رئيس التحرير : مشعل العريفي

وزير الأوقاف اليمني لـ"المرصد": أيادي خارجية تمنع اكتساح صنعاء .. وعلاقة صالح بالحوثيين "نكاح متعة"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

خاص صحيفة المرصد: أجرت صحيفة "المرصد" حوارًا صحفيًا مع معالي وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، الدكتور أحمد عطية، تحدث خلاله عن رؤيته في تدخل المملكة لإنقاذ اليمن قبل السقوط في براثن الفتن على يد الحوثيين وإيران التي تحركهم. وتطرق الحوار الذي أجراه "علي الجمل"، نائب رئيس تحرير المرصد، في الرياض، إلى علاقة  المخلوع علي عبد الله صالح بالحوثيين ووصفها وزير الأوقاف الشرعي بأنها "نكاح متعة"، لافتًا إلى أن المملكة لها دور كبير في دعم اليمن وإعادة إعماره والحفاظ على تواجده "العربي" ضد أطماع الحوثيين الراغبين في ضمه لإيران.
◄ س/ بصفتكم ترأس أعلى سلطة دينية في اليمن.. ما رأي سعادتكم في محاكمة الصحفي اليمني "يحيى الجبيحي" من قبل ميلشيات الحوثي.. والحكم بإعدامه بتهمة التخابر مع مخابرات أجنبية أدت إلى سجنه 9 شهور ثم الحكم بإعدامه؟
ج/ أولاً، أشكر صحيفة المرصد على الاستضافة، وهي صحيفة رائدة في نقل الأخبار الصحفية الإلكترونية، ونحن نعتبرها في الحكومة الشرعية اليمنية من الصحف الرائدة والسريعة في نقل الخبر أولًا بأول ومهنيتها عالية.
- وفيما يخص الصحفي "الجبيحي"، فهو واحد من أحد آلاف القابعين في السجون الحوثية، فالانقلاب الحوثي "سياسي وعسكري واقتصادي وإعلامي"، والمحاكمة باطلة وقد أصدروا حكمًا بإعدام الرئيس هادي وستة من معاونيه، وهم يتكلمون أنه تبع السعودية، بل إن علي عبد الله صالح كان يأخذ راتبه من السعودية وجميع مشاريع اليمن واستهداف الصحفي "مناطقي" فهو "شافعي" والحكم عليه باطل. وحكم عليه لأنه يخالف توجهات الحوثي، فهم لا يُريدون السنة، وهدفهم أن يكونوا تابعين للملالية وللنظام الإيراني.
◄ س/ ما تأثير قرار تعييّن الحوثيين لمفتي في اليمن؟
ج/ نحن أصدرنا بيانًا استنكاريًا، لتعييّن المفتي، وهم خرجوا عن الشرعية بل هدفهم طائفي وهم عينوا جميع اللجنة "كلهم من بني هاشم تكريس للطائفية"، وجعل الشعب اليمني طبقتين طبقة تحكم وطبقة تخدم، ولا يختارون على أساس دستوري.
- هناك مخالفة على اعتبار أن دار الأفتاء مازالت قائمة وما فعلوه لاقى استياء جميع أطياف الشعب اليمني، وكنا نتمنى أن نكون بعيدين عن الصراعات داخل المؤسسات الدينية.
◄ س/ ماهو رأي سعاداتكم في تغيير المناهج اليمنية من قبل الحوثيين.. وماذا أعددتم من خطط في الحكومة الشرعية لمواجهة هذا الأمر؟
ج/ الحوثيون منذ بدأوا بإطلاق الرصاص ولديهم خطط ممنهجة تستهدف كيانين المساجد والمدارس، هدّموا أكثر من 750 مسجدًا، وهناك 150 خطيبًا معتقلًا، وكل خطيب لا يمت لهم بصلة يعتقلوه أو يشردوه.
◄ س/ ماذا فعل الحوثيون بالتعليم؟
ج/ تركوها لأخو عبد الملك الحوثي، هم يُريدون مناهج "قم"، لا يختلفون في الأصول لكن الفروع يختلفون فيها، يريدون مذاهب طائفية "زيدية"، ويريدون تعميم المناهج على الشعب اليمني.
◄ س/ هل تقول بأن اليمن أخرجه  الحوثيون  عن محيطه "العربي"؟
ج/ أقول «كان اليمن سيسقط قبل سويعات من بدء عاصفة الحزم بقيادة المملكة والإمارات، وكان اليمن سيكون في خبر كان».
