رئيس التحرير : مشعل العريفي

وزارة العدل تكشف عن 7 نصائح قبل التوجه للمحكمة لرفع الدعاوي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:في إطار مبادرة وزارة العدل التي تهدف إلى نشر الثقافة العدلية وتعريف المجتمع بحقوقهم وواجباتهم ، طالبت الوزارة المواطنين بإتباع سبع نصائح وإرشادات قبل الشروع في رفع الدعاوي للمحاكم.
النصيحة الأولى هي التأكد من الإختصاص، حيث أن لكل محكمة اختصاصها المختلف عن الأخرى ، فمثلا القضايا الزوجية من تخصص محاكم الأحوال الشخصية والقضايا الإدارية أمام القضاء الإداري وهكذا.
والنصيحة الثانية التي أوصت بها وزارة العدل هي تحرير الدعوى، حيث أن عدم تحرير الدعوى يسبب تأخر القضايا؛ ومعنى تحرير الدعوى أن تكون الدعوى مفصلة وموضحة توضيحاً كلاملاً حتى تتمكن المحكمة من الحكم فيها.
والنصيحة الثالثة تتمثل في حصر الدعوى، حيث أنه كلما كانت الدعوى محصورة وغير متشعبة كان هذا أسرع في إنجازها وإنهائها.
وأكدت الوزارة في توصيتها الرابعة بضرورة التأكد من الصفة ، وهي نقطة هامة قد يغفل عنها الكثير من المستفيدين في المحاكم، والمقصود بالصفة أن يكون المدعي ذا شأن في الدعوى المرفوعة بشكل رسمي فالوكيل يجب أن يحضر أصل وكالته، والولي يحضر أصل صك الولاية، والأصيل يلزمه إحضار أصل الهوية الوطنية.
وأضافت الوزراة في نصيحتها الخامسة ضرورة الإستشارة ، حيث دعت المستفيد لاستشارة من يثق بهم في قضيته من المحامين أو المستشارين المرخص لهم من وزارة العدل فهذا الأمر يعين على اختصار الوقت والجهد ويدل على الطريق المختصر والميسر
وجاءت النصيحة السادسة بضرورة إحضار الوثائق اللازمة، وأنه لا بد أثناء الجلسة من توفر كافة الوثائق اللازمة فإذا كانت الدعوى مثلاً في إيجار فلا بد من توفير عقد الإيجار وإذا كانت الدعوى في زواج يجب توفر عقد النكاح وهكذا. وختمت وزارة العدل النصائح السبع بالوصية بالحضور المبكر، ونبهت إلى أن إدارة الوقت أمر مهم في كافة شؤون الحياة وكذلك في المحاكم، ودعت للحضور قبل الجلسة بوقت كافٍ حتى يستثمر المستفيد وقت الجلسة الاستثمار الأفضل والأقصى.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up