رئيس التحرير : مشعل العريفي
 أ.د.صالح بن سبعان
أ.د.صالح بن سبعان

إلتباس الرؤى بين المفكر والمثقف !؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

هذا اللبس بين المفكر و المثقف فيما يبدو يتسبب فيه المفكر .لأن المفكر هو مثقف وأكثر إنه يحتوي المثقف في صميم بنيته الفكرية ويتجاوزه .بمعنى أن ثقافة المثقف ومواقف المثقف تشكل جزءً من صميم بنيه الفكر , ولكنها مستوعبة تماماً داخل هذه البنية .
الاختلاف بين رؤيتين :
وما يفرق بينهما أن رؤية المفكر أكثر أصالة و أكثر جذرية وشمولاً .
هي أكثر أصالة لأنها تعبر عن رؤيته الخاصة , في حين أن رؤية المثقف مستمدة من غيره من المفكرين , ولهذا نجد أن المثقف أكثر قابلية للأدلجة وتبني أفكار معطاة , وجاهزة , وقاطعة .
ثم إن رؤية المفكر أكثر جذرية لأنها تتجاوز سطح الأفكار والظواهر متجهة إلى جذورها ,لمعالجة الفكرة أو الظاهرة في أصولها غير المرئية .
ثم هي أكثر شمولاً تميل إلى ربط الجزئيات بعضها ببعض , ولا تتعامل معها كوحدات منفصلة , وهذه الرؤية الواسعة الشاملة تتيح لها رؤية الخيط غير المرئي الذي يصل بين الأشياء , التي تبدو للرؤية الضيقة منفصلة وغير متصلة .
ونعود عند هذه النقطة إلى مسألة الموقف , مستصحبين معنا , هذه المرة , الفارق في الرؤية بين المفكر والمثقف . حيث نجد إن موقف المثقف أقرب إلى الآنية والراهنية والمباشرة في تفاعله مع وقائع وأحداث حركة الواقع لأنه يتخذ مواقفه تحت تأثير اطلاعه وضغط واقعه الذاتي الخاص .
ولهذا نرى كثير من المثقفين يغيرون مواقفهم إلى النقيض بتأثير تغير احد العاملين , فإما بتأثير قراءات أخرى تركت تأثيرها في رؤيتهم , وإما بتغيير أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية الذاتية الخاصة .
وهذه علة أخرى تضاف على علة البنية الفكرية للمثقف مما يجعله أكثر إستجابة للتأثر في مواقفه , و أكثر حماساً وإلحاحاً في التبشير بآرائه , على عكس المفكر الذي لا يبدي الحماس والإلحاح لنشر فكره أو الترويج له وربما يعود شيء من ذلك على عدم اهتمامه بتفاصيل حركة الواقع اليومية , إلا بقدر ما يستخلص منها من مؤشرات يقرأ فيها اتجاه حركة المجتمع المستقبلية وموقعها في السياق العام لرؤيته الشاملة .
وبعد .
إن الحديث عن هذه الفوارق بين المفكر والمثقف ليس لها أي دلالات تفضيلية , فلكل منهما فضاءه الذي يتحرك فيه , ولكل منهما وظيفته في حياة المجتمعات ولا تغني أحداهما عن الأخرى , مثلهما في ذلك بقية الفاعلين في حياة المجتمعات مثل الفنانيين والحرفيين والعلماء والتكنوقراط . لا غني لحركة أي مجتمع عن أي واحد منهم .

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up