الحوثيون كان لديهم مخطط للوصول إلى قصر الرئيس هادي وقتله ثم يعلنوا مجلسًا رئاسًيا بقيادة علي عبد الله صالح وابنه أحمد، ورأس ديني مذهبي طائفي يقوده عبد الملك الحوثي وبالتالي تُصبح اليمن خارج الخارطة العربية، وقد أعلنوا وأصروا على أن تكون اليمن العاصمة الإيرانية الرابعة.
- عاصفة الحزم أنقذت الشعب اليمني من براثن الحكم الفارسي الذي يُمثله الحوثي وأعوانه. ◄ س/ هناك حركة «أحرار صنعاء» تأسست هذا الأسبوع.. مارأيك بها؟، وهل علي عبد الله صالح هو من يحكم الآن داخليًا وبأعوانه السابقين ؟
ج/ هذه الحركة ليس لدي تفاصيل عنها، وأتمنى وجودها بفكر سياسي وتنسيق مع الحكومة الشرعية، نحن مددنا يدنا في جميع المؤتمرات، ذهبنا إلى جينيف للصلح، هم يفكرون بعقول الايرانيين ويُرجعون للمندوب الإيراني في كل صغيرة وكبيرة.
- وعلاقة علي عبد الله صالح بالحوثيين نسميه "نكاح المتعة، حاربهم ست حروب والآن يمد يده لهم، هم يريديون تدويل المخطط الايراني، والإيرانيون يتخلون عن جميع حلفائهم في (العراق وسوريا)
- كان الحوثي يقول أنا لدي مشروع، فهو مدفوع خارجيًا من إيران للعودة للعصور القديمة.
- نحنا حررنا 85 % من الأراضي وهناك تدخلات خارجية تمنع اكتساح صنعاء.
ووقعنا على المرجعيات الثلاثة كنا قد وقعنا عليها
1-مخرجات الحوار الوطني
2-مبادرة مجلس التعاون
3-قرارات مجلس الأمن الدولي
- زارنا إسماعيل ولد الشيخ أكثر من مرة، وخارطة كيري رفضناها، أيادينا ممدودة لأي حل سياسي لكن ليس على حساب الشرعية
◄ س/ هل كان من يحكم ولد المخلوع علي عبد الله صالح (أحمد)؟
ج/ لفظتهم ثورة 2011، لفظهم الشعب اليمني، علي عبد الله صالح ينتقم من شعبه ومن السعودية التي أكرمته ويرمي نفسه في أحضان إيران، والله لن يعود علي عبد الله صالح ولا أولاده.
- هم يخافون من الإعلام أكثر من الحرب لأنه يفضح عوراتهم، لأن مشروعهم تدميري يفجرون المسجد ويكبرون بجواره وهؤلاء جهلة.
- هم يقتلون كداعش والقاعدة – متشابهين – فكر سيء ويتعاملون على أساس أن الحكام كفار والشعب كافر وجهلة، والثأر مع الحوثي ثأر طويل جدًا، فمن أمره بيد غيره "تعذب" هم أمرهم بيد إيران.
- عدد قتلى الشعب اليمني حتى لآن  في حربه مع الحوثيين والمخلوع صالح  22 ألف يمني، والشعب اليمني لا يريد من يحكمه بالسلاح وهم صراعهم مذهبي طائفي بغيض.
السعودية قادة التحالف بسرعة وخلال عامين قطعوا وريد الحوثي وإيران وبإذن الله ستنتصر الشرعية وتعود اليمن. ◄ س/ لماذا المشايخ لا يستطيعون القضاء على الحوثي؟
- نتمنى بعد اللقاء مع الأمير محمد بن سلمان أن يقود المشايخ الجبهات مع مكونات الشعب اليمني، بعيدًا عن الفكر الايراني ويساهمون في بسط الشرعية ويسلموا الحكم وتعود السلطة لأهلها.
وإذا لم يقود المشايخ الجبهات بالتنسيق مع دول التحالف، فالمملكة تدعم الشرعية على جميع المستويات عسكريًا، ولها وقفة بطولية مشرفة، وتُقدم المملكة دعم سياسي وإعلامي وعسكري ودعم أيضًا لإعمار المناطق المنكوبة ودعم للخزينة اليمنية ودعم في استضافتنا في جميع مناطق، ودعمنا ماليًا واقتصاديًا.
وأيضا تقدم المملكة دعم عبر اللقاءات مع الرئيس والحكومة الشرعية من قبل الحكومة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز،وولي عهده  محمد بن نايف  وولي ولي العهد محمد بن سلمان، وهذا دين في رقابنا جميعًا ولن ننساه ما حيينا وليس بغريب على حكام هذا البلد المعطاء، فأياديه ممتدة على مستوى المعمورة للنماء والبناء.




آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up