رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاتب أمريكي يكشف الطريق : حل المعضلة الإيرانية بيد الأمير محمد بن سلمان

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة صحيفة المرصد: تحدث الكاتب الأمريكي "روب سبحاني" عن المعضلة الإيرانية في المنطقة وكيفية التغلب على هذه المشكلة الكبيرة التي تهدد الجميع في الشرق الأوسط.
وأكد سبحاني خلال مقاله المنشور في صحيفة "واشنطن تايمز " الأمريكية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بإمكانه تحجيم إيران وحل هذه المشكلة ، من خلال استخدام القوة التي وصفها بـ"الناعمة" مع الشعب الإيراني.
وأضاف بأن على ولي العهد السعودي أن يتعامل مع إيران على أنها تشكل أكبر خطر على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ، في حين يمثل الشعب الإيراني أكبر خطر على النظام في طهران والأمل الوحيد لإحداث تغيير حقيقي في ذلك النظام
وشدد الكاتب على أنه إذا قام محمد بن سلمان بانتهاج سياسة صحيحة في تعامله مع إيران فإن اسمه لن يخلد في التاريخ كقائد عالج المشكلة الإيرانية فحسب إنه سيمهد الطريق لإقامة نظام اقتصادي ديناميكي في منطقة الشرق الأوسط بأسرها
واكد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيكون أول الداعمين لولي العهد السعودي في هذا التوجه ، نظرا للعلاقة الوطيدة التي تربطهما .
وقدم الكاتب اقتراحات لولي العهد السعودي في تعامله مع الشعب الإيراني ، أولها هو إلقاء خطاب موجه للإيرانيين يؤكد فيه أهمية إيران وحضارتها وتراثها وعلى ضرورة إقامة علاقات صداقة مع الشعب الإيراني “الحليف الطبيعي” وأيضا على ضرورة التمييز بين الشعب الإيراني “الصديق” والنظام في طهران.
واقترح أيضا إنشاء صندوق لمساعدة كبار السن الإيرانيين في الذهاب للحج وصندوق آخر لدعم الشعب الإيراني في مجال تكنولوجيا تحلية المياه ومشاريع الطاقة الشمسية.
وتابعت “يشمل الاقتراح الثالث قيام الأمير محمد بإصدار أمر بتنفيذ دراسة لإعادة الإعمار في إيران وتقديمها للشعب الإيراني لما يمكن أن تكون عليه إيران في حال زوال النظام.. ويمكن لتلك الدراسة أن تفتح الباب لاستثمارت خليجية في إيران مستقبلا”.
وأشار بأن هذه السياسات سوف تجذب ملايين الإيرانيين تجاه ولي العهد السعودي بعيدا عن نظام الملالي في طهران.
واختتم الكاتب مقاله بالقول “نحن متأكدون أن الأمير محمد يتفق معنا بأن إيران كدولة حرة ومزدهرة تعيش بسلام مع السعودية والدول الأخرى ستكون أجمل بكثير”.
 
 

arrow up