رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاتب سعودي: السباحة ضد التيار لا تصنع نجاحًا.. وعلى "قطر" إدراك ذلك قبل فوات الأوان!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: طرح الكاتب السعودي د. علي بن حمد الخشيبان عدة تساؤلات بشأن علاقة قطر مع جيرانها أبناء الخليج بعد انفصالها عن البحرين منذ منتصف القرن الثامن عشر، خاصة وأنها كانت تعيش بسلام وأمن بعلاقات تاريخية مع أبناء الخليج الذين يحيطون بها مثل سوار المعصم على حد تعبيره.
ومن بين الأسئلة التي طرحها د.علي ما الدوافع التي غيرت هذا الاستقرار السياسي لدولة قطر التي عرفها العالم بشكل مختلف بعد منتصف التسعينيات الميلادية؟ وهذا يطرح سؤالا: ما الذي يمكن تفسيره في هذا التغير "لأن لا شيء يولد من لا شيء"، مؤكدًا أن الدول تعرف بإمكاناتها التاريخية ومساحاتها الجغرافية وحجم تركيبتها السكانية، وكلما كانت هذه الدول تدرك تلك الإمكانات، كلما كانت أكثر تعقلا وحكمة في السير نحو الاتجاه الصحيح في خدمة ذاتها، ولكن ذلك لا يمنع أيضا أن تمتلك الدول بدائل لهذه الإمكانات، ولكن الشرط الأساسي لهذه البدائل ليس المال إنما التوازن السياسي في السير وسط تلك الدول.
وأوضح الكاتب السعودي في مقال منشور له بـ"الرياض" أن السباحة ضد التيار ليست هي من تصنع النجاح لأنه في النهاية تيار لا يمكن مقاومته كلما اشتد المنحدر، ولكن النجاح في بناء شراكة قوية مع الأصدقاء التاريخيين وتوظيف الشراكات لتكون مصدرًا مهما في بناء المستقبل، مشيرًا إلى أن الجزيرة "دولة قطر" عليها أن تدرك أن التصريحات لا تصنع الدول، وأن المثل العربي الأصيل يقول (ما حك جلدك مثل ظفرك)، كما أن أخطر موقف سياسي هو أن تتنازل الدول لتتبنى مواقف التنظيمات والأفراد ومضيفًا في مقاله "جارتنا الجزيرة مازال هناك المزيد من الفرص للعودة إلى حضن الجيران، ولكن يجب أن يكون ذلك قبل فوات الأوان".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up