رئيس التحرير : مشعل العريفي

رويترز:قطر تضغط لإعادة فتح الأجواء الخليجية أمام طائراتها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-رويترز:قال وزير النقل القطري جاسم سيف السليطي إن المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة ستعقد جلسة خاصة يوم الجمعة القادم بشأن طلب قطر إعادة فتح المجال الجوي الخليجي المغلق في وجه رحلاتها. وأبلغ السليطي أن الدوحة تضغط من أجل "إتاحة مزيد من المسارات لقطر"، وتريد من منظمة الطيران المدني فتح مسارات النقل الجوي الدولية فوق مياه الخليج التي تديرها حاليا الإمارات العربية المتحدة.
ويأتي قرار المنظمة الدولية للطيران المدني التي مقرها مونتريال بعقد اجتماع الأسبوع القادم إثر مزاعم أكبر الباكر المدير التنفيذي للخطوط القطرية الذي لمح في الآونة الأخيرة إلى أن المنظمة لا تعمل بالسرعة الكافية لحل الأزمة.
ويستطيع مجلس المنظمة المؤلف من 36 دولة التدخل لتسوية النزاع المتعلق بحق استخدام المجال الجوي لكن مثل هذا التدخل نادر ويستغرق وقتا لأن المنظمة التابعة للأمم المتحدة تلجأ عادة إلى التفاوض الدبلوماسي لتسوية النزاعات بالإجماع. ولا تستطيع المنظمة فرض قواعد على الدول لكن الهيئات التنظيمية للدول الأعضاء المئة وواحد وتسعين غالبا ما تتبني معاييرها الدولية وتطبقها.
وتطلب قطر من المنظمة استخدام آلية لتسوية النزاعات منصوص عليها في معاهدة شيكاجو الموقعة عام 1944 والتي تأسست المنظمة بموجبها وتنص على قواعد النقل الجوي الدولي. وتقول المادة 84 إنه في حالة فشل دولتين في حل نزاع مرتبط بالمعاهدة عن طريق التفاوض فبوسع أي منهما طلب تسوية الأزمة عن طريق مجلس المنظمة لكنها عملية طويلة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up