رئيس التحرير : مشعل العريفي

خالد المالك : سياسات قطر غير منضبطة و تفتقر إلى الكياسة .. وهذا ما أتمناه من "تميم"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قدّم الكاتب السعودي ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة "خالد المالك" عدد من الاستنتاجات التي احتوت عليها تصريحات الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر. وأشار المالك إلى بعض استنتاجاته من تصريحات أمير قطر، موضحًا أنها تحمل تناغماً في المواقف يصل إلى حد التحالف بين الثلاثي القطري الإيراني الإسرائيلي.
وأكد المالك في مقال له بـ "الجزيرة" تحت عنوان: "التحالف الإسرائيلي الإيراني القطري إلى أين؟" أن تميم أعلن بوضوح بأنه على علاقة جيدة بإسرائيل وإيران. وأشار الكاتب على أن قطر يوجد بها تمثيل إسرائيلي منذ زمن، كما أنها على وفاق وتنسيق دائم مع إيران في تبني المواقف المضادة لمصالح العرب. و أن السياسة القطرية ترى أن قوتها في تبني الإخوان المسلمين وحزب الله وحماس لاستخدامهم عند الطلب.
ووصف الكاتب سياسات قطر بأنها غير منضبطة وأنها تفتقر إلى الكياسة والحكمة، معقبًا: "هي في المحصلة تدار سياسياً على النحو الذي يخدم إسرائيل وإيران، ويجعل من منطقتنا في حالة حروب واضطرابات، وإرهاب وتطرف، اعتماداً على دعم قطري مالي وإعلامي ولوجستي".
ونصح الكاتب قطر بالعدول عن مواقفها، معتبرًا أن صدور هذه التصريحات للأمير القطري في هذا الوقت، المقصود منه التعتيم على النجاحات التي تحققت في قمم الرياض وضرب ما تم الاتفاق عليه بين الدول العربية والإسلامية وأمريكا للقضاء على الإرهاب والتطرف.
وأكد المالك أن تصريحات تميم شكلت خطورة على الأمن الوطني والعربي، لما ستتركه من تداعيات خطيرة، إذا ما استمرت المواقف القطرية على النحو الذي تسير عليه. وناشد المالك أمير قطر بإحداث انقلاب على السياسات والمواقف القطرية وأن تعود الدوحة إلى حضنها العربي والخليجي والإسلامي.
وختم المالك مقاله قائلا: نتمنى من أمير قطر ألا يوسع خلافاته مع دول مجلس التعاون الخليجي، وأن يسعى إلى تطييب خواطر من أساء إليهم، وأن يصغي إلى نصائح إخوانه قادة دول المجلس، فقدر قطر أن تكون ضمن المنظومة الخليجية، وليس خيارها أن تكون ضمن تحالف مع إسرائيل وإيران، وليس من مصلحتها أن تتبنى المنظمات الإرهابية، وأن تكون ملاذاً آمناً للإرهابيين والمتطرفين، ولا زال في الوقت بقية لمعالجة التصدعات في الموقف الخليجي الذي أغرقته السياسة القطرية غير الحكيمة.

arrow up