا بجامعتي لين تخرجت وافتكيت منهم .

  • 44
    سعدهبه العسيري

    الى جهنم اذاماهوقادريكمل دراسته في الطب يحول لكلية اخرى تناسب قدراته
    ولايخسر دنياه واخرته

  • 43
    سعد بن فهد

    بعض الشباب والبنات دخلو الطب والمعاهد الطبية لأجل المال وليس حبا في هاذا التخصص والي يركض خلف المال والشهرة سيتسبب بكوارث واخطاء طبية لكن الي يحب التخصص راح يبدع فيه وينجح وبتوفيق للجميع

  • 42
    سعد بن فهد

    هاذا طب عليهم الصبر والتحمل غدا ستكون بيدكم ارواح ناس ليست لعبه تحتاج لأهتمام وتركيز ولو تريدون تمشون الامر بالمساعدة تحملو الاخطاء الطبية في المستقبل

  • 41
    زينب....

    ت 4_ 6 واما كثرة الجرايم *** فبسبب انتشار اليمنه والافارقه المروجين للمخدرات يطلعون من جده ومكه يستهدفون الشباب.

  • 40
    زينب....

    ت 4 _ 6 *** !! الانفتاح والصياعه والضياعه موجوده بامريكا واوربا ومع ذلك عندهم انتحار منظم !!

  • 39
    سلومي"

    الإنسان في البداية يدخل في التخصص الذي تسمو به نفسه ويسعدها ويسعد وغيره بكل تفاني واخلاص..
    وأما أن يفكر بالإنتحار!!يزهق نفسه الكريمه ﻷجل دراسه!!.فهؤلاء المفروض يحول تعليمهم للكليه التقنية قسم تبريد

  • 38
    العويد

    ومين المسئول عن تصعيب الدراسة ولماذا

  • 37
    ابرااهيم

    كيف تبون اسعوده قللو انسب خلو مستشفيات المملكه كلها سعودين والممرظات سعودين ولا لتروح البطاله اتركو اتعجيز وسهلو المور ونخصصات تجى بدراسه والخبره يعنى الى يجون من برا وشعندهم غير الخبره وتغلم بسعوديه

  • 36
    hima

    انا شبه متاكد انهم لو توسعوا في الدراسة لتشمل كل البلاد,حتكون نفس النسبه,ليش؟بسبب كثرة النكد والنكديين,مافي سينمات ومسارح وطرب.

  • 35
    ....

    كلها من المصاريه المكاين

  • 34
    ..

    كل الجامعات عندنا تصيب بالأكتئاب

  • 33
    ام فارس

    اسأل الله لهم التوفيق والله ثم والله انهم في حاله نفسية مايعلم بها الا الله ارحموهم وراعو ظروفهم واعطوهم عل الاقل وقت للمذاكره اعطوهم اجازه لواسبوع قبل الاختبار

  • 32
    ابو تركي

    اذا فيه مشكله
    يجب ان يكون هناك حل
    وبما ان الدكتور طرح المشكلة
    فلا اظنه اغفل الحل ……

    واظن الحل فى مصلحة الطالب … اظن

  • 31
    سعيد الشهراني

    صالح الشيحي كتب ذات مره في أحد مقالاته انه يثق في المرض الفلبيني أكثر من الطبيب السعودي أو العربي

  • 30
    غير معروف

    الله المستعان

  • 29
    صالح

    هي الدنيا صعبه بدون صعوبات فيجيك واحد حاقد حاسد مريض نفسي يتولى أمر من أمور الناس فهاتك ياتعقيد وهاتك يا تعسير وهاتك يا تنكيد سنه سنتين والا تحصل الوزاره كلها عباره عن أمراض نفسيه

  • 28
    خيال الغضبا

    السبب اللي جاب لهم القهر والنفسيه . هو أن معظم الدكاتره والمحاضرين والمشرفين على تعليمهم ( وافدين وأجانب ) ويخشون من شبابنا الإمساك بمهنة الطب . وبالتالي ينحرم بنو جلدتهم من التوافد وتعلم الطبابه فينا

  • 27
    لي صاحبن كنت احبه

    معقولة

  • 26
    بدوي

    احصائيه غير صحيحه بل مبسوطين وفخورين بعملهم
    وانهم متفوقين تعليمياً والله يوفقهم لخدمة الوطن
    وتصبح مستشفياتنا خاليه من الأجانب
    المزورين واهل الظمير الميت ومايخدم البلد الا اهله
    وبالتوفيق …

  • 25
    غير معروف

    حسبي الله ونعم الوكيل حطمو احلامهم ساعدو ابناؤنا فهم يستحقون والله انهم يعانون من السهر والامراض

