رئيس التحرير : مشعل العريفي

"اعترفت بحدود 67 وتجاهلت الإخوان".. ماذا جاء أيضًا في وثيقة حماس الجديدة المكونة من 42 بندًا؟!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت حركة "حماس" عن وثيقتها الجديدة والتي تحمل اسم "وثيقة المبادئ والسياسات العامة"، حيثُ أدخلت الحركة، للمرة الأولى تعديلاً على برنامجها السياسي، ووافقت خصوصاً على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967.
وخلال مؤتمر صحفي، عُقد اليوم الاثنين، أعلنت الحركة عن وثيقتها، والتي أكد خلالها، رئيس المكتب السياسي، خالد مشعل عن تفاصيلها، حيثُ تهدف الحركة من وراء الوثيقة إلى الحصول على القبول الإقليمي والدولي وإبعاد سمة "الإرهاب" عنها، بحسب مراقبين.
وتتكون الوثيقة من 42 بندًا، وجاءت تحت 12 محورًا، وهي "تعريف الحركة، وأرض فلسطين، وشعب فلسطين، والاسلام وفلسطين، والقدس، واللاجئون وحق العودة، والمشروع الصهيوني، والموقف من الاحتلال والتسوية السياسية، والمقاومة والتحري، والنظام السياسي الفلسطيني، والأمة العربية والإسلامية، والجانب الإنساني والدولي".
وعرفت حماس نفسها في الوثيقة على أنها "حركة تحرر ومقاومة وطنية فلسطينية إسلامية، هدفها تحرير فلسطين ومواجهة المشروع الصهيوني، ومرجعيّتها الإسلام في منطلقاتها وأهدافها ووسائلها"، ولم تتطرق إلى الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، على غرار الميثاق الذي أصدرته الحركة عام 1988.
أما عن حدود فلسطين، فقد حددتها "حماس" من نهر الأردن شرقًا إلى البحر المتوسط غربًا، ومن رأس الناقورة شمال فلسطين التاريخية، وحتى أم الرشراش (إيلات) جنوب فلسطين التاريخية، كما جدّدت الحركة تأكيدها على عدم "تنازلها عن أي جزء من أرض فلسطين، مهما كانت الأسباب والظروف والضغوط".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up