الشيخ “عبد الرحمن الراجحي” يتحدث لـ”المرصد” عن رؤيته لـ”2030″..وقسوة أخيه سليمان عليه.. وهذا ما قاله عن “العمودي” !

الشيخ “عبد الرحمن الراجحي” يتحدث لـ”المرصد” عن رؤيته لـ”2030″..وقسوة أخيه سليمان عليه.. وهذا ما قاله عن “العمودي” !

خاص صحيفة المرصد: في لقاء يمس أوتار القلوب، لأنه نابع من قلب «إنسان»، تحدث الشيخ عبد الرحمن عبد العزيز الراجحي، رجل الأعمال الكبير ومؤسس مؤسسة الراجحي المصرفية، لـ «المرصد» عن العديد من الملفات التي تهم المواطن السعودي وتشغل باله، كما عبر الشيخ عن رأيه في عدد من المشروعات والقضايا المطروحة على الساحتين السياسية والاقتصادية.

اللقاء الذي أجراه نائب رئيس التحرير، علي الجمل، كان له ثمارات عديدة لعل أبرزها الدعوة التي أطلقها الشيخ عبد الرحمن، والتي تمثلت في إنشاء معهد للحياة الزوجية، متعهدًا بتحمل نفقته من الألف للياء، مطالبًا فقط بتحديد المكان، كذلك إشادته بالزيارات التي قام بها الملك سلمان للدول الخارجية.

تطرق الحوار أيضًا لمناقشة العديد من الملفات السياسية والتي أبرزها التطرف والإرهاب، وقال الشيخ إنه موجود في كل بلاد العالم، ملقيًا الضوء على واقعة مقتل رجل الأعمال العمودي، وتحدث عنها باستفاضة، وإلى نص الحوار :

◄ س/ ماهو رأيك في رؤية المملكة 2030؟

المملكة هيّ جوهرة العالم العربي والإسلامي وهي منذ تأسيسها على الاقتصاد الحر، وكنا متأخرين عن الدول العربية وخلال 70 عامًا تطورت المملكة ونمت في جميع المجالات سياسيًا واقتصاديًا وتعليميًا وعسكريًا وكانت الدول أكثر تقدما منا ولكن خلال عشرين عامًا أصبحت المملكة جوهرة الشرق الأوسط.

كما وظف خادم الحرمين الملك سلمان، قيادات شابة بالإضافة إلى الأمن والأمان، واهتمام الحكومة بالمواطن، كما أن أساس النماء في اَي وطن هو الاهتمام بالمواطن وأكبر دليل على ذلك بعثات خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز واستمرار البعثات في عهد خادم الحرمين، ملك الحزم، إلى أن وصل العدد الإجمالي حوالي ٣٠٠ ألف خريج وخريجة.

كل ذلك سينعكس على بلدنا بخبرات راقية فكريًا وعلميًا تقوم بخدمة هذا البلد المعطاء، ومن الأشياء التي أذكرها (أن هناك إكمال للنماء، والدليل تعيينات خادم الحرمين الشريفين الأخيرة، والتي شملت وجوه شابة من الجيل الحديث داخل الأسرة.

وأنا من الأشخاص الذين يداومون للذهاب إلى الديوان الملكي مرارا وتكرارا ولم أجد إلا كل حب وتقدير في كل مرة أذهب فيها إلى الديوان وبساطة التعامل من ولي الأمر للمواطن.

رأيت بأم عيني مواطنين يمُازحهم الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكأنهم إخوته ويلاطفهم ويلاطفونه دون أي بروتوكولات معقدة، حتى أنني رأيت مواطنين ينادونه بكلمة (ياعم) وهو أكبر منهم سنًا ويجلس على عربية متنقلة أواخر عمره رحمه الله رحمة واسعة.

