رئيس التحرير : مشعل العريفي

القهوة ... سم ناقع يثير الجهاز العصبي إذا تناولتها بكميات كبيرة !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-أ.د. جابر بن سالم القحطاني: هنالك العديد من الخصائص الغذائية والعلاجية للاعشاب الطبية واستعمالها يتطلب معرفة بفوائدها واضرارها وقد ذكرنا في اعداد ماضية عددا من الأعشاب ومع ما تتعارض معه من الامراض والأغذية ونواصل الحديث هذا اليوم مع نباتات عشبية أخرى :
البن ( القهوة) Coffee
البن هو الثمار التي تصنع منها القهوة . وشجرة البن نبات معمر يصل ارتفاعه الى 10 أمتار تقريبا ، أوراق النبات خضراء لامعة، وازهاره تتفتح عند الفجر وتذبل عندما تطلع الشمس . الثمار ذات فصين ولونها أخضر في البداية، ثم تتحول الى اللون الأصفر، فاللون المائل الى الحمرة، وعندما تنضج تماماً يتحول لونها الى اللون البني . وتختلف عادة باختلاف المناطق التي تزرع بها. تحمل شجرة البن بعد 3 سنوات من زرعها. وزارعوا البن يقلمون الأشجار بحيث لايزيد طولها على ثلاثة أمتار، وذلك من أجل سهولة جمع الثمار. تعيش شجرة البن اكثر من 60 سنة عادة يترك الثمر على الشجرة حتى يجف تماماً ثم يقطف ويستخرج منه البذور، وينشر في الهواء الطلق حيث يجرى تخميره في جو رطب . ثم يقشر بوساطة طواحين خاصة ثم يجفف وكل 100كيلوجرام من الثمار يعطى نحو 15 كيلوجراما من البذور. والبن الأخضر لايفقد قيمته الا بعد مابين 3-5 سنوات ، ولكن بشرط الاحتفاظ به في كيس من القماش ويحرك من وقت لآخر. إن أنواع البن عديدة ، فمنها البن العدني ، وبن مخا ، والبن البرازيلي ، وأفضلها بن عدن ومخا. ويعرف الجيد منه بحباته الصغيرة غير المتساوية في الحجم ، وبلونها المائل إلى الصفرة، ولها رائحة خاصة مميزة. بينما البن البرازيلي : أكبر حجما، ولونه يميل إلى الخضرة، ورائحته شديدة، وطعمه أطيب من طعم البن العدني أو اليمني .
.Rubiaceae من الفصيلة الفوية Coffea Arabica ويعرف النبات علمياً باسم الموطن الأصلي للبن : شرقي إفريقية المدارية واليمن والبرازيل . وتزرع حالياً في المناطق المدارية من حول العالم . الجزء المستعمل من البن هو البذور ( حبوب ) .
المحتويات الكيميائية للبن: يحتوي البن على مادة الكافئين، الذي يعزى إليه الطعم الطيب ورائحته المنعشة، وتبلغ نسبة الكافئين مابين 06 ، إلى 0.32% كما تحتوي على الثيبرومين والثيوفللين وحموض العفص . كما تحتوي على سكر وماء .
الاستعمالات الدوائيه للبن : في القرن الخامس عشر الميلادي أدخل مغني عدن البن إلى بلاده بعد أن عاد من بلاد العجم، وقد شاهد الناس هناك يشربون مغلي البن لما فيه من خواص في تخفيض ثقل الرأس، وفي تنبيه الذاكرة وطرد النعاس، وانتشرت شجرة البن بعد ذلك في اليمن والبلاد العربية. ويورد المؤرخون قصة أحد الرعاة الذي كان يرعى غنمه بالقرب من بلدة كافا بالحبشة، فلاحظ أن غنمه تأكل نوعاً من النبات فتشتد قواها ويبدو عليها النشاط والمرح، وتشاركه في سماع غنائه وفي رقصة، فأسرع إلى النبات وأكل منه، فشعر بتنبيه أعصابه ونشاطه، ودل أصدقاءه ومعارفه عليه ، وذهب إلى ناسك فقص عليه الأمر، فسر الناس بهذا الأكتشاف، واستعمله لتنبيه نفسه وتنشيطها للسهر والعبادة. وفي القرن السادس عشر انتشرت زراعة البن في جميع أنحاء اليمن ومن اليمن انتقلت إلى مصر. ولما فتح الأتراك مصر عرفوا القهوة فيها ونقلوها إلى بلادهم ، ومن تركيا انتقلت إلى أوروبا.
