الهلال وبطولة الدوري


في كل دول العالم تعد (بطولة الدوري) هي الأقوى.. وهي المقياس الحقيقي لقوة أي فريق.. ولطول (نفسه) في مشوار هذه البطولة.. الهلال (في السعودية) هو أول فريق حققها.. والأكثر حصولاً عليها، فضلاً عن أنه الأعلى رقماً في إجمالي عدد البطولات وبمختلف مسمياتها.. إضافة إلى أنه أقل الفرق مدة غياب عن تحقيقها.. كما أن للهلال أيضاً مع بطولات الدوري قصصاً.. وحكايات ونوادر وأولويات.
) عندما حقق الهلال أول بطولة دوري ممتاز (موسم 1397) كان قبلها غائباً عن (منصات التتويج) لأكثر من عشرة مواسم.. كما أنه وقتها أيضاً لم يكن يملك سوى (3) بطولات رسمية.. الهلال حسم أمر بطولة ذلك الدوري في يوم الجمعة (13-4-1397هـ بعد فوزه على الشباب بهدف عبدالله فودة ومن جراء أيضاً فوز النصر على الأهلي بهدفي ماجد وخالد التركي.
) هذه البطولة (بطولة دوري 1397هـ) كانت هي (البذرة الحقيقية) لعهد هلالي جديد مع البطولات.. كانت هي أيضاً بداية لصناعة تلك الأجيال الكروية المتعاقبة التي توالت إنجازاتها حتى بلغت بالهلال (مرتبة الزعامة).
) من النوادر في بطولات الدوري التي حققها الهلال أن أول دوري (1397).. وثاني دوري (1399) لم يتوج ببطولتيهما من خلال آخر مباراة له في هذا الدوري وذاك رغم أنه كان قد حسم رسمياً أمر البطولتين قبل مباراة الجولة الأخيرة من كل دوري.. (الأولى) تسلمها في فندق.. والبطولة الأخرى توجوه بها بعد مباراته أمام فريق الجبلين في تصفيات كأس الملك والتي انتهت نتيجتها (8-1).
) اللاعبون الأجانب في ملاعبنا غابوا عن ملاعبنا لمدة (10) مواسم.. ابتداء من موسم 1403هـ وحتى نهاية موسم 1412هـ.. الهلال حقق في تلك الحقبة (4) بطولات دوري كأكثر الفرق.. يليه الاتفاق والشباب بواقع مرتين لكل فريق.. النصر حققها مرة واحدة فقط وكذلك أيضاً الأهلي.
) ومن أبرز نجوم الهلال أيام حصوله على أول دوري ممتاز أقيم في المملكة (موسم 1397هـ) هم: إبراهيم اليوسف، غازي سعيد -رحمه الله-، عبدالرحمن بشير الغول -رحمه الله-، بداح القحطاني، ناصر الشايع، عبدالله العمار، فهد الحبشي، عبدالله فودة العمدة، مرزوق سعد، سمير سلطان، ناجي عبدالمطلوب، سلطان بن نصيب، فهد العبدالواحد (فهودي)، وبقيادة المدرب الإنجليزي جورج سميث، وفي عهد إدارة الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله-.
كلام في الصميم
– في ظرف أيام انتزع فريق طائرة الهلال بطولتي الدوري.. والنخبة من أمام الأهلي (في جدة).. هاتان البطولتان تمثلان قمة في التحدي وإثبات الذات والتفوق لنجوم الهلال الملكي لكونهما تحققتا من أمام خصم واحد.. مبروك للهلاليين.
) عندما شاهدت مجاهرة أهلاويين كثر بفرحة التعادل مع الهلال وتأجيل حسمه لبطولة الدوري.. قلت (وينك يابو هليل) تشوف فرحة (ربعك) الذين أعدتهم في الموسم الماضي إلى منصة هذه البطولة بعد أن غابوا عنها لمدة (32) عاما.
) أن يعترف حكم سابق (سعد الكثيري) من خلال برنامج فضائي بوجود رؤساء أندية كانوا يختارون الحكم بالاسم لإدارة مباريات فرقهم، فهذه فضيحة جديدة تدين لجنة الحكام السابقة برئاسة عمر المهنا.
) ضخامة (ديون النصر) ستحول دون قدوم أي رئيس جديد خلفاً للأمير فيصل بن تركي.. هذا هو المتوقع.
) واقترب حلم الصعود لفريق الفيحاء لدوري الكبار.. الفريق الفيحاوي في أيام تألقه في الثمانينيات الميلادية بقيادة القرمله والصعب عجز عن تحقيق هذا الحلم.. فهل يحققه الجيل الحالي؟.. أتمنى ذلك.
) تطبيق (تقنية الفيديو) لمعالجة أخطاء الحكام خطوة موفقة وستحد كثيراً من استمرار أخطاء أي حكم جبان.. أو أي حكم عنيد وشايف نفسه ويريد إرضاء رغباته.
بقية كلام
– عندما يبرز مهاجم أجنبي بشكل كبير مع أحد فرق الوسط وتظهر مطالبات جماهيرية بضمه إلى هذا الفريق الكبير أو ذاك (أول من يتبادر إلى ذهني) هو المهاجم السنغالي (داين فاييه) الذي لعب أولاً للرياض قبل أكثر من (20) عاماً وبرز كهداف خطير وقوي ولكن بعد انتقاله للهلال فشل فشلاً ذريعاً.
) هذا يؤكد حقيقة أن نجاح -أي لاعب أجنبي- مع فرق الوسط لا يعني أنه سينجح مع الفرق الجماهيرية والكبيرة.
) أخيراً.. هل عبر الهلال البارحة (بوابة الشباب) نحو بطولة دوري هذا الموسم مثلما فعلها قبل (40) عاماً عندما حقق أول بطولة دوري ممتاز موسم 1397هـ (نظام النقاط) عن طريق البوابة الشبابية؟.
– هذا السؤال طرحته لأن موعد تسليم هذه الزاوية (كل جمعة) للجريدة كان يوم أول أمس الأربعاء.

نقلا عن الجزيرة

التعليقات مغلقة.

4 تعليقات

  • 4
    ولد الظهيرة

    تعليق مخالف

  • 3
    ابوصالح سكري

    كفوالزعيم بطل الدوري ادارة الهلال قوية لعيون الجمهوروالمدرب ابعادحارس الهلال والمنتخب خالد شراحيلي وابعادمهاجم الهلال والمنخب ناصرااشمراني الف مبروك لجمهورالهلال كفوالامير نواف بن سعد ريس الهلال

  • 2
    ابوصالح سكري

    لاعبي النصراستغلواحترام وتقديروفزعة اكحيلان لهم وسنتين لااخلاص ولابطولة لنادي النصر ولة حق جمهورالنصريكون زعلان وليس له حق جمهورالنصريحارب اكحيلان المصيبة من لاعبي النصروليس اكحيلان ياجمهورالشمس

  • 1
    مواطن

    الله يصبرنا