وعلى عهد الملك فهد قام أحد كبار السن، وقال يا فهد: أريد بيت لأسرتي وأبنائي فقال له الملك فهد أبشر بما يسرك، وهذا يدل على (جمال التعايش بين الحاكم والمحكوم)، فهذه هي الديمقراطية التي كرسها الإسلام، وتعييّن القيادات الشابة التي عينهم خادم الحرمين الشريفين في آخر قراراته الملكية ما هي إلا امتداد لهذه الديمقراطية وترصيع للوطن بقيادات شابة ومنتقاة بعناية من جانب خادم الحرمين ويتميزوا بأنهم دارسين في جامعات عريقة سواءً في الداخل أو الخارج ويملكون مؤهلات عالية وخبرات عديدة من خلال تتبعنا لسيرتهم الذاتية وسوف تنعكس خبراتهم إلى مزيد من التألق في الفكر والنماء.

س/ سعادة الأخ عبد الرحمن الراجحي: معالي وزير المالية تحدث هذه الأيام أن الاقتصاد السعودي متعافي لكن مررنا بإرباك بسيط ماليًا وتخطيناه بكل يسر وسهولة نظرا لحسن التخطيط والتعامل مع نزول البترول بذكاء.. ما رأي سعادتكم كرجل أعمال فيما قاله الوزير؟

وزير المالية محامي ومن الشباب المؤهلين، وهو من الشباب الرائع، وهو إنسان بسيط في تعامله ويدل على ثقته بنفسه وأن لديه خبرة، وذلك من خلال تتبعي لعدة مقابلات في التلفاز معه، والبترول كان له فروقات من ١٢٠ دولار إلى أقل من ٥٠ دولار، وأنصح الشباب والخريجين بالاتجاه إلى الصناعة والتجارة والفلاحة، وكذلك تقوم وزارة الزراعة والثروة الزراعية بإعطاء الشباب أراضي زراعية أو تعطيهم أدوات زراعية أو أبقار.

الاقتصاد السعودي مبني على الاستقرار وعندما كانت أسعار البترول (١٥)، لم نتأثر بل تم عمل خطط تتناسب مع تلك الفترة الحرجة.

وعندما يقوم الشاب بالزراعة يكون هناك إنتاج ونعتمد على شبابنا، وأضرب لكم مثل من نفسي تعلمت كثيرًا من أخطائي، وبالثقة بالله تتسهل أمورك. وبر الوالدين أيضًا أخي سليمان تعلمت منة كثيرًا وأدعوا الجيل الجديد للإعداد لأنفسهم والنزول إلى القطاع الخاص وأقول التجارة والحساب تسعة أعشار الرزق.

س/ مارأيكم في حالة رجل الأعمال العمودي ومقتله وهل كان بينكم تجارة مشتركة؟

أولا: أبدأ بعبارة (تفليسة الطماع عند الكذاب)، هو رجل أعمال يعمل بنفس مجالنا في الصرافة وهو رجل من عائلة كريمة، لكن لا أعرفه لا من قريب ولا من بعيد، ولم يكن بيني وبينه تجارة مشتركة وأعتقد أنه أخطأ عندما احتفظ بهذه المبالغ في بيته ؟!

كان الأولى به أن يضعها في البنوك وتحت حماية وإجراءات أمنية سليمة، وماقام به خطأ جملة وتفصيلاً لكن الطمع يذهب ما جمع ولا أملك إلا الدعاء له وعلى الجميع أخذ عبرة من هذه الكارثة، لأن الدجالين والنصابين لو أرادوا أن ينفعوا أنفسهم لاستطاعوا ولكنهم يمارسون النصب والاحتيال وكثير من الناس وقعوا في براثن هؤلاء السحرة والمشعوذين.

س/ لديكم ديوانية بها فكر وثقافة حدثنا عنها؟

«الديوانية» مفتوحة للجميع بها فكر وثقافة، ونطرح كل أسبوع موضوع للنقاش من خطبة جمعة أو من كتاب أو الأعضاء يرسلون بعناوين وأغلبها من توجيهات القرآن الكريم فهو شامل وعام وأتمنى أن يُلخص للأجيال والثقافات الآخرى.

