رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد مرور 96 عامًا.. خطاب "تاريخي" للملك عبد العزيز يتحدث عن الاستثمار في "أرامكو".. ماذا قال فيه؟ - فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وجه الملك عبد العزيز، خطابًا "تاريخيًا" إلى الأمير عبد العزيز بن مساعد، أمير بريدة يتحدث فيه عن أهمية المشاركة في مشاريع النفط، وكان الخطاب مؤرخًا في 28/1/1342 للهجرة، أي قبل 96 عاماً.
كان الخطاب عقب اتفاقية تمت بين شركات البترول، التي حصلت على رخصة التنقيب في الدولة الناشئة في هذا التوقيت، وقال الملك عبد العزيز، إن الشركة الحاصلة على امتياز التنقيب عن النفط سيتم تخصيص 60 ألف سهم منها للمواطنين السعوديين.
ووفقًا لـ "العربية نت"، أكد الملك أن هذا التخصيص سيحقق مصالحهم، معتبراً أن هذه الفرصة لن تتكرر وتشهد منافسة من قبل مستثمرين ومساهمين عرب وأجانب، مؤكدًا أن الأجانب سيكون لهم نصيب من الحصص وأنهم يبذلون جهداً للحصول على حصة أكبر من هذه الأسهم حتى لو دفعوا مبالغ تزيد عن السعر المحدد للسهم.
وتناول الملك "آلية" التخصيص والمساهمة لتسجيل رغبات الناس في الاكتتاب وتسجيل عدد الأسهم التي يرغبها كل شخص سواء كان "سهماً واحداً أو عشرة أو مئة".
وأضاف في الخطاب: "وإذا اجتمع المجموع عندكم وعرفتموه فأرسلوه لمن يعتمدون عليه في البحرين وعرفوه أن يراجع وكيلنا القصيبي ويروح معه إلى وكيل الشركة ويسلمان له المبلغ ويأخذان منه أوراق أسهم بمقدار المبلغ المستلم كل سهم عن جنيه واحد ".
كذلك لم ينس الملك دعوة المقتدرين للمساهمة، قائلاً:"احرصوا على هذا الأمر، لا يفوتكم تراه ما يحصل لكم فيما بعد لا تخلوا المصالح تروح لغيركم بادرونا بالجواب عن مقدار ما يجتمع عندكم من الجماعة حتى نكون على معلومة منه ومثلما عرفناكم أرسلوا لمن تحبون من أهل نجد في البحرين يدفعه لوكيل الشركة ويأخذ لكم به أوراق أسهم يرسلها إليكم".
واختتم الخطاب بقوله: "وأنتم تدرون أن لنا أصحابا من العرب وكل منهم يطلب منا أن نعطيه من هذه الأسهم ولا جاوبنا أحدا عن ذلك كله، ونحن نحب أن تكون بيد الرعية ومصلحتها لهم وننتظر مردكم لمعرفة مقدار الذي تأخذونه حتى نكون على معلومية من ذلك ولكن بادرونا بالجواب، حيث إن الوقت ضيق والعمل قريب، إن شاء الله".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up