رئيس التحرير : مشعل العريفي

تركي الفيصل يتحدث عن مناورة "رعد الشمال" و العلاقة بين السعودية ولبنان

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : طالب صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل الرئيس السابق للاستخبارات السعودية ، أنه يجب توفير الوسائل التي توقف القصف الجوي للنظام السوري والروسي على المدنيين الذين يقعون ضحية لهذا النظام القمعي .جاء ذلك في مقابله مع سموه لـCNN تم تسليط الضوء فيها على الأزمة السورية ومناورة "رعد الشمال" .

هذا وقد عقب "الفيصل" على صدور وعد بوقف لإطلاق النار، بوقف للعنف في ميونخ، وأن ذلك لم يحدث ومقدار العنف على أرض الواقع رهيب ، قائلاً : "الأمر يتطلب منا الجلوس والقول بكل بساطة إننا لن نقبل بالأمر بعد الآن .كما أكد الأمير تركي أن المملكة قالت إنها مستعدة لتوفير جنود إن كان معنا حلفاء لإنجاح هذا العرض، وأن لديها فعلاً تحالف في الجو ، والأمر يتطلب فقط الخطوة الإضافية لتنفيذها في الواقع أيضاً.

كما بيَّن أنه قبل أن تدخل في أي عمل يجب أن تعرف مقدار قدراتك ، آملاً أن تكون مناورات رعد الشمال ساحة اختبار ليس للسعودية فقط وإنما لكل المشاركين، حيث توجد عشرون دولة مشاركة ، متمنياً أن يكون هناك إجماع لكيفية توظيف تكتيكاتهم .

وفي الأخير أوضح "الفيصل" قائلاً : الملك قرر أن المملكة ستكون أكثر نشاطا في الدفاع عن مصالحها ليس محلياً فقط وإنما في المناطق المجاورة أيضاً ، و لدينا وسائل للدفاع عن مصالحنا وسنستخدم هذه الوسائل، وسنلتمس دعم أصدقائنا حول العالم في توفير هذه الوسائل.

وحول قضية لبنان قال سمو أن سلوك الحكومة اللبنانية خصوصاً في القضايا التي تؤثر على علاقتها مع السعودية لم ترتق إلى مستوى الصداقة بين البلدين. مشيرا الفيصل أن لبنان في اجتماع جامعة الدول العربية على سبيل المثال ، بقي خارج الإجماع العربي.ك

ما فسَّر سموه أن هجوم إيران على السفارة والقنصلية في مشهد ، كانت إشارة حسب اعتقاده ، للمسؤولين السعوديين بأن الموقف الرسمي للبنان كان يجب أن يكون داعماً للسعودية ضد مثل هذا الهجوم الفاضح على سيادة السعودية.

arrow up