رئيس التحرير : مشعل العريفي

دراسة حديثة تكشف فضائح حكومة قطر: 23 ألف حساب "تويتري" يسيء للمملكة..والقحطاني يكشف التفاصيل!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت دراسة حديثة أن 23 ألف حساب مصطنع يسيء للمملكة ويستخدم مصطلحات تهاجم القيادة في السعودية من قبل المنشقين السعوديين وبعضها يدعو لاندلاع ثورة وغيرها.
وأوضح سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، أن الحسابات المصطنعة التي تم حصرها تزيد على 23 ألف حساب.
وقال في سلسلة تغريدات له على "تويتر": "‏من الأمور اللافتة أن الحسابات محل الدراسة تستخدم ذات المصطلح لمرة أو أكثر في كل 6 تغريدات مثل: المتسعودين، كم راتبك، انتوا عبيد... وغيرها من المصطلحات".
وبيّن أن ‏أكثر عبارة تم تكرارها من قبل الحسابات المصطنعة هي: "تميم المجد"، و43% من صور البروفايل هي رسمة لوجه تميم، و9% لصورة حمد وتميم".
وأشار إلى أنه و‏من تحليل مضمون لنصوص التغريدات تمت ملاحظة كثرة الكلمات غير الخليجية؛ مثل: ولك عيني، ده جنان، غور... وغيرها. وتابع القحطاني: "‏قام فريق مختص بدراسة مصدر هذه الحسابات والأماكن التي تغرد منها، وهذه بعض النتائج باختصار: 32% قطر، 28% لبنان، 24% تركيا، 12% العراق... ‏وغيرها". ‏ وأوضح أنه من الفضائح التي كشفتها الدراسة العلاقة بين الحسابات المصطنعة والحسابات التي تدعو للثورة بالسعودية، أو تثير قضايا الرأي العام أو تنشر الشائعات؛ فدراسة العلاقة بين الحسابات أظهرت أن معدل العلاقة بينهم بالرد أو "الريتويت" أو التفضيل أو التغريد بذات التغريدة هو بمعدل 1 من كل 6 تغريدات، قائلا: "‏هذا يدلّ على وجود علاقة بين الحسابات وإدارة موحدة لهم، والأدلة بذلك كثيرة، وكلها وردت بالدراسة".
‏وأكد "القحطاني" أن الدراسة كشفت أن 94% من الحسابات المصطنعة لا تضع صورة حقيقية، و4% اتضح أن الصور مسروقة من مواقع التواصل و2% لم يتم التأكد من صحتها". وبيّن أن الدراسة أكدت أن الحسابات تستخدم الأسماء المستعارة بنسبة 82%، ولا يمكن التأكد من صحة الـ 18% الباقية، والراجح أغلبها وهمي.
 
 
 
 

arrow up