رئيس التحرير : مشعل العريفي

أمريكا تصفع طهران بعقوبات جديدة بسبب صواريخها البالستية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قالت شبكة الـ"سي إن إن" أن الولايات المتحدة ستستمر بإيقاف فرض العقوبات الاقتصادية على إيران المتعلقة ببرنامجها النووي، في نفس الوقت التي تفرض فيه مجموعة عقوبات جديدة على صلة ببرنامج طهران للصواريخ الباليستية، حسبما أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء.
الإعلان يعني فعلياً استمرار الولايات المتحدة بالالتزام بالاتفاق النووي الإيراني - المعروف رسمياً باسم "خطة العمل المشترك الشاملة" (JCPOA) - في الوقت الراهن، رغم إجراء إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لمراجعة واسعة لسياسة أمريكا مع إيران.
وبموجب الاتفاق، وافقت الولايات المتحدة وخمس دول عالمية أخرى على رفع العقوبات مقابل قيام إيران بالحد من برنامجها النووي. وعوضاً عن إلغاء العقوبات الأمريكية بشكل دائم، والتي كانت ستحتاج إلى إجراءات من الكونغرس، وضعت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، وقفاً مؤقتاً عليها، ويجب تمديده دورياً طالما ظلت إيران ممتثلة للاتفاق.
وقال القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ستيوارت جونز، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء: "بينما نواصل التدقيق في التزام إيران باتفاقية خطة العمل المشترك الشاملة وتطوير سياسة شاملة للتعامل مع إيران، سنواصل مساءلة إيران حول انتهاكاتها لحقوق الانسان بأعمال جديدة." وأضاف: "نحث شركاءنا في جميع أنحاء العالم على الانضمام إلينا في مساءلة الأفراد والكيانات التي تنتهك العقوبات الدولية التي تستهدف انتهاكات إيران لحقوق الإنسان."
ويشير قرار فرض عقوبات جديدة تتعلق ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية إلى أن إدارة ترامب حريصة على اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه خصم أمريكا التقليدي منذ فترة طويلة.
وقال جونز في بيان له إن "وزارة الخزينة ستفرض عقوبات جديدة على مسئولين إيرانيين في الدفاع وكياناً إيرانياً وشبكة صينية تقوم بتزويد عناصر الدفاع الإيرانية الرئيسية بقذائف صاروخية."

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up