رئيس التحرير : مشعل العريفي

من قلب موسكو.. "الجبير": لا مكان لبشار الأسد و حزب الله في سوريا.. ولافروف يرد!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عن وجود تنسيق سعودي روسي بشأن الأزمة في سوريا، قائلا: "لا مكان لبشار الأسد ولا ميليشيا حزب الله في مستقبل سوريا أو أي مكان في العالم". جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الجبير مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو الأربعاء قال فيه: "بحثنا عملية السلام في الشرق الأوسط وأزمة سوريا وأهمية الحفاظ على وحدتها"، مشيرا إلى أن النظام السوري خرق اتفاق وقف إطلاق النار مرارا.
وأيد الجبير إجراء تحقيقات بشأن هجوم الكيماوي في خان شيخون سوريا، قائلا: "يجب أن يدفع النظام السوري ثمن استخدام الكيمياوي"، مضيفا: "إذا كان هناك للسعودية دور في مباحثات أستانا سيتم البحث فيه". وتابع: "نعمل على وضع حد لتدخلات إيران وحزب الله في المنطقة".
على الجانب الأخر قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو والرياض يمكن أن تلعب دورا لحل الأزمات تحديدا في سوريا، لافتا إلى أن هناك تباين ملحوظ مع السعودية بخصوص سوريا لكننا نعمل سوية لإيجاد حل.
وأكد لافروف أن إيران وروسيا موجودتان بسوريا بدعوة من النظام، موضحا روسيا لا تعتبر حزب الله منظمة إرهابية. وأضاف "أتوافق تماما مع صديقي ونظيري السعودي بالتشبث بالقرار 2254 المتعلق بسوريا، ولكن النقاش هو كيفية تطبيق القرار 2254 بشأن سوريا".

arrow up