رئيس التحرير : مشعل العريفي

ماذا يعني إنشاء مركز للأمن الوطني يرتبط بالديوان الملكي؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد الخبير الاستراتيجي، العميد ركن متقاعد الدكتور علي التواتي أهمية الأمر الملك الصادر مساء السبت عن الديوان الملكي السعودي، بخصوص إنشاء مركز للأمن الوطني يرتبط بالديوان الملكي، ويرأسه مدير الأمن الوطني.
واعتبر التواتي أن تأسيس مركز للأمن الوطني في السعودية، ضرورة، وخطوة على طريق تطوير آلية صناعة القرار الأمني، وفقًا لـ "العربية".
ولفت التواتي إلى أن مهام المركز تتلخص في تجميع تقارير أجهزة الأمن المختلفة وتحليلها ومقارنتها ببعضها، وبناء القرارات أو توقع ما يمكن أن ينتهي إليه سيناريو معين، ووضع خطط واستراتيجيات لتصحيح الأوضاع.
وبيّن التواتي أن مركز الأمن الوطني، موجود في معظم الدول المتقدمة، ويرتبط بالقيادة و له اتصال بجميع الأجهزة الأمنية الموجودة في الدولة، مؤكدًا أن ارتباط المركز بالملك مباشرة و تواجد مقره في الديوان الملكي سيعطيه قوة أكبر.
ونوه التواتي إلى أن مركز الأمن الوطني لن يعتمد على جهاز أمني واحد، بل على جميع المصادر والأجهزة المتوفرة في الدولة، سواء داخلية أم خارجية. وذكر التواتي أن مهمة مركز الأمن الوطني كانت تقوم بها شعبة الخبراء في الديوان الملكي، وهي شعبة مختصة بأدوار أمنية واقتصادية واجتماعية وأدوار اخرى متعددة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up