يستعمل البن في بعض البلدان في غير القهوة ، ففي تركيا مثلاً يؤكل البن مطحوناً مخلوطاً بالسكر والقهوة الغليظة القوام. وفي سومطرة بأندونيسيا يشرب منقوع أوراق البن كشراب مكيف، وتمزج جذور الهندباء البرية المحمصة بالبن لغشه. وفي أوروبا يفضل البن المخلوط بالهندباء على البن وحده.
كيف جاء اسم القهوة ؟
كلمة القهوة كانت تطلق أساساً على الخمرة ، قيل : إنها سميت بذلك لأنها تقهى شاربها عن الطعام أي تشبعه أو تذهب شهوته، ثم أطلقها الناس على شراب البن حين عرفو البن. وربما اسم قرية في الحبشة كانت أشجار Caffaسموا البن نفسه قهوة وقيل : إن لفظ القهوة مأخوذ من كافا .
وقيل : إن اسمهاCoffeeوبالانجليزية Cafeالقهوة تنبت حولها . ومن كافا نحت اسم البن بالفرنسية . Kavusأخذ من اسم الملك الفارسي قابوس لقد عم شرب القهوة أرجاء الأرض وكان من أبرز المغرمين بالقهوة الروائي الفرنسي الشهير " بلزاك " الذي قال فيها " أنا لا أعلم شراب الآلهة الذي كان يذكره اليونانيون ، ولكني أحب أن أعتقد أنه القهوة المعروفة " . وكبير كتاب فرنسا " فولتير " كان يشرب كميات كبيرة من القهوة . وعظيم موسيقيي الألمان " بيتهوفن " كان يستهلك ستين حبة من البن في سبيل إعداد فنجان قهوته. وكبير أطباء إنجلترا هارفي،مكتشف دورة الدم أحضر قبيل موته كاتب عدل وأراه حبة بن ، وهو يقول : من هذه يأتي الحظ والنجاح والذهن " وقد أوصى في وصيته لكلية طب لندن بست وخمسين ليبرة من البن من مختبره ، طالباً من الموصى لهم أن يجتمعوا في أشهر ذكرى موته السنوية ليشربوا منها " والطبيب الفرنسي " تروسو " علامة القرن التاسع عشر كان يقول :" لايوجد علاج لضعف الأعضاء التناسلية كالقهوة". وإلى جانب المغرمين بالقهوة ، وجد كارهون كثيرون لها، حاربوها مااستطاعوا ولعل الرأي الصحيح هو لعلماء الغذاء بصفتها مادة كثيرة الانتشار والاستهلاك ، ثم لعلماء الطب ، بصفتها مادة لها أثر كبير في أجسام متناوليها. رأي الطب القديم في القهوة : يقول داود الأنطاكي في تذكرته عن البن " أجود البن الرزين الأصفر وأردؤه الأسود. ومن فوائده تجفيف الرطوبات والسعال البلغمي والنزلات وفتح السد وإدرار البول . وهو كما يقول: يجلب الصداع الدوري ويهزل جداً ويورث السهر ، ويولد البواسير ، ويقطع الشهوة " الباءة " فمن أراد شربه للنشاط ودفع الكسل فليكثر من طعام الحلو . قوم يشربونه باللبن وهو خطأ يخشى منه البرص "
وماهو رأي الطب الحديث في القهوة ؟ إن تناول القهوة بنسبة قليلة مفيد، فإن دخول فنجان قهوة إلى المعدة يعقبه شعور بالراحة يمتد عدة ساعات بسبب تأثير الكافئين على الجهاز العصبي المركزي، ولذلك فإن شرب فنجان قهوة بعد الطعام يساعد على الهضم . وتزيد القهوة في النشاط العقلي وتنبه المخيلة، وتوضح الأفكار. والقهوة إذا شربت كميات كبيرة منها فإنها تصبح سماً ناقعاً للجسم ، فتثير الجهاز العصبي ، وتخلق مضايقات شديدة وأرقاً دائما، ورجفة في اليدين وارتباكاً في التكلم وخفقانا في القلب وتسمماً مزمناً ولوناً شاحباً وبياضاً في اللسان واضطرابات في الجهاز الهضمي . تفيد القهوة الأشخاص الذين يصنعون بعقولهم، والمصابين بهبوط ضغط الدم ، وذوي الهضم الكسول ، وفي الحالات التي يحتاج فيها الجسم إلى شراب منبه. وتمنع القهوة عن ذوي الضغط الدموي العالي ، ومرضى القلب والعصبية والأطفال . ويجب أن يخفف من شرب القهوة من بعد سن الأربعين، فلا يؤخذ في النهار أكثر من فنجانين. يرى الأطباء أن البن المحمص كثيراً أفضل من المحمص قليلاً والبن الأخضر لايستعمل إلا نادراً وقد ثبت بالتجربة أن تناول كمية بسيطة من خلاصته يسبب ضعف ضربات القلب وهبوط التوتر الشرياني وتقلص حجم الكليتين وانحطاط القوى .
