تقرير إنجليزي يؤكد: سياسات قطر ستؤدي إلى مزيد من التصعيد والتوتر

تقرير إنجليزي يؤكد: سياسات قطر ستؤدي إلى مزيد من التصعيد والتوتر

ترجمة صحيفة المرصد: تحدث موقع “جلوبال ريسك انسيتس” البريطاني عن الأزمة الخليجية الراهنة ومقاطعة الدول الخليجية لدولة قطر،وأشار إلى أن هذه الأزمة بدأت عندما قامت دولة قطر بعدة سياسات ضد جيرانها وفي مقدمتهم السعودية والإمارات ومصر.

ورغم أن أحد الأسباب القوية التي استندت إليها هذه الدول في قرار المقاطعة هو العلاقة القطرية الإيرانية والتقارب بينهم على حساب السعودية تحديدا ، فقد قام أمير قطر بمكالمة هاتفية مع الرئيس الإيراني روحاني قبل أيام وهي خطوة تعتبر بمثابة تجاهل تام للإنتقادات السعودية والإماراتية.

وقد استخدمت قطر وسائل الإعلام، ولا سيما قناة الجزيرة الفضائية، كأداة للتأثير على الأحداث في المنطقة. في حين بدأت القناة في التسعينات مع لهجة قومية عربية عمومية ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وهي لهجة جذبت الكثير من المشاهدين العرب،ثم تحولت ببطء نحو انتقاد الأنظمة والحكام العرب، وتحفيز الحركات الشعبية ضد بعضهم. وقد انتقد القادة العرب دورها في دعم حركات الربيع العربي في عام 2011.

وكثيرا ما وصف خطاب القناة بأنه “تهديد للأمن الاقليمي” و “دعم” الدول الخليجية والعربية. على الرغم من أن القناة قد فقدت قدرا كبيرا من الجمهور على مدى السنوات الخمس الماضية بعد دعمها الصريح والتحيز لجماعة الإخوان المسلمين، إلا إنه لا يزال صداعا للعديد من القوى في المنطقة.

وقد قدمت عدة دول من بينها الكويت وعمان ودول عربية أخرى وساطة لحل الأزمة الحالية بين قطر وجيرانها. وأظهرت قطر استعدادها للالتقاء مع دول الخليج الأخرى ولكن ليس مع مصر.

وعلى الرغم من إمكانية التوصل إلى اتفاق خلال الأسابيع القليلة القادمة، فإن انعدام الثقة والتوتر سيبقى وربما يؤدي إلى مزيد من التصعيد في المستقبل ضد قطر، وستبقى العلاقات الهشة بين قطر وجيرانها قائمة ما لم تغير قيادة قطر بشكل جذري سياستها الإقليمية التي من غير المرجح أن تحدث في وقت قريب.

التعليقات مغلقة.

16 تعليق

  • 16
    هنطش

    التقرير تقرير مره طيب كثرو منه صباح ومساء عشان نفضحهم القطريون عمالا إسرائيل وأمريكا يدفعون لي إسرائيل ويدعون لي امريكا ويدعون الصلاح والمقاومه

  • 15
    Qatar Full of Gas

    كلها ولاعة وحريقة تحرق الاخونج ونفتك من الارهاب?

  • 14
    مو واقع الحال

    وكاد المريب يقول خذوني. مو تفجيرات لندن من تمويل الجزيرة و الاخونجية الارهابيين

  • 13
    حتماً

    سحقاً موتاً للاخونج ومن يساندهم في ارض الجزيرة العربية!

  • 12
    بعد هالوصف

    الا الله يقلعهم مع حكومة الاخونج. لا ارض لهم بالجزيرة العربية

  • 11
    ماشفتوا

    عملاء ايران واسرائيل الاخونجية يتهمون منتخبنا. صح انهم اخذلونا في عدم الوقف دقيقة خلال مباراتهم لكن جريدة الراي القطري تصف منتخبنا بالارهابي. فهذه سياسة الارهابين الاخونج في قطر مع اعلام الجزيرة. ??

  • 10
    غير معروف

    الله يستر مانبي لنا ولا لهم ولا لاي مسلم مشكله

  • 9
    العتيبي

    سياسية قطر الحالية تذكرني بعالم الرياضيات الفيزيائي الاغريقي هيرون الاسكندرية أول من اخترع القاطرة البخارية . فهم يسيرون الان بادوات بدائية وافكار قديمة عكس عقارب الساعة وسيتفاجئون بطول الطريق أمامهم.

  • 8
    وردة

    قرأت المقال بالكامل **على السياسة القطرية وقناة الجزيرة و***

  • 7
    غير معروف

    اتركو قطر في حالها فهي الخاسرة بلا شك الان ايران و تركيا يستغلون الشعب القطري باردا البضائع و أقدرها و بأسعار مرتفعه يقال علبه الزبادي التركي ب ١٨ ريال ومن السعوديه بريال واحد او ريالات اطلعوعلى الفرق

  • 6
    محمد.

    والله لوكان في من تأويهم قطر خير لارشدو ولاة امرها لكل خير لكنهم دخلوا بطمعهم وحسدهم الى ان وصلوا لما وصلوا له ولكن لايزال باْذن الله فرصة لحفظ الدين والملك والوطن وانتزاعة من افواه المجوس الحاقدين.

  • 5
    راحت البال

    قطر انتي ساحبة شعب بأكملة معك الى المجهول وليس بضع افراد قطر محرجة لانهم واجهوها بافعالها فضاعت فراستها ورتبكت الان قطر مثل قائد السيارة الي يواجه مطبات كل مطب اكبر من الثاني ونهاية المطبات هاويه

  • 4
    شنكل

    يعني امريكا ماهي قادره تغيير سياسات قطر ومخليتها ترعي براحتها ماهي معقوله

  • 3
    ألحقباني

    علم دول العالم تحققت ان قطر معروفه من عشرات السنين بتصدير الإرهاب ودعمهم للحوثيين ولاكن الآن تبين لنا العدو الحقيقي مع الأسف الشديد دويلة **والإخوان علم

  • 2
    مرصداوي عنيد

    لا تصعيد ولا توتر – حنا في راحة من غدرهم – وراحة من فكرهم ***- مادام فكرهم ان جيرانهم سوف يحتلونهم فهذا دليل على****- المقاطعة هي الرادع لمثل هذا الجار المتكبر – والحمدلله الذي فضحهم.

  • 1
    سوط الحق

    كل التقارير تؤكد وبدون أدنى شك وبالأدلة والبراهين أن هذه الدويلة هي من تدعم الإرهاب ومنذ عشرين عاما … حتى أوصلت العالم العربي إلى ما وصل إليه من دمار … دعمت الحشد الشعبي بمليار دولار بطريقة خبيثة