رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاتب سعودي : عدم انطلاق برنامج حساب المواطن في موعده المحدد أمراً إيجابياً!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : اعتبر الكاتب بصَحِيفَة “عكاظ” خالد السليمان، أن عدم انطلاق برنامج حساب المواطن في موعده المرتقب، الشهر الماضي، يعد أمراً إيجابياً، موضحاً أن البدء في صرف مخصصات البرنامج يعني الإيذان ببدء خطط رفع تَعْرِيفَة الكهرباء، وقيمة البنزين؛ وبالتَّالي فتأجيله يعني تأجيل زيادة فواتير الطاقة.
وقال الكاتب : “تأجيل من أجل المواطن”: عندما قيل لي إن عدم انطلاقه في موعده قد يكون مضراً بمصداقية الالتزام بالمواعيد، كان جوابي أن ضرر المصداقية أخف عند المواطن من ضرر الزيادة في أعبائه! ومخطئ من يظن أن دعم حساب المواطن كان كافياً لتعويض الفارق في زيادة تكلفة الكهرباء والبنزين، ثم المياه لاحقاً، حتى بالنسبة.
وأَضَافَ أن الدعم سيعوض فارق التكلفة المباشرة، لكنه لن يعوض الأثر غير المباشر لزيادة تَعْرِيفَة الكهرباء والبنزين الذي سينعكس على تكلفة السلع، وتابع قَائِلاً: شخصياً نصحت قبل أشهر بتأجيل تطبيق تَعْرِيفَة الكهرباء إلى ما بعد أشهر الصيف اللاهبة في حرها وفواتيرها، وقد تفهم بعض المسؤولين مبرراتي.
ونصح السليمان بتأجيل تطبيق زيادة تَعْرِيفَة الكهرباء لوقت أَطْوَل من أشهر الصيف، مُشِيرَاً إلى أن المجتمع قد يتحمل الزيادة في تكلفة البنزين أولاً؛ لرخصه، وثَانِياً للقدرة على الحد من استهلاكه، بالاستغناء عن بعض المشاوير، لكن الحاجة للكهرباء مختلفة، والترشيد في استهلاكها، مهما كان جاداً، فإنه لا أحد يستغني عن المستهلكات الرَئِيسِيّة للكهرباء، كأجهزة التكييف.

arrow up