س/ كيف كانت قسوة أخيك سليمان عليك.. وماذا استفدت منه؟
كانت «إيجابية» ومنه تعلمت الكثير «الصبر والطموح» وأن الأشياء لا تأتي بالساهل، حيثُ أخذني أخي وعمري ٨ سنوات وكنت بمثابة صبي في منزله، لأنه آن ذاك لم يكن له أبناء فكان نعم القدوة لي رغم قسوته المحببة عليّ ولَم أعرف أثرها إلا عندما كبرت.

الحمد لله، ليّ الآن من زوجتى الأولى أبناء وهم محمد وفواز وسعود، وأبنائي لهم تربية قيمة عالية وكل في مجاله وعلمتهم تعليم رائع سواءً الذكور أو الإناث فلدي ابنتان إحدهن تزوجت والأخرى تنتظر نصيبها.

وأنا أدعوا إلى معهد إنشاء للحياة الزوجية وأنا أتعهد بإقامته على حسابي الشخصي، فقط يحددوا مكانه وأنا أقوم به من الألف إلى الياء، أسوة بماليزيا تلافيًا لمشكلات الطلاق العالية ولابد منا كرجال أعمال دعم الوطن وخصوصًا أصحاب البنوك عليهم المشاركة في المسؤلية الاجتماعية.

أخي أبو محمد لديكم أيادي بيضاء على الأطفال المعاقين ومركز الأمير سلمان للمعاقين ولديكم حملة حج باسم والدكم رحمة الله عليه، وهو من وضع الأسس والركائز لتجارتكم التى لها الخير.

أخي أبو محمد، مارأيكم في الزيارات الخارجية الأخيرة التي قام بها الملك؟

نحن تحت قيادة حكيمة، ونلاحظها عندما زار الملك سلمان عدة عواصم عربية وآسيوية ومدى الاهتمام به واستقباله بشكل حافل، نشعر بالفخر والاستقرار نفسيًا وسياسيًا وماليًا وأمنيًا وعلى جميع الأصعده ونفتخر بانتمائنا لهذا الوطن.

س/ مارأيكم أخي عبد الرحمن في شخص يحمل نفس اسمك وكان لديه إشكالات مع والده وإخوانه وهل عائلة الراجحي العريقة في التجارة ومجال المال والصيرفة قد أثر عليكم ماليًا؟

ج/ هذا الشخص هو ابن أخي محمد وتم احتوائه بعد جلسة العائلة لأننا نجتمع كل ثلاثة أشهر تقريبًا ونناقش مشكلات العائلة ونحتوي الأخطاء، وهو كان على خلاف مع أشقائه وتم الاطلاع على المشكلة في مجلس الأسرة وهيّ في طور الحل ونحن نجتمع كل ٣ أشهر لمعرفة أحوال الأسرة وحل اَي إشكالات تعترض اَي فرد من الأسرة أو اَي قريب لها،ـ لدعمه وحل مشكلاته، ونحن نستقي هذا الأمر من ولاة أمورنا ومن أخوتنا الكبار.

س/ يُقال أنك صاحب هواية وهي الطلوع للبحر والصيد؟

نعم، أنا أعشق الصيد كثيرًا وكل نهاية أسبوع تجدني في البحر مع أصدقائي، وأنطلق من بيتي في البحر، لدي يختي الخاص وأنطلق من رصيف منزلي في البحر وأجهز كامل احتياجاتي للصيد من سنارات (ولعف حي) يفهم لغتي هذه الصيادون ولي أصدقاء شاركوني كثيرًا الصيد منهم أحمد مسعود، رئيس الاتحاد السابق وعدة أصدقاء.

