رئيس التحرير : مشعل العريفي

خمسة مصارف بريطانية توقف التعامل بالريال القطري.. وهذا ما يحدث لاقتصاد "الدوحة" في حال استمرار المقاطعة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوقفت خمسة مصارف بريطانية العمل بالريال القطري، وهي "لويدز، وأوف سكوتلاند، وهاليفاكس، وتيسكو، وباركيلز".
وأكدت المتحدثة باسم مجموعة لويدز المصرفية البريطانية أمس الجمعة، أن المجموعة أوقفت تداول الريال القطري وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء.
وعجز البنك المركزي القطري في تثبيت الريال بقيمة 64.3 للدولار الواحد، لأن قيمة العملة انخفضت سريعا إلى 76.3 ریال للدولار، مع تصاعد المصاعب التي تواجهها الدوحة بسبب المقاطعة، وتأثيرها على تجارتها الخارجية وتعاملاتها المالية مع العالم.
في الوقت نفسه، قالت شركة Markit IHSإن استمرار قطع العلاقات مع الدوحة يؤدي إلى تباطؤ اقتصاد قطر وارتفاع تكلفة التأمين على الديون القطرية، مؤكدة أن هذا أسوأ خلاف سياسي تمر به قطر منذ استقلالها، وفقًا لـ "العربية".
ورجّحتMarkit IHS تباطؤ وتيرة نمو القطاع غير النفطي وتسارع معدل التضخم، إضافة إلى تقلص الفائض التجاري في ظل ازدياد فاتورة الواردات.
وكانت قد ارتفعت تكلفة التأمين على الديون القطرية أمس الجمعة إلى مستوى جديد يعد الأعلى في 16 شهرا، وفقا لبيانات آي.إتش.إس ماركت، حيث وزادت عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لأجل خمس سنوات نقطتي أساس عن إغلاق أمس الأول الخميس لتصل إلى 123 نقطة أساس مسجلة أعلى مستوى لها منذ فبراير 2016.

arrow up