  • 24
    نيدو

    البلد متدهور في كل المجالات

  • 23
    نحن الطلبة نعاني داخليا من القهروالظلم والتعالي

    كل الجامعات السعودية نفس الحال ياوزير التعليم شفلك حل مع هالدكاترة اللي حاقدين على الطلبة ،كفاية تدميرلنفسيات الطلبة كفايةضغوط كفايةتحطيم كفاية ظلم

  • 22
    محمد سعد

    اترك الجامعة عزيزي الطالب وانجو بتفسك من عقوبة الانتحار ، الدنيا ماوقفت على طبك وجراحتك ، الاطباء في العالم كثر الرز ،يعني وقفت عليكم بس وراح تنتحرون ، وبعدين مافيه صعوبه مع الطالب المتميز .

  • 21
    غير معروف

    لان فيه دكاتكره ما يخافون الله يحط راسه براس الطالب وينهي مستقبله ويستعقد له .

  • 20
    إستشاري صح

    لازم في تعليم الطب والهندسة والجامعي بصفة عامة يكون هناك صعوبة لأن التساهل يخرج أجيال ضعيفة لذلك من بغى الدح لايقول اح .

  • 19
    إستشاري صح

    أين هذا التشدد المزعوم الذي يردده بعض العاهات من كُتّاب ومهرجين وايش توقعون من 2030 إنها ستأتي بالإنسلاخ من الدين …فيه ناس همج لايعرف الواحد كوعة من بوعة .

  • 18
    غير معروف

    هذا امر طبيعي الكل يمر فيه وعلى طاري الموضوع المشاكل موجوده في كل صرح تعليمي واداره حكوميه ومنشأه لو يكون فيه زيارات من لجان دوريه واخذ الشكاوى والملاحظات او افتح خانه على الموقع مع الجديه بالمتابعات

  • 17
    الحر

    ما فيه اسلام يعني
    انتحار على طول
    يا ربي.

  • 16
    ياوزير التعليم انت شدحيلك بس في الاجازات

    هيئة التدريس وشؤون الطلاب يتكلمون من طرف خشمهم مع الطلاب كأنه فيه عداوة بينهم وبين الطلبة دائما تفكيرهم كيف يحطمون نفسيةالطلبة ذي اللي خايفين انه هالطالب بياخد مكانه اتقوا الله تراكم ظلمة وراح تتحاسبو

  • 15
    غير معروف

    للغبي 4 و 6 ماينفع الترقيع ورمي بلاكم وتخلفكم وجهلكم وعدوانيتكم وسفاهتكم اصلا مافيه تشدد عندكم بالذات فيه مفاسد والتشدد ما اثر غير فيكم ? والجريمه بمصر مثلا المتفشيه بسبب تطبيق الشرع والتشدد ?

  • 14
    ::أذكرواالله ::صلوا على الرسول صل الله عليه وسلم::

    سبحان الله وبحمده –

  • 13
    الهمداني

    اذا من يدرسون طب وهندسة يفكرون بالانتحار عجل كيف الوضع مع العاطل ؟

  • 12
    غير معروف

    مع السلامه وبالناقص عاهات

  • 11
    محمد الجعيد

    المشكله في اللي يدرس يبيله اعلاج

  • 10
    غير معروف

    المشكلة من الدكاتره النفسيات .. اللي يحاول عرقلة نجاح الشباب .. لابد من التحقيق في هذه المسألة

  • 9
    نور ع نور

    دلع وقلة ايمان

  • 8
    فارس نجد

    اعتقد الخلل من الجامعه

  • 7
    محمد

    تعليق مخالف

  • 6
    معاهد ومبايع ال سعود

    ليت زمن المحبة وزمن الدانه يرجع والله ان الطائف كان من افضل مدن العالم بس الله لا يبارك بالمتأسلمين اصحاب أشهر مقولة ( كله حرام ولايجوز و بدعة وما ورد ) اه بس منهم اه

  • 5
    أبو أحمد

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 4
    معاهد ومبايع ال سعود

    شي طبيعي جدا وهذه مخرجات التشدد الديني . الطائف من اعلى المدن في نسبة الجريمة . الله يرحم زمن الوسطية زمن كان الطائف عروس المصائف . المثل يقول اضغط المضغوط اكثر ايه . لأكن كلنا أمل بعد الله في 2030

  • 3
    قاضي سابق

    تعليق مخالف

  • 2
    أبو أحمد

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 1
    ميادة

    سو دراسه على جامعه طيبه بتلاقيها ميه بالميه