ما هو رأي سعادتكم في ظاهرة الاٍرهاب لبعض فئات باغية غرر بهم أعداء الوطن وكيف نحتوي هؤلاء؟

ج/ هؤلاء لا يمثلون شباب الوطن وقد قُدّم لهم الكثير من قبل ولاة الأمر ومنها لجنة المناصحة التي أسسها الأمير نايف رحمه الله، ولا بد أن نكون يد واحدة على الحاقدين والناقمين الحاسدين، وأنا أد عوا رجال الأعمال لدعم الوطن وذلك لاحتواء مثل هؤلاء كمعهد ولي العهد لمناصحتهم ، والتطرف موجود على مستوي العالم أجمع، هناك متطرفين في العالم أجمع وكل دولة لها إجراءاتها لوأد مثل هؤلاء وقص رأس الأفعى إن لم يرجعوا عن أخطائهم، والتطرف ليس مربوط بشباب هذه البلاد فقط بل كل الدول تُعاني منه.

ختامًا/ لايسعنا في هذا اللقاء إلا شكر ضيفنا (رجل الأعمال الكبير ومؤسس مؤسسة الراجحي المصرفية والتي فاقت (١٤٣) فرعًا على مستوى المملكة، ونثمن له استجابته للقاء ونتمنى من رجال الأعمال أن يحذوا حذوه بالفكر والتجارة وأن يدعموا هذا الوطن المعطاء والله ولي التوفيق ودمتم بحب.

التعليقات مغلقة.

57 تعليق

  • 57
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 56
    عابد سالم

    ماشاء الله فرع عائلة الراجحي هذا بدءا من الشيخ صالح رحمه الله وإخوانه سليمان ومحمد وعبدالرحمن نهاية بأبنائهم جعلهم الله مصنع فلوس لكنهم متواضعون ولم ينسوا أفعال الخير .

  • 55
    سهم

    من القلب عاد ،**!!!!!!!!!!!!!

  • 54
    متواضع

    يارب وفق قادة هذا البلد نحو النماء لبلدنا واصبروا وسنال الخير انا مستشرف للمستقبل ان القرارات الاخيره كلها من صالح الوطن رسوم الاراضي والبدء في خطوات نحو الاسكان الاهتمام بالاجتماعات الدوريه مع القياد

  • 53
    الثاقب

    عائلة الراجحي عائلة دعمت الوطن ولاتقلل من الشيخ عبد الرحمن من علق ويقول صالح وسليمان طيب وعبد الرحمن ***** من علق رجل يتبرع بمعهد للمقبلين على الزواج ويدعم الوطن اقتصاديا بعمله اكبر

  • 52
    خط احمر

    دمت شامخا ياوطني واتمنى ان يتم ضبط التجار في الغلاء المبالغ فيه في الاراضي ووزير الماليه طمننا وهذا الاقتصادي ووليولي العهد في حديثه الاخير نحن ننتظر النتائج وتفائلوا بالخير تجدوه والراجحي خدم الوطن

  • 51
    77

    *****************

  • 50
    مذهله

    ان شاءالله رؤية٢٠٣٠ تحقق للوطن الاستقراروالنماء والعطاء.فكرة انشاء معهد الحياه الزوجيه شي جميل ونحن نحتاج من رجال الاعمال دعم للمشاريع التي تفيد مجتمعنا.

  • 49
    وطني حر

    المملكه نحو خطة كبيره للبناء وتصريح وزير الماليه مطمئن والخطه بعد تخصيص 5‎%‎ حيضخ 500مليار وهذه ميزانية دول مجتمعه سيروا نحو النجاح وانت يالعسكري اللي تقول راتبي 3 مادرست واكملت تعليمك واحمد الله

  • 48
    المفكر

    اتمنى ان يعم السلام اكثر واكثر وحكومتنا مهتمه بالرؤيه نحو الاحسن وهنا ناقمين من *** عبر معرفات معروفة لاثارة البلبله وهذا البلد متكاتف باهله والدليل حديث هذا الاقتصادي الكبير

  • 47
    ابو سجى

    تعليق مخالف

  • 46
    الغالي

    التجارة شطارة بقيادة المرحوم الشيخ صالح الراجحي وسليمان الراجحي وسمعتهم خط احمر ولايقبلون احدمن اخوانهم اواولادهم يخربون سمعتهم في الوطن

