رئيس التحرير : مشعل العريفي
 مشعل السديري
مشعل السديري

المساهمة في حل البطالة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

للمرة الثانية خلال أسابيع تتلخبط مواعيد مقالاتي، ويتلخبط معها مزاجي، ويضعونني أمام الأمر الواقع، ولا أملك إلا أن أقول: إليك أشكو يا ربي ضعفي وقلة حيلتي، والآن أدخل في الموضوع:رغبة مني في المساهمة في تخفيف مشكلة البطالة الضاربة أطنابها في كثير من البلاد، قيل لي إن هناك مهناً بسيطة ومتاحة ومطروحة من الممكن أن يجني منها الشاب النشيط الكثير من المال، وهي مهن مختلفة بعضها تصلح للمواطن وقد يقبل عليها، وبعضها تلائم الأجنبي، منها مثلاً (محترف الوقوف بالطابور): خصوصاًوقت الازدحام، وقال أحد المحترفين: إنه يجني من ذلك في حدود ألف دولار أسبوعيا.
(مشيعو الجنازات): حيث توجد في إنجلترا شركه لتوفير مشيعين متخصصين في الجنازات، ويكلف تأجيرالمشيع لمدة ساعتين نحو (70 )دولارا.
(تسهيل دخول العزاب): وهي مهنة وطنية تقوم بها بعض الفتيات اللواتي يوجدن أمام الأسواق والملاهي،لتسهيل دخول العزاب للأسواق والمجمعات الترفيهية من خلال مرافقتهم لإيهام الحراس بأنهم محارمهم.
(متذوق طعام الكلاب والقطط): يحرص بعض الأجانب على جودة طعام حيواناتهم، فيقوم بدور المتذوق أحدهم الذي يجني من ذلك في حدود (ألف دولار) أسبوعي.
(حاضن محترف): يحصل الحاضن على مبلغ (80 (دولارا عناق الغرباء لمدة ساعة.
(محترف البكاء): حيث يقوم الشخص بحضور الجنائز ويبكي فيها لمدة ساعتين، ويحصل لقاء ذلك على (70 )دولارا.
(الأشبينة): عادة تكون مرافقة للعروس خلال الزفاف في البلاد الغربية، وتتراوح الأتعاب من (300 إلى 2000 (دولار للحفل الواحد.
(حجز موقع الصلاة): يقوم بها شخص في المساجد المزدحمة أو الحرمين في المواسم، ويتخذ له موقعاًمناسباًويتنازل عنه مقابل خمسين أو مائة ريال.
(اللعيبة): شباب يستأجرونهم في الأعراس للرقصات الشعبية، وأجرة الفرد من (100 – 300 (ریال.
(خوي سفر): شخص مستعد للسفر مع أي شخص لا يرغب السفر لوحده، مقابل (10 – 20 (ألف ریال.
(حجز موقف السيارة): أشخاص يوجدون في مواقف السيارات المزدحمة، ويتنازلون عن أماكنهم مقابل مائة ریال.
(المداح): شاعر يتصدر المشهد في الاحتفالات الشعبية، لمدح الاحتفال بقصائد شعرية مقابل (2000 (ریال.
(المتعاطف): شخص يجلس معك للاستماع لمشكلاتك وشكواك، ويأخذ في مواساتك وتشجيعك، ويتقاضى حو (80 (دولارا في الساعة.
(المزغردة): هي سيدة تمتلك خاصية رهيبة في حنجرتها عالية الصوت، ويتم استئجارها في مناسبات الأفراح بأسعار تتراوح ما بين (200 – 300 (ریال ­ انتهى.
ولو قدر لي أن أختار مهنة من هذه المهن، فلا شك أنني سوف أختار مهنة (خوي السفر) ­ خصوصاًإذا كانت السفرة فيها (فلّة)ووناسة.







نقلا عن الشرق الأوسط





arrow up