*هل البن آمن الاستعمال ؟ نعم البن آمن الاستعمال إذا استخدم بنسب منخفضة الى معتدلة ولكن إذا استخدم البن بكمية 5 أكواب يومياً فانها تسبب التعود على المدى الطويل واعتماد نفسي، وقطع شرب القهوة بعد الاستعمال الطويل ربما يسبب أعراض الانسحاب الاعتماد الجسمي ( العضوي ) .
*هل يتعارض البن مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو هل تسبب الحساسية ؟ نعم القهوة (البن) يمكن ان تزيد من إخراج الكالسيوم والمغنيسيوم من الجسم وكذلك زيادة الكوليسترول وبالأخص . كما أن زيادة استعمال القهوة يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس ،(LDL) الكوليسترول الضار وفي النساء تزيد القهوه من الإصابة بالنوبات القلبية وسرطان الثدي وضغط الدم وادرار البول . وإزعاج الجهاز الهضمي .
*هل يتعارض البن مع الأعشاب أو المكملات الغذائية؟ نعم يتعارض البن مع الأعشاب التي تحتوي على كافئين مثل الشاي والمته والكاكاو والجورو والكوكا. كما يتعارض البن مع الأفدرا التي تعمل تنشيطاً للجهاز العصبي. كما يتعارض مع معدن الزنك حيث يعمل على انخفاظ امتصاص الزنك بنسبة 50% .
*هل يتعارض البن مع الأدوية الكيميائية المصنعة ؟نعم يتعارض البن مع الأدوية الكيميائيه المصنعه مثل
والأسبرين ، والبنزوديازبينات المنومه،ومع بيتا أدرينيرجيك (Tylenol)التايلينول ومع أدوية السكر ومع مركب الأفدرين ، ومع الأستروجين ، ومع الأرجوتامين(أحدBeta-Adrenergic ومع حبوب منع الحمل ، ومع قلويدات الكوينولونز ،(Lilhium) قلويدات الأرجوت )ومع الليثيوم Monamin oxidaswأوكسايد ومع مونامين(Penylpropanolamin) ومع فينايل بروبانولامين . ومع الثيوفللين .
*هل يتعارض البن مع الأطعمة؟ نعم يتعارض مع الجريب فروت .
*هل يتعارض البن مع الاختبارات المخبرية ؟ نعم عند أخذ عينة الدم يطول الإدماء وكذلك قياس ضغط واختبار الكرياتين،واختبار دايباريدامولCatecholamine الدم،ويوريا بلازما الدم،وكاتيكول أماين ، والأختبار الخاص بنيوروبلاستوماDypyridamole Thallium imaging ثاليوم إيماجنك .Pheochromocytoma وكذلك مع اختبار فوكروموسايتوما Neuroblastoma
*هل يتعارض البن مع الأمراض أو حالات مرضية أخرى ؟ نعم يتعارض مع أمراض الشرايين، ومع الاضطرابات المخية، ومع السرطان، ومع التوتر. ومع القرح المعدية والمعوية، ومع أمراض القلب، ومع الكوليسترول ، ومع فرط نشاط الغدة الدرقية ومع أمراض الكلى ، ومع تخلخل العظام .
*ماهي الجرعات الآمنة للبن؟ الجرعة الآمنة للبن هي كوبان فقط في اليوم . ويفضل كوب واحد في اليوم.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up