رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاتب سوري: المسجد الأقصى الحقيقي موجود بالسعودية والحالي لم يكن موجودا بعهد النبي!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أثار الكاتب والناقد العلماني السوري نبيل فياض, حالة من الجدل والغضب في أوساط القراء والمتابعين في مقال “غريب عجيب” عن المقدسات الاسلامية.
وزعم فياض، وهو يعتبر أحد الدارسين للأديان : "إن المسجد الأقصى موجود في أرض الحجاز في المملكة العربية السعودية وفي منطقة تسمى “الجِعرانة” وهي تقع شمال مدينة مكة بـ29 كيلومتراً، وفي وادي العدوة القصوى التي ما زال اسمها يستعمل حتى اليوم.
وأشار فياض إلى ضرورة ملاحظة أن المسجد الأقصى الموجود في مدينة القدس بُني في عهد عبد الملك بن مروان عام 72 هجرية ولم يكن موجود في زمن النبي محمد ، صلى الله عليه وسلم .
واعتبر الكاتب فياض في منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الدليل على وجود المسجد الأقصى الحقيقي المقصود برواية الإسراء والمعراج نراهُ مُثبتاً في عدد من المصادر ، وجاء فياض على تعداد هذه المصادر.
في البداية، أشار فياض إلى ما تضمنه كتاب “المغازي” للواقدي الذي يقول فيه حرفياً:
“وَانْتَهَى رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إلَى الْجِعِرّانَةِ لَيْلَةَ الْخَمِيسِ لِخَمْسِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ فَأَقَامَ بِالْجِعِرّانَةِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ فَلَمّا أَرَادَ الِانْصِرَافَ إلَى الْمَدِينَةِ خَرَجَ مِنْ الْجِعِرّانَةِ لَيْلَةَ الْأَرْبِعَاءِ لِاثْنَتَيْ عَشْرَةَ بَقِيَتْ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ لَيْلًا; فَأَحْرَمَ مِنْ الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الّذِي تَحْتَ الْوَادِي بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى، وَكَانَ مُصَلّى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إذَا كَانَ بِالْجِعِرّانَةِ, فَأَمّا هَذَا الْمَسْجِدُ الْأَدْنَى، فَبَنَاهُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ وَاِتّخَذَ ذَلِكَ الْحَائِطَ عِنْدَهُ”.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up