رئيس التحرير : مشعل العريفي

ماذا سيحدث مع قطر بعد انتهاء المهلة الخليجية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-ae24:فيما لم يتبق سوى يومين على المهلة التي حددتها الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر، للنظام القطري للرد على قائمة المطالب، استبق وزير خارجية النظام القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في تصريحات اليوم السبت، انتهاء المهلة، مؤكداً أن بلاده ترفض قائمة المطالب وتعتبر ذلك "تدخلاً في سيادتها".
وفي حال انتهت المهلة التي بدأت قبل 8 أيام، فإن إجراءات مشددة من المتوقع أن تتخذ من قبل الدول المقاطعة في عدة جوانب، حيث أكد سفير الإمارات في روسيا عمر سيف غباش أن الدول المقاطعة "ستدرس خطوة الرد المناسبة بعد انتهاء المهلة التي حددت للرد القطري على قائمة المطالب في 3 يوليو (تموز)".
من جانب آخر، قالت مصادر عربية رفيعة المستوى، إن الإجراءات المشددة الجديدة تجاه قطر تشمل 4 مجالات رئيسية هي: "مقاطعة اقتصادية، تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، قاعدة عسكرية عربية من الدول الأربع في البحرين، تجميد ودائع قطر في دول المقاطعة".
من جانبه، توقع أمين عام اتحاد المستثمرين العرب السفير جمال بيومي أن "يتم فرض عقوبات اقتصادية أكثر قسوة على قطر بعد انتهاء المهلة المحددة".
وقال إن كل من "الإمارات والسعودية خاصة لديهما استثمارات في الدول الكبيرة الفاعلة في الأزمة القطرية ويمكنهما الضغط على تلك الدول لوقف العمل مع قطر والتراجع عن التعاون الاقتصادي معها مما يؤدي إلى زيادة الضغط الاقتصادي عليها الفترة المقبلة".
وأشار إلى أن "استمرار الضغوط الاقتصادية على الدوحة في ظل الدعم التركي والإيراني سيجبرها على التراجع أمام وتغيير سياستها والتوقف عن أفعالها المخربة في المنطقة".
وتحاول قطر الالتفاف على المطالب بدلاً من تنفيذها، إذ جاء على لسان وزير خارجيتها أنها تحاول أولاً "تهيئة الأجواء" قبل بدء المفاوضات.
وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في تصريحات اليوم السبت إن "الدوحة ترفض قائمة المطالب العربية، قائمة المطالب العربية وضعت لكي ترفض".
وأشار إلى استعداد الدوحة للحوار مع الدول المقاطعة، إذا توافرت الشروط المناسبة، وقال إن بلاده تريد علاقات قوية مع إيران.
وتابع "الدوحة لا ترى احتمالاً لعمل عسكري، لوجود ما يكفي من الحكمة، في الدول المقاطعة، لتجنب هذا التصعيد".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up