رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد تعديل الدستور.. أردوغان يرد على من يصفه بـ"الدكتاتور"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، أن من ينعتونه بـ"الدكتاتور" ما فعلوا ذلك "إلا لأننا قد أعلينا من أصواتنا في وجه الظلم والظالمين"، وفازت تعديلات دستورية يقف وراءها أردوغان بنسبة ضئيلة في استفتاء 16 أبريل الحالي.
قال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في فعالية "أسبوع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف"، تم تنظيمها في مدينة إسطنبول، احتفاء بميلاد الرسول مساء السبت: "دعهم يقولون إنني ديكتاتور، فنحن لن نبقى صامتين في مواجهة هؤلاء (الظالمين)، لأن رسولنا أمرنا بعدم السكوت عن الظلم".
رافق وصف أردوغان بـ(الديكتاتور) مع إصراره في العامين الأخيرين على التعديلات الدستورية التي تحوّل البلاد إلى نظام رئاسي بدلًا من النظام البرلماني، وتأخذ عليه دول غربية والمعارضة "تفرده بالقرارات" حتى مع وجود برلمان.
ويقول قادة في المعارضة، الذين وصفوا نتائج الاستفتاء بـ(المزورة)، إن إقرار التعديلات الدستورية سيقضي على أي فرصة لتحقيق حياد منصب الرئيس. كما إنهم يرون أنها تشكل اتجاهًا نحو الديكتاتورية.
وتتيح التعديلات الدستورية لأردوغان البقاء رئيس لتركيا بصلاحيات واسعة حتى عام 2029، كما إنه يستطيع إلغاء منصب رئيس الوزراء الذي يتولاه حاليًا بن علي يلدريم، وتعيين نائب أو أكثر لمساعدته على إدارة السلطة التنفيذية.

arrow up