رئيس التحرير : مشعل العريفي

لأصحاب الميزانيات المحدودة..تجنبوا هذه المدن للدراسة أو السفر-صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-هافينغتون بوست:قد تفكر في السفر إلى مدينة أو بلد تحبه للدراسة أو للعمل وربما لقضاء العطلة وتغيير الجو.
ويختار كل منا وجهته حسب ميزانيته، وإن كانت ميزانيتك متوسطة فننصحك بتجنُّب هذه المدن التي رصدها موقع تليغراف.
إذ تُجري وحدة الاستخبارات الاقتصادية استطلاع رأي عن تكلفة المعيشة على قائمةٍ مكوّنة من 133 مدينة، وفقاً لثمن أكثر من 160 بنداً. وإليكم أغلى 20 مدينة في العالم من حيث تكلفة المعيشة وفقاً لأحدث تقريرٍ نشرته الوحدة، والخاص بعام 2017.
1- ويلينغتون
احتلت ويلينغتون عاصمة نيوزيلندا المركز السادس عشر بجانب أربع مدن أخرى. ولا تُناسب هذه المدينة المُسافرين ذوي الميزانيات الصغيرة.
2- أوكلاند

جاءت مدينة أوكلاند -تقع في شمال الجزيرة الشمالية بنيوزيلندا- كثالث أكثر المدن "الملائمة للمعيشة" وفقاً لتقريرٍ نُشِر حديثاً. ومع ذلك فالأسعار فيها ليست رخيصة.
3- ريكيافيك
تُعَد أيسلندا من أكثر الوِجهات المُكلفة في العالم، وقد تجعلها الضرائب المفروضة على السياح أكبر تكلفةً عمّا قريب.
4- هلسنكي
تقاسمت مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا، المركز السادس عشر مع أربع مدن أخرى.
وكان الكاتب الأميركي الساخر، باتريك جاك، قد وصف فنلندا قائلاً: "فنلندا دولةٌ غنية. ماذا يمتلك الفنلنديون؟ لديهم هواتف نوكيا والخشب الرقائقي، فكيف صاروا أغنياء جداً هكذا؟ لأنّهم أحرار".
5- شنغهاي
تراجعت مدينة شنغهاي في التصنيف برفقة العديد من المدن الصينية.
وتقول المؤلفة الأميركية باتريشيا ماركس في وصفها لمدينة شنغهاي: "قد تكون نيويورك هي المدينة التي لا تنام أبداً، ولكنَّ شنغهاي مدينةٌ لا تعرف حتى معنى الجلوس، ولا يقتصر السبب على عدم توفّر مساحة للجلوس".
6- ملبورن
ويصف خبير السفر بموقع "تليغراف"، كريستيان بونيتو، مدينة ملبورن قائلاً: "ملبورن هي أفضل مدينة أسترالية بلا منازع، ربما تحاول العواصم الأخرى تقليد طُرُز مقاهي ملبورن، ومطاعمها، وممراتها الضيقة، ولكن لن تجد المتعة الحقيقية إلا في ملبورن نفسها". كل ما عليك هو إحضار دفتر الشيكات، فالمعيشة في المدينة باهظة.
7- سيدني
شهدت الأسعار انخفاضاً حاداً في سيدني، إذ كانت المدينة تحتل المركز الخامس عام 2014.
وكان الصحافي الإنكليزي ألفريد فيسكاونت نورثكليف قد تحدث عن أستراليا عام 1923 قائلاً: "يتمثل انطباعي عن أستراليا في أنّ بها العديد والعديد من وسائل الترفيه التي لا نحظى بمثلها في وطننا".
8- تل أبيب

تشتهر المدينة بشواطئها، ومناخها المُريح، والحياة الليلية المزدهرة. ولكن يجب أن ينتبه زوارها لنقودهم خوفاً من نفاذها.
9- أوسلو
يبدو أن تكلفة المعيشة في العاصمة النرويجية، التي احتلت المركز الثالث عام 2014، واعتلت صدارة التصنيف عام 2006، صارت أرخص من أي وقتٍ مضى.
وكانت الكاتبة البريطانية ماري وولستونكرافت قد وصفت أوسلو عام 1796 قائلةً: "كريستيانا (وهو الاسم القديم لأوسلو) مدينة نظيفة ومُنظَّمة، ولكنها لا تحظى بروائع معمارية، والتي يجب أن تواكب السلوكيات الراقية للبشر هناك".
10- لوس أنجلوس
تراجعت مدينة لوس أنجلوس ثلاثة مراكز عن ترتيبها في العام الماضي.
ومن أسوأ ما قيل في حق هذه المدينة كلمات الشاعر الأميركي جاك كيروك الذي قال: "يُمكنني سماع كل شيء، إلى جانب همهمة مصباح النيون في الفندق، ذُقت هنا ألواناً من الاكتئاب لم أر أسوأ منها في حياتي. لوس أنجلوس هي أكثر المُدن الأميركية التي تُشعرك بالوحدة والوَحشة. صحيحٌ أنَّ نيويورك قارسةٌ في الشتاء، ولكن هناك بعض الشوارع التي تُشعرك بقليلٍ من الأُلفة، أمّا لوس أنجلوس، فهي أشبه بالغابة".
11- كوبنهاغن
[caption id="attachment_121086" align="alignnone" width="556"] تراجعت العاصمة الدنماركية مركزاً واحداً عن ترتيبها في العام الماضي.[/caption]
ومدحت الممثلة الدنماركية كوني نيلسن المدينة قائلةً: "لو كانت كوبنهاغن إنساناً، لكانت إنساناً كريماً، وجميلاً، وكهلاً، لكن ذوقه عالٍ، ولكانت إنساناً تراوده نزعاتٌ قوية للتشاجر، ومُفعماً بالخيال الواسع، وحُب الأشياء الجديدة، واحترام الآخرين، ويعتني عنايةً طيبة بالأشياء والناس على حدٍ سواء".
12- نيويورك
أمّا المركز التاسع في التصنيف فكان من نصيب مدينة نيويورك، التي يُطلق عليها اسم التفاحة الكبيرة، وحققت نيويورك قفزةً هائلة بعد أن كانت في المركز الثاني والعشرين عام 2015.
ويبلغ متوسط تكلفة رغيف الخبز الذي يزن كيلو غراماً واحداً 7.95 دولار، وهو رقمٌ جدير بالملاحظة.
وكان المؤلف الأميركي فرانسيس سكوت فيتزجيرالد قد تحدث عن نيويورك قائلاً: "في كل مرةٍ تنظر إلى المدينة من على جسر كوينزبورو، تشعر وكأنك تراها للمرة الأولى، وتشعر أنها تحمل بداخلها كل غموض وجمال في العالم".
13- باريس
كانت باريس قد احتلت المراتب الأولى سنتي 2014 و2015، ثم جاءت في المركز الخامس العام الماضي، ولكنها تراجعت إلى المركز السابع هذا العام مُناصفةً مع جنيف.
ومن أشهر ما قيل عن باريس ما جاء على لسان المؤرخ الإنكليزي إدوارد جيبون عام 1796 حين قال: "إنَّ البذخ المنتشر في العاصمة الفرنسية نتيجةٌ طبيعية للخلل المستشري في حكومتها ودينها".
14- جنيف
تراجعت جنيف أربعة مراكز عن العام الماضي لتحل هذا العام في المركز السابع. ومع أنَّ الحياة في جنيف مُكلفةٌ جداً، تُصنَّف هذه المدينة غالباً ضمن أفضل المدن الملائمة للمعيشة في العالم.
وكان المُمثل الإنكليزي روبرت مورلي قد وصف مدينة جنيف عام 1978 قائلاً: "مدينة الثروات التي كوَّنتها السرقات".
15- سول
بعد أن تقاسمت عاصمة كوريا الجنوبية المركز الثامن العام الماضي مع مدينة كوبنهاغن الدنماركية، ومدينة لوس أنجلوس الأميركية، قفزت هذا العام إلى المركز السادس.
16- أوساكا قفزت مدينة أوساكا اليابانية، والتي تُعَد بوابةً لمدينة كيوتو، قفزةً هائلة في التصنيف، وحلّت في المركز الخامس.
وكان الكاتب الهندي فيكاس سواراب قد مدح أوساكا قائلاً: "ربما لا تكون أوساكا أغنى من طوكيو، وعدد المُثقّفين بها أقل من كيوتو، وربما لا تكون في عراقة نارا، وليست أكثر تحضّراً من كوبه، ولكن لا يوجد دفءٌ يُضاهي ذلك الذي تشعر به في أوساكا".
17- طوكيو
كانت طوكيو قد اعتلت صدارة تصنيف أغلى المدن عام 2011، ثم تراجعت إلى المركز السادس عام 2014، وحلت في المركز الحادي عشر العام الماضي، ولكنها شهدت طفرةً جديدة أعادتها مرةً أُخرى إلى المراكز الخمسة الأولى.
وكان الطاهي الأميركي أنتوني بوردين قد تحدث ذات مرةٍ عن طوكيو قائلاً: "لستُ خائفاً من أن أبدو كشيطانٍ أجنبي شعره كثيف ورائحته كريهة في طوكيو، ولكنني أبذل كل ما في وسعي لأتجنب ذلك".
18- زيورخ
تراجعت مدينة زيورخ، التي تُعد إحدى العواصم المالية الكُبرى في العالم، مركزاً واحداً عن تصنيف العام الماضي لتأتي في المركز الثالث هذا العام. إذ يبلغ متوسط تكلفة علبة السجائر في زيورخ 9.29 دولار.
ولعل أبلغ وصفٍ لهذه المدينة ذلك الذي جاء على لسان الشاعر الفرنسي جان راسين عام 1668 حين قال: "النقود هي عماد سويسرا".
19- هونغ كونغ
احتلت هونغ كونغ المركز التاسع في هذه القائمة عام 2015، وحلَّت في المركز الثالث العام الماضي.
وكان الصحافي الأميركي بيتر جون ليندبيرغ قد قال واصفاً مدينة هونغ كونغ: "تتجاوز الحياة في هونغ كونغ كافة الحدود الثقافية والطبيعية، لدرجة أنَّك لا تشعر بوجود شيء أجنبي في المدينة، وكأنَّ كل شيء في المدينة قد نشأ بها".
20- سنغافورة
حلَّت سنغافورة في صدارة أغلى مُدن العالم من حيث تكلفة المعيشة للعام الرابع على التوالي. إذ يبلغ متوسط تكلفة زجاجة نبيذ حجمها 750 ملليلتراً 23.68 دولار، ويبلغ ثمن رغيف الخبز الذي يزن كيلو غراماً واحداً 3.55 دولار، ويصل سعر لتر النفط إلى 1.44 دولار.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up