  • 45
    غير معروف

    كل فئات المجتمع لها امل ان يتعادل وضعها إلى الأفضل ؟؟؟الا المتقاعدينفلا امل إلى في رحمة الله ماذنبنا : ٢٩ سنة خدمت هذا الوطن أكثر من ٤٣ مره تعرضت للموت المحقق وبالنهاية عايش انا و٨ هم أسرتي على ٣٠٠٠ري

  • 44
    فكر انا خوف

    لقاء مميز وشكرا للشيخ الرجحي على تبنيه انشاء معهد لتدريب القائمين على الاقدام للزواج وفكره رائده وجزاه الله خير على ذلك واتمنى من البنوك خوف الله في النسب المرتفعه والتي اثقلت جيوب المقترضين

  • 43
    فيصل القرني

    **************

  • 42
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 41
    ابولارا

    اتقدم بالشكر الجزيل للاستاذ علي
    ع اللقاء الراءىع من حيث الاسءىله الموجه للشيخ الراجحي لما فيها من فواءىد جميله
    تحياتي

  • 40
    منشط اعمالة

    تعليق مخالف

  • 39
    عبد الرحمن

    تعليق مخالف

  • 38
    ابولارا

    اود ان اشكر الاستاذ علي
    ع اللقاء الراءىع والاسءىله الجميله الهادفه
    تحياتي

  • 37
    هنطش

    ال راجحي تبون فعل الخير فوائد البنوك انهكت ظهور رواتب من كان راتبه على للبنك لو يتم زيادة الفوائد تراها امر طيب عشان عيال عيال عيال عيال عيالنا يدعون لكم

  • 36
    أم رؤوم

    من يكسب اجري ويوصل ندائي للشيخ الراجحي ياشيخ شجعني حرصك على تحصين الشباب بالزواج واناام اريد ان افرح بابنائي لكن على رأي المثل (العين بصيره واليد قصيره )تكفى ياشيخ ساعدني بالمال وجزاك الله خيرا وشكرا

  • 35
    غير معروف

    حديث شيق استاذ علي اتمنى تكثر من هذه اللقاءات مع الناس الاقتصاديين
    لك تحياتي

  • 34
    hima

    خذو الحكمة من افواه الاغنياء.

  • 33
    أم رؤوم

    من يكسب اجري ويوصل ندائي للشيخ الراجحي ياشيخ لاحظت من كلامك حرصك على تخصين الشباب وعفتهم بالزواج واناياشيخ أم تبغى تعف ابنائها وتزوجهم ورجائي تشاعدني وتمدني بالمال على الاقل ازوج ابنائي الكبار تكفىىى

  • 32
    شرهة

    تعليق مخالف

  • 31
    عبدالرحمن القرني

    لقاء جميل من محاور متمرس مع شخصية مميزة الى الأمام .

  • 30
    مهاجر للشرق الأدنى

    تعليق مخالف

  • 29
    ابواحمد

    الحمدلله على كل حال وقد كان لقاء فيه كثير من الفوائد والعبر ونشكر المرصد على هذا الحوار وعلى من قام به

  • 28
    متابع

    تعليق مخالف

  • 27
    ابواحمد

    الف شكر للمرصد على هذا اللقاء وعلى من قام به والحمدلله على كل حال.

  • 26
    قرصان

    تعليق مخالف

  • 25
    ندى

    تعليق مخالف

  • 24
    سعد سند

    جميلة الأفكار التي تطرح من رجال الأعمال وارجوا أن يكون لها نصيب من التنفيذ

  • 23
    كيف الحال ؟؟؟

    تقاعدت ياعلي وإلا باقي على رأس العمل ؟؟؟

  • 22
    خيال الايفون

    ******

  • 21
    عين الحقيقه?

    لاحظت ان قلم الخنبقه كاتب مجتمعنا السعودي ههههه هو انت سعودي الان كل القراء عارفين انك مصري تضحك على نفسك يبدو ان الفول والطعميه والفلافل تسبب انفصام بالشخصيه ..

  • 20
    أذكرواالله -صلواعلى الرسول صل الله عليه وسلم-

    سبحان الله وبحمده

  • 19
    مصلح السلمي

    لقاء جميل ونشكر الشيخ على تبنيه فكرة انشاء معهد للحياة الزوجية جزاه الله خير وجزا الله من كان السبب بهذا الحوار المفيد .

  • 18
    غير معروف

    الحياة الزوجية مبنية على الحب والتفاهم والاخلاص والتفكير المنطقي اذا اختلفت عقلية التفكير بين الزوج والزوجة حدث بينهما مايسمي بتصدام الأفكار والرؤى ثم بدت المشاكل تطفوح على السطح بسبب اشياء يمكن بسيطة

  • 17
    طرد الدنبوع جريمة

    تعليق مخالف

  • 16
    غير معروف

    اكثر مشاكل الحياة الزوجية هي بعض العادات والتقاليد اذكر اني خطبت من عائلة فعندما طلبت النظرة الشرعية قال ابوها ماعندنا هذة السوالف فتم الزواج بدون نظرة واستمر شهرين ثم كان النهاية الطلاق وخراب البيوت

  • 15
    الراي والراي الاخر

    اشكر جريدة المرصد على تنوعها واطلاعنا بالاحداث اولا باول ونقل اي خبر بمهنيه عاليه وللجريده الان مقابلات نتابعها بكل فكر وثقافه لكم شكرنا على انتقائكم للظيوف ولمحاوركم الممتاز وسرعة اختيار المواضيع

  • 14
    ابو فيصل

    كلام منطقي وعقلاني ويبشر باستشراف للمستقبل وهو من البيوتات العريقه في مجال الصرافه والاقتصاد بشكل عام سررت بما قاله واهتمامه بالاجيال الشابه لعمل معهد خاص بالحياة الزوجيه وحثه للشباب على العمل بالخاص

  • 13
    قلم الحقيقه

    فالحياة العاطفية التي تمس الجانب الانساني منها لايمكن ولاينبغي أن تشاهد على أنها تجارة ونأخذها بهذا المنظور والمفهوم مطلقآ.صحيح أن بامكانك أن تجلب كل شيء بالمال لكنك لايمكنك تشتري قلوب صادقة مخلصة به.

  • 12
    قلم الحقيقه

    فالحياة الأسرية لاتدرس بل هي نابعة من ثقافة مجتمع وتجانس وتعايش فكر مع فكر آخر.خصوصآ في الحياة الزوجية لأنها حياة تمتد لكامل عمر الانسان وبالتالي اذا لم يكن هناك توافق فيما بينهم لايمكنها ان تعمرأبدآ.

  • 11
    ابو شلش

    اكتفى بالإجابة عن رؤية 2030 بانه ذكر دعم الحكومه للشعب وتواضع الحكام وتعاطفم مع شعبهم اهم اسباب النجاحات السابقة لتكون جوهرة الشرق

  • 10
    قلم الحقيقه

    ليس من الضروري أن مالدى الآخرين من تجارب ربما نجحو فيها هي بالضرورة ملائمة لدينا في مجتمعنا السعودي وتحقق النجاح ذاته.وبالتالي علينا نقلها الى بلادنا.مشكلة الطلاق لاتحتاج الى معهد تحتاج فكر متوافق.

  • 9
    عبد الرحمن

    تعليق مخالف

  • 8
    ألحقباني

    علم ماذقدم ***(الموطنين ) علم

  • 7
    ابو سليمان

    تعليق مخالف

  • 6
    ياجماعة الخير

    تعليق مخالف

  • 5
    ضحكت منها الأمم

    مافيه احد جاوب عن الروياء عن مفهوم صحيح أغلب الاجابه مبهمة دليل انهم مايعرفون وش بيصير

  • 4
    شبيك لبيك

    تعليق مخالف

  • 3
    الحلم المستحيل

    تعليق مخالف

  • 2
    جحا يحقق

    تعليق مخالف

  • 1
    ضحكت منها الأمم

    أكثر الداعمين ٢٠